أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 8-9 أبريل 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصحف الصادرة يومي السبت و الأحد 8-9 أبريل 2017

مكناس سيتي
812 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 8 أبريل 2017 - 10:32 صباحًا
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 8-9 أبريل 2017

أخبار اليوم:

– العثماني يقدم تصريحه أمام البرلمان الجمعة وسط أزمة صامتة داخل البيجيدي.. يستعد رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، لتقديم تصريحه الحكومي الجمعة المقبل في افتتاح دورة أبريل البرلمانية، حسب ما رجحته مصادر حكومية. وقالت المصادر ذاتها للجريدة إن أحزاب الأغلبية تسارع الزمن من أجل الانتهاء من صياغة البرنامج النهائي للحكومة، على ضوء مشروع سبق إعداده من طرف لجنة تشكلت من ممثلين لمختلف أحزابها، وأضافت أن العثماني سيعقد أول اجتماع للمجلس الحكومي بداية الأسبوع المقبل.

– ديون شركات البورصة تنخفض إلى حدود 52 مليار درهم في 2016.. كشف تقرير صادر عن مؤسسة “أبلاين” المتخصصة في خدمات البورصة، عن تراجع المديونية الصافية الإجمالية للشركات غير المالية المدرجة في بورصة الدار البيضاء بنسبة 8.8 في المائة خلال سنة 2016، وبلغت 52 مليار درهم بتراجع نسبته 9 في المائة عن السنة التي قبلها، ما يعني ربح حوالي 5 مليارات درهم في ظرف سنة.

الصباح:

– حكومة العثماني.. غضب وانتظارات. يوجد الفريق الحكومي، الذي اختاره سعد الدين العثماني، لقيادة التجربة الحكومية الجديدة، أمام امتحان إثبات الكفاءة والفاعلية والسرعة في تنفيذ الإجراءات وتنزيل المحاور الكبرى للبرنامج الحكومي المتوافق عليه بين ستة أحزاب تشكل الأغلبية الحكومية. فقد يبدو النقاش حول هندسة الحكومة وتركيبتها وهيكلتها مهما، لكن الأهم منه اختبار مدى قدرة الفريق الجديد على تلبية انتظارات المواطنين وتدبير الملفات الاجتماعية والاقتصادية والمالية الكبرى.

– فارس: المغرب طبق مبدأ فصل السلط في أسمى صوره بفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك.. أكد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية مصطفى فارس، أنه بتعيين أعضاء المجلس، يكون المغرب قد طبق مبدأ فصل السلط في أسمى صوره. ودعا فارس في تصريح للصحافة، عقب مراسم تعيين أعضاء المجلس من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مكونات هذه السلطة، قاضيات وقضاة ومحامين وجميع مساعدي القضاء ووزارة العدل إلى “العمل سويا من أجل إرساء سلطة قضائية قوية مستقلة نزيهة وكفؤة”.

الاتحاد الاشتراكي:

– المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يهنئ رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على نجاحه في تكوين الحكومة؛ معتبرا أن هذه الخطوة تفتح إمكانات العمل من أجل مواكبة التحديات المطروحة على بلادنا، على المستويين الداخلي والخارجي، لتجاوز الخصاص والتأخر الذي كان نتيجة التعثر الذي عرفه مسار المشاورات. واعتبر المكتب السياسي مشاركة الحزب في الائتلاف الحكومي “ضرورة أملتها إرادة مناضليه للمساهمة في إدارة وتسيير الشأن العام من هذا الموقع للاستمرار في خدمة قضايا الشعب والوطن”.

– الأمن ينفي أن يكون البحث حول المخدرات بالناظور طال أمنيين كبار.. نفت المديرية العامة للأمن الوطني الخبر الذي نشرته جريدة وطنية، تدعي فيه أن البحث المنجز في أعقاب تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال تهريب المخدرات بمدينة الناظور “طال أمنيين كبار يرجح أنهم تورطوا في عملية التهريب الدولي للحشيش”. وأوضحت المديرية، في بيان حقيقة أمس الجمعة، أن “الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية، إلى حدود الان، لم تكشف عن تورط أو تواطؤ لأي موظف أمني ضمن عناصر هذه الشبكة الإجرامية، كما تفند الاستماع أو برمجة الاستماع إلى أي موظف من موظفي تطبيق القانون”.

المساء:

– المجلس الأعلى للسطلة القضائية ينهي وصاية وزارة العدل على النيابة العامة.. عرف النظام القضائي المغربي، أول أمس الخميس، تحولا جذريا في مساره بعد تعيين جلالة الملك محمد السادس للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي أنهى من الناحية العملية وصاية وزير العدل والحريات على النيابة العامة التي ستنتقل إلى الوكيل العام لدى محكمة النقض. وأصبح دور وزير العدل والحريات يقتصر على ضمان حسن التسيير الإداري والمالي للمحاكم.

– استوزار الخلفي يعيد وصيف لائحته بسيدي بنور إلى قبة البرلمان.. مباشرة بعد تعيينه، مساء أول أمس، في منصب وزير منتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، يكون مصطفى الخلفي، النائب البرلماني عن دائرة سيدي بنور، قد غادر بصفة رسمية قبة البرلمان، تاركا مقعده النيابي لوصيف لائحته في الانتخابات البرلمانية الأخيرة امحمد عبد الحق، البرلماني السابق عن منطقة العونات ورئيس جماعتها الأسبق.

العلم:

– أكدت الخارجية الأمريكية، مساء أول أمس الخميس، أن الولايات المتحدة “تهنئ” الحكومة الجديدة التي عينها جلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مشددة على أن “المغرب سيظل شريكا رئيسيا للولايات المتحدة في مجموعة من القضايا، لاسيما الاستقرار الإقليمي ومكافحة الإرهاب والتجارة”.

وذكرت الدبلوماسية الأمريكية “إننا نهنئ المغرب عقب تشكيل هذه الحكومة الجديدة، ونتطلع إلى العمل مع الرئيس الجديد للحكومة، سعد الدين العثماني، وجميع وزراء” هذه الحكومة.

– المغرب أكثر تنافسية في السياحة.. يتموقع المغرب ضمن البلدان الإفريقية العشر الأكثر تنافسية في المجال السياحي، وذلك حسب التقرير الأخير للمنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس لسنة 2017 والذي نشر يوم الخميس الماضي. ويحتل المغرب المرتبة الثالثة على المستوى القاري وراء جنوب إفريقيا وجزر موريس، والمرتبة ال65 على المستوى العالمي في هذا الترتيب الذي يشمل لائحة من 136 بلدا.

الأحداث المغربية:

– تفكيك عصابة الطريق السيار.. تمكنت عناصر الدرك الملكي بطنجة مؤخرا، بناء على شكاية تتعلق بسرقة معدات للتشوير، تقدم بها مسؤولو الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، من تفكيك عصابة تتكون من أربعة أشخاص متورطين في هذه القضية. وأفاد بلاغ للدرك الملكي بأن التحريات مكنت من تحديد هوية وتوقيف متورطين اثنين، وحجز 32 من مزالق الأمان المعدنية، وستة مخروطات للتنبيه، وقنينتين للغاز والأوكسجين خاصة بالتلحيم تستعمل في تقطيع المعادن.

– إحداث اتحاد إفريقي للمفوضين القضائيين.. قرر مفوضون قضائيون مغاربة ومجموعة من نظرائهم الأفارقة في لقاء، نظمته الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين بالمغرب بالدار البيضاء، إحداث لجنة تشرف على الإعداد للمؤتمر التأسيسي “للاتحاد الإفريقي للمفوضين القضائيين” في شهر دجنبر القادم. وأوضح المنظمون أن هذه المبادرة، تندرج في إطار السياسة التي توليها المملكة للقارة الإفريقية، وتأتي بعد عودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي.

آخر ساعة:

– أمين السعيد الباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية يؤكد أن الحكومة مطالبة بالتغلب على تحديات المجال التعليمي والصحي والسكني وقطاع الشغل. كما أشار الباحث إلى أن الحكومة الجديدة مرغمة على تسريع تفعيل القوانين التنظيمية والدستورية، معبرا عن اعتقاده أن الحكومة ستظل سجينة الارتباك المرجعي لبرامجها وسياساتها.

– ائتلاف جمعوي يطالب العثماني بوقف استغلال الخادمات القاصرات.. وجه “الائتلاف الجمعوي للقضاء على استغلال القاصرات في العمل المنزلي”، رسالة مفتوحة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الجديد، يلفتون من خلالها الانتباه إلى وضعية الأطفال ضحايا الاستغلال في العمل المنزلي بالمغرب. ودعا الائتلاف إلى العمل على برمجة تعديل القانون 19.12 حول “شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال والعاملات المنزليين”، خلال الإعداد للبرنامج الحكومي، بما يضمن التطبيق الفوري للحد الأدنى لسن التشغيل في 18 سنة.

بيان اليوم:

– بنعبد الله ومرون ولكيحل يتبادلون السلط.. جرى أول أمس الخميس بالرباط، حفل تسليم السلط بين فاطنة لكحيل، التي عينها جلالة الملك محمد السادس كاتبة دولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مكلفة بالإسكان، ومحمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة سابقا. كما جرى في اليوم ذاته حفل تسليم السلط بين محمد نبيل بنعبد الله وإدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني.

– الحسين الوردي: عمل وزارة الصحة سيرتكز على تثمين المخططات والاستراتيجيات التي تمت مباشرتها خلال الولاية الحكومية السابقة.. أعرب الحسين الوردي عن مشاعر الامتنان والتقدير لتجديد الثقة المولوية السامية به، مؤكدا أنه سيعمل بمعية أطر الوزارة على توطيد وتثمين الاستراتيجيات والمخططات التي تم إرساؤها خلال الفترة الحكومية السابقة، وترجمتها على أرض الواقع وكذا على تبسيط الولوج للخدمات الصحية.

الأخبار:

– حملة تطيح ب 746 مرشدا غير قانوني تورطوا في مضايقة السياح بفاس.. وجاء الإيقاع بهذا العدد الهائل من المرشدين غير الحاصلين على رخص قانونية، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و31 مارس 2017، وذلك بسبب تشديد الإجراءات الأمنية للتصدي لهذه الظاهرة، وسعي الأجهزة الأمنية بتعاون مع مندوبية وزارة السياحة لتغطية وتأمين المرافق السياحية بالعاصمة العلمية والسياح الأجانب.

– المحكمة الإدارية تؤيد عزل رئيس هيئة أطباء مراكش من منصبه.. وكان 16 عضوا من أصل 21 بمجلس هيئة أطباء مراكش قد أعلنوا خلال شهر أبريل 2015، عن إقالة رئيس الهيئة، وهو القرار الذي أيدته الهيئة الوطنية لأطباء المغرب، قبل أن يلجأ الرئيس المقال إلى المحكمة الإدارية للطعن في هذا القرار، والذي رفضته في جميع مراحل التقاضي. وأعلنت الهيئة الوطنية لأطباء المغرب عن تنظيم انتخابات جديدة لاختيار رئيس للهيئة بالمدينة الحمراء يوم 12 أبريل الجاري.

رسالة الأمة:

– قضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أول أمس الخميس، بأحكام تتراوح ما بين ثمانية أشهر وخمس سنوات حبسا نافذا في حق ثمانية متهمين أدينوا في ملفات منفصلة من أجل أفعال إرهابية. من جهة أخرى، قررت المحكمة إرجاء النظر إلى غاية 27 أبريل الجاري و4 ماي المقبل في عدد من الملفات التي تجاوز عدد المتابعين فيها 70 متهما.

– جنيف.. المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشيد بالتفاعل الإيجابي مع الحكومة والبرلمان. إذ أشاد المجلس، أول أمس الخميس بجنيف، بالتفاعل الإيجابي على العموم مع الحكومة والبرلمان في القضايا التي تدخل في اختصاصه. وأكد وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خلال نقاش في أفق انعقاد الدورة المقبلة للاستعراض الدوري الشامل في ماي القادم، على تفعيل التوصيات برسم الدورة الثانية لهذه الآلية الدولية.

لوبنيون :

– مثلت، أول أمس الخميس، أمام غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، عشر متهمات من بينهن سبع قاصرات يتابعن من أجل أفعال لها علاقة بالإرهاب. وتواجه المتهمات، اللواتي ألقي عليهن القبض في 14 أكتوبر 2016 تهما تتعلق، على الخصوص، ب “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام، وتحريض الغير وإقناعه بارتكاب أفعال إرهابية، وجمع أموال بنية استخدامها لارتكاب أفعال إرهابية، والإشادة بأفعال تكون جرائم إرهابية وبتنظيم إرهابي طبقا للمواد 1-2018 و2-218 من القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب” كل واحدة حسب المنسوب لها.

ليبراسيون:

– قال الرئيس المدير العام لمجموعة “أش بي إس” المتخصصة في نظام الأداء النقدي الإلكتروني، محمد حوراني، يوم الخميس بمراكش، إن المجال الرقمي يوفر فرصا تاريخية وحظوظا وافرة لبناء نماذج اقتصادية تتسم بالنجاعة والتماسك، كما يشكل ثروة بالنسبة للاقتصاد التعاوني الجديد. وأضاف خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي لمستعملي بطاقات الأداء النقدي الإلكتروني، أن الأنترنيت لا يشكل فقط آلية للتواصل بل أيضا وسيلة مساعدة على خلق القيم، حيث يمكن المجتمع المدني من التنظيم وخلق منتوجات وأنظمة إلكترونية معقدة.

البيان:

– نفت المديرية العامة للأمن الوطني الخبر الذي نشرته جريدة وطنية، تدعي فيه أن البحث المنجز في أعقاب تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال تهريب المخدرات بمدينة الناظور “طال أمنيين كبار يرجح أنهم تورطوا في عملية التهريب الدولي للحشيش”. وأوضحت المديرية، في بيان حقيقة يوم الجمعة، أن “الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية، إلى حدود الآن، لم تكشف عن تورط أو تواطؤ لأي موظف أمني ضمن عناصر هذه الشبكة الإجرامية، كما تفند الاستماع أو برمجة الاستماع إلى أي موظف من موظفي تطبيق القانون “.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.