أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة 25-26 مارس 2017

مكناس سيتي
597 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 مارس 2017 - 7:00 مساءً
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة 25-26 مارس 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومي السبت و الأحد 25 – 26 مارس 2017

* أخبار اليوم:

– الأغلبية الحكومية ستعلن نهاية هذا الأسبوع وتوزيع الحقائب الأسبوع المقبل.. من المفترض أن يعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المعين، عن الأحزاب التي ستشكل الأغلبية الحكومية خلال نهاية هذا الأسبوع، أو بداية الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، فيما ستنطلق مشاورات توزيع الحقائب الأسبوع المقبل. وعلمت الصحيفة أن العثماني أجرى اتصالات بعيدا عن الأنظار، يوم الأربعاء الماضي، مع زعماء أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي، وكون تصوره بخصوص تشكيل أغلبيته، قبل أن ينعقد اجتماع الأمانة العامة الخميس 23 مارس للحصول على الدعم.

– أزمة العقار متواصلة ونسبة إنجاز الأوراش هي الأدنى منذ عشر سنوات.. حيث كشفت معطيات رسمية تخص قطاع العقار في النصف الثاني من السنة الماضية، تسجيل أداء ضعيف يزكي وضعية الأزمة التي أضحى يعيشها القطاع منذ مدة. وتراجع إطلاق الأوراش بنسبة ناقص 38 في المائة، في حين تراجعت نسبة إنهاء المشاريع التي سبق إطلاقها بناقص 47 في المائة، ما يجعل من سنة 2016 واحدة من أسوأ السنوات التي عرفها القطاع في السنوات العشر الأخيرة.

* المساء:

– الرميد يطالب وكلاء المحاكم بتكثيف إجراءات مكافحة الأكياس البلاستيكية وتسريع تنفيذ أحكام القانون.. وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أخيرا، مذكرة إلى المحاكم المغربية يدعو فيها إلى تطبيق القانون القاضي بمنع الأكياس البلاستيكية، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بغرامات في حق المخالفين لمقتضيات القانون، وضمان استيفاء خزينة الدولة لحقوقها القضائية وعدم إفلات المحكوم عليهم من أداء المبالغ الواجبة.

– بسبب “تي جي في”.. شلل في حركة القطارات المتوجهة من وإلى طنحة. حيث ستعرف حركة القطارات الرابطة بين طنجة والدار البيضاء توقفا تاما، وذلك على مرحلتين بسبب أشغال إنجاز الخط فائق السرعة، حيث أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أن حركة سير القطارات ستتوقف خلال المرحلة الأولى من منتصف ليلة الأحد 26 مارس إلى غاية الساعة الثانية زوالا من نفس اليوم، فيما ستتوقف ليوم إضافي آخر هو يوم الأحد 15 أبريل. وسيتم خلال هذين اليومين إنجاز أشغال ربط السكة الحديدية الحالية بسكة الخط فائق السرعة على مستوى مدينة طنجة.

* الصباح:

– أوقفت عناصر شرطة الجلسات بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، ظهر أول أمس الخميس، جاسوسة كانت تصور جلسات استنطاق المتهمين في أحداث “اكديم إيزيك” بكاميرا رقمية متطورة مثبتة على نظارتها. ويشتبه في تسريب مجريات المحاكمة لانفصاليين على علاقة بالاستخبارات الجزائرية. والموقوفة هي شقيقة المتهم “ش ب”، المحكوم من قبل المحكمة العسكرية بثلاثين سنة سجنا، بعد تورطه في الأحداث التي شهدتها العيون في نونبر 2010. وتعاملت النيابة العامة بحكمة مع الموقوفة التي تقرر التحقيق معها في حالة سراح، إذ خرقت قوانين المحاكمة، بعدما صورت الهيأة القضائية والمتابعين في الملف خلسة لاستغلالها ضد المغرب، دون إشعار مسبق.

– الإضراب يقسم أطباء القطاع الخاص.. أكدت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص رفضها الانخراط في إضراب 30 مارس الجاري. وقال بدر الدين الداسولي، رئيس النقابة، “علما بخبر الإضراب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الاعلام التي أوضحت أن نقابة لبعض الأطباء الأخصائيين، وجمعية للعيادات الخاصة، أطلقت الدعوة للإضراب في القطاع الخاص، أي أنه لم يتم إخبارنا ولا السؤال عن رأينا… وبالتالي هذا القرار لا يعنينا”.

* بيان اليوم:

– العاهل الأردني يستقبل رئيس الحكومة ورئيسي مجلسي البرلمان.. استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أول أمس الخميس بمقر إقامته بالرباط، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، ورئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ورئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش. وقال عبد الإله ابن كيران، في تصريح للصحافة عقب هذا الاستقبال، “لقد ناقشنا، خلال هذه الزيارة الودية لجلالة الملك عبد الله الثاني، ضيف جلالة الملك محمد السادس، عددا من الاهتمامات المشتركة بين المملكتين”، مبرزا أن “هناك رغبة من قبل جلالة الملك عبد الله الثاني لتطوير التعاون الثنائي، خاصة ما يتعلق بالمجال الزراعي والتعليم الجامعي الخاص، والتعاون البرلماني، وكذا تيسير رجوع الخط الجوي بين المغرب والأردن”.

– أفيلال: قطاعات استراتيجية وطنية تعتمد في تنمية أنشطتها على المعلومة الرصدية.. قالت شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، إن المعلومة الدقيقة التي توفرها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، تساهم بشكل كبير في التنمية التي تشهدها العديد من القطاعات، منها قطاعات هامة ( الطيران ، الفلاحة ، وغيرها). جاء ذلك في كلمة للوزيرة خلال حفل نظمته، الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، احتفاء باليوم العالمي للأرصاد الجوية (23 مارس).

* الأحداث المغربية:

– الثلوج تحاصر دواوير بالأطلس.. أدت التساقطات الثلجية المصحوبة برياح قوية ببعض المرتفعات طوال الثلاثة أيام الأخيرة والتي تستمر يومه السبت، إلى قطع العديد من الطرق والمسالك بالأطلسين الكبير والمتوسط على وجه الخصوص. وتسببت هذه الثلوج في وقف حركة النقل بين الكثير من الدواوير والمدارش، بجماعة أم الربيع دائرة مريرت ومنطقة كروشن بخنيفرة. كما تعطلت حركة المواصلات في تجاه منطقة بومية بميدلت بالإضافة إلى قطع الطرق بين إفران وبولمان.

– المغرب “يتخلى” عن التوقيت الرسمي.. تنضاف نهاية هذا الأسبوع ستون دقيقة إلى توقيت المملكة. وانطلاقا من الساعة الثانية صباحا يوم الأحد 26 مارس، سيتغير التوقيت الرسمي بإضافة ساعة حسب ما أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

* رسالة الأمة:

– مركز تفكير كولومبي يقدم شهادة صادمة عن الانتهاكات الحقوقية الجسيمة للبوليساريو.. فضح مركز التفكير الكولومبي “سيبيلاتام”، المتخصص في تحليل القضايا السياسية، الانتهاكات الجسيمة للبوليساريو ضد المحتجزين بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر. وقدم المركز، في مقال تحت عنوان “نساء ما وراء الجغرافيا.. حرية وذاكرة ونضال”، من توقيع الصحافية والمحللة السياسية كلارا ريبيروس، شهادة صادمة لإحدى ضحايا قادة جبهة “البوليساريو”، سعداني ماء العينين، ابنة الراحل الوالي الشيخ سلامة، الذي توفي بمخيمات تندوف حيث ذاق مختلف أصناف التعذيب والتنكيل على يد قادة الجبهة.

