إطلاق ماستر تقييم السياسات العمومية بمكناس

مكناس سيتي
446 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 أبريل 2017 - 10:19 صباحًا
إطلاق ماستر تقييم السياسات العمومية بمكناس

قال حسن السهبي، رئيس جامعة المولى إسماعيل بمكناس، إن أهداف التنمية المستدامة تشكل، في العمق، دعوة عالمية من أجل التحرك للقضاء على الفقر والهشاشة، وحماية كوكب الأرض، وضمان العيش الكريم للإنسانية.

وأوضح السهبي، خلال مشاركته في أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته المؤسسة حول “دور الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، أن أهداف التنمية المستدامة تقوم على النجاحات التي حققتها البرامج والاستراتيجيات التي تم اