أزيد من 160 ألف تلميذ وتلميذة التحقوا بالمؤسسات التعليمية بعمالة مكناس | مكناس سيتي

أزيد من 160 ألف تلميذ وتلميذة التحقوا بالمؤسسات التعليمية بعمالة مكناس

الجمعة, سبتمبر 13th, 2013

مكناس سيتي – اخبارنا/ مكناس في 13 شتنبر 2013، استقبلت المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بعمالة مكناس، خلال الموسم الدراسي الحالي، 166 ألف و435 تلميذا وتلميذة، بينهم 105 ألف و92 بالتعليم العمومي وذلك في مختلف المستويات بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي.
وأوضح النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمكناس السيد عبد الواحد الداودي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عدد المتمدرسين يتوزع على 88 ألف و298 مسجلا بالتعليم الابتدائي بينهم 42 ألف و380 من الإناث، و46 ألف و750 بالتعليم الإعدادي بينهم 22 ألف و908 من الإناث ، و31 ألف و387 بالتعليم التأهيلي بينهم 16 ألف من الإناث.
وأكد السيد الداودي أنه لضمان دخول مدرسي متميز خلال هذا الموسم، تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لاسيما وأن هذا الموسم يأتي بعد الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب والذي يعتبر “توجيها ساميا وخارطة طريق” في هذا المجال.
كما ذكر بالاجتماعات التي عقدت مع مدراء المؤسسات التعليمية سواء على المستوى المركزي أو الجهوي أو الإقليمي، والتي همت على الخصوص، البناءات المعتمدة للدخول المدرسي .
وأشار النائب الإقليمي، في هذا السياق، إلى أنه تم إحداث وتوسيع عدة مؤسسات تعليمية بالوسطين الحضري والقروي منها إحداث ثلاث مدارس بجماعات واد الرمان وويسلان والدخيسة (26 حجرة في المجموع)، فيما تم إحداث ثانوية واحدة بالمنطقة الحضرية “مرجان” وتوسيع مدرسة واحدة (مدرسة التنمية) وثانوية واحدة (واد المخازن) ببلدية ويسلان.
وتنضاف هذه المؤسسات التعليمية المحدثة، حسب السيد الداودي ، إلى 244 مؤسسة متواجدة بتراب عمالة مكناس وهي موزعة على 162 بالابتدائي و51 بالثانوي الإعدادي و31 بالثانوي التأهيلي.
وفي مجال الدعم الاجتماعي للتمدرس ، أشار السيد الداودي إلى أن 71 ألف و277 تلميذا وتلميذة منحدرين من أسر معوزة استفادوا من مبادرة “مليون محفظة”، فضلا عن توقع استفادة 16 ألف و948 تلميذا وتلميذة من الإطعام المدرسي.
وبالنسبة ل”برنامج تيسير” الرامي إلى محاربة الهدر المدرسي ، أوضح السيد الداودي أن حوالي 10 آلاف تلميذ سيستفيدون من هذه التجربة “الرائدة”، موزعين على 7814 بالتعليم الابتدائي و1721 بالتعليم الإعدادي، فضلا عن توقع استفادة 1053 تلميذا من وسائل النقل المدرسي (حافلات ودراجات هوائية).
وبخصوص الموارد البشرية المتوفرة بنيابة مكناس ، أبرز السيد الداودي أن النيابة تدبر حوالي ثلث الأطر العاملة بالجهة ، أي أن هناك 5298 من أطر التدريس العاملين بالنيابة، إضافة إلى الأطر الإدارية ورؤساء المؤسسات ، معتبرا أن وضعية الموارد البشرية بالنيابة تعرف منذ سنتين “استقرارا إيجابيا” .

أزيد من 160 ألف تلميذ وتلميذة التحقوا بالمؤسسات التعليمية بعمالة مكناس

أزيد من 160 ألف تلميذ وتلميذة التحقوا بالمؤسسات التعليمية بعمالة مكناس

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.