– مجلس المستشارين ينكب على تعزيز قدراته في مجال الديمقراطية التشاركية والتفاعل مع المجتمع المدني.. إذ نظم المجلس، أول أمس الخميس، لقاء دراسيا حول الكفاءات والهياكل والوظائف الإدارية لتدبير مجلس المستشارين لعلاقاته مع المجتمع المدني وللديمقراطية التشاركية. وأوضح حكيم بنشماش، رئيس المجلس، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتعميق التفكير في كيفيات تطوير التفاعل بين مجلس المستشارين ومنظمات المجتمع المدني وتقاسم الخبرات والتجارب ذات الصلة باختصاصات المجلس والرقي بالحكامة البرلمانية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قضية “أكديم إيزيك”.. اتحاد المحامين العرب يؤكد أن المتهمين يحاولون طبع المحاكمة ب”لمسة سياسية”.. ذكر بيان للاتحاد، الذي يوجد مقره في القاهرة، أنه “بلغت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب من قبل مراقبيها الذين حضروا جلسات المحاكمة أن هناك بعض المحامين الأجانب قد صدرت عنهم مجموعة من الإنفلاتات المتنافية مع أعراف وتقاليد مهنة المحاماة”، مؤكدا أن هذه الانفلاتات “تشكل تمردا على العدالة المغربية رغم إشعار رئاسة المحكمة لهم بالكف عن هذه السلوكات المتدنية”.

– بلغ عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا إلى غاية متم فبراير الماضي ما مجموعه 216 ألف و40 منخرط، بزيادة طفيفة مقارنة بيناير الماضي (215 ألف و366). وكشفت إحصائيات نشرتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الإسبانية، يوم الخميس، أن المغاربة لا زالوا يحتلون المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المسجلين في الضمان الاجتماعي متبوعين بالصينيين (95 ألفا و408 منخرط)، والإكوادوريين (65 ألفا و999).

* آخر ساعة:

– شرورو رئيسا لفريق الجرار بمجلس النواب.. انتخب محمد شرورو، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا للفريق بالغرفة الأولى خلفا للقيادي عبد اللطيف وهبي، في اجتماع ترأسه الأمين العام للحزب، إلياس العماري، أول أمس الخمس، بمقر مجلس النواب. ويأتي انتخاب شرورو بعد أقل من ثلاثة أشهر من تولي وهبي مسؤولية رئاسة الفريق خلفا لميلودة حازب، عضو المكتب السياسي لحزب الجرار.

– السنغال حاضرة في المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس.. أعلن في فاس أن السنغال ستكون حاضرة في النسخة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاس-مكناس، المزمع تنظيمه بالعاصمة العلمية للمملكة من 29 مارس إلى 2 أبريل المقبل. وينظم المعرض، الذي اختير له شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في خدمة أهداف التنمية المستدامة بجهة فاس-مكناس”، مجلس الجهة بتعاون مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي التضامني، والشبكة الجمعوية للتنمية التشاركية.

* العلم:

– ملاحظون دوليون ومحامون: كفى من التضليل الإعلامي: محاكمة “اكديم ازيك” ليست مهزلة.. أكد محامون وملاحظون دوليون أن الأغلبية الساحقة، الذين يحضرون هذه الجلسات، أعلنوا صراحة أن المحاكمة تجري وفق شروط محاكمة عادلة، كما تحددها المعايير الدولية ذات الصلة. وقال الأساتذة بيير ليغرو، إيمانويل كارليي، وصوفي ميشيز (محامون بهيئة بروكسل وملاحظون دوليون)، في مقال نشر على الموقع الإلكتروني للمجموعة الإعلامية “المواطن” المتمركزة ببروكسيل، إنهم كملاحظين دوليين “مستاؤون مما كتبته بعض منابر الصحافة الجزائرية، المحسوبة على الأقلية والمنتمية لأقصى اليسار والمقربة من المواقف الجزائرية، بخصوص أن محاكمة إكديم ايزيك لا تحترم المعايير الدولية في مجال المحاكمة العادلة..”.

– المغرب يرفع مستوى إشعاعه السياحي.. تم مؤخرا عقد الدورة الثانية لليوم المغربي للسياحة المستدامة والمسؤولية بالرباط، تحت شعار “المغرب يحتفل بالسنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية”. وقد جمعت الدورة الثانية أكثر من 330 مشاركا وطنيا وأجنبيا من بينهم العديد من أعضاء الحكومة وتمثيليات وازنة إفريقية وهيئات دولية ومهتمين في قطاع السياحة بالإضافة إلى شخصيات من المجتمع المدني.

* الأخبار:

– وزارة الصحة تكشف أرقاما صادمة عن انتشار داء السل.. إذ أوضحت الوزارة أن البرنامج الوطني لمحاربة داء السل سجل 31 ألفا و542 حالة إصابة بالداء بجميع أشكاله في عام 2016 بالمغرب، وهو ما يمثل معدل إصابة 19 من كل 100 ألف، مع تمركز المرض في هوامش المدن الكبرى والأحياء الأكثر كثافة، وفق إحصائيات لوزارة الصحة، التي أعلنتها بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء السل.

– أطلقت الجمعية المغربية للوقاية من المخاطر النفسية والاجتماعية “نفوس” حملة وطنية أول أمس الخميس، تدعو فيها الجهات المسؤولة إلى تعديل مدونة الشغل لتتضمن الاعتراف بالتحرش في العمل ومعاقبة فاعليه. وذكرت الجمعية أن هذه الحملة تهدف إلى تحسيس المجتمع المدني، وخصوصا الاتحادات العمالية وأرباب العمل والوزراء والمنتخبين، والدفع بهم إلى تعديل قانون الشغل بغية الاعتراف بالتحرش في العمل وإرساء مقتضيات زجرية في حق المتحرشين.

* لوماتان:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركزين صحيين للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بحيي النهضة 2 بتمارة واليوسفية بالرباط، وذلك باستثمار إجمالي قدره 74 مليون درهم. وينبع هذان المشروعان التضامنيان اللذان يعززان زخم التآزر الذي تحث عليه الحملة الوطنية للتضامن (15- 25 مارس)، من القناعة الراسخة لجلالة الملك حيال جعل حق الولوج إلى الخدمات الصحية أحد الركائز الأساسية لتعزيز المواطنة، وعزم جلالته على النهوض بالعرض الصحي من خلال توفير خدمات طبية للقرب وذات جودة.

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في الجمع العام التأسيسي لمؤسسة علي يعته، الذي انعقد يوم الجمعة بالرباط، والتي تلاها مستشار صاحب الجلالة السيد عبد اللطيف لمنوني. وأشاد جلالة الملك بمبادرة إحداث مؤسسة تحمل إسم الزعيم علي يعته، داعيا إلى استلهام القيم والمبادئ التي ناضل من أجلها.

* البيان:

– أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي، بأن غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا ستواصل يوم الاثنين المقبل، البحث مع باقي المتهمين في أحداث “إكديم إزيك”. وأوضح الوكيل العام للملك، في تصريح صحفي أدلى به ليلة الخميس الجمعة، أن المحكمة استنطقت يومي الأربعاء والخميس، ستة متهمين حيث طرحت عليهم أسئلة حول موضوع المتابعات من قبل المحكمة والنيابة العامة ودفاع الأطراف عبر رئاسة المحكمة، مسجلا امتناع هؤلاء المتهمين شأنهم شأن باقي المتهمين الذين تم استنطاقهم، عن الجواب عن الأسئلة التي تم طرحها من قبل دفاع الطرف المدني عبر رئاسة المحكمة.

* لوبنيون:

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المنتظر أن يعرف النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية استقرارا، خلال الفصل الأول من سنة 2017، حسب 67 بالمائة من مقاولي هذا القطاع، وارتفاعا حسب 20 بالمائة منهم. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة حول ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية التي تنجزها المندوبية، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “اﻟﺘﺨﺰﯾﻦ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ” من جهة، وإلى الانخفاض المتوقع في أنشطة “النقل الجوي” من جهة أخرى.

* ليبراسيون:

– تحتضن تورونتو القمة الأولى لرجال الأعمال الكنديين والمغاربة في 31 مارس الجاري، وهي التظاهرة التي ستتيح الفرصة للعديد من رجال الأعمال والمهنيين لتبادل ومناقشة تجاربهم، ونسج روابط جديدة وإبرام شراكات مثمرة. ويهدف هذا الحدث، الذي ينظم بتشارك بين “أديلفا تيك”، وهي مقاولة تقدم خدمات لبلورة وتنفيذ استراتيجية رقمية، والجمعية المغربية لتورونتو بتعاون مع منتدى الكفاءات الكندية المغربية، ليصبح، وفقا لمنظميه، موعدا سنويا لا محيد عنه لرجال الأعمال الكنديين والمغاربة بإقليم أونتاريو.

المصدر - مكناس بريس
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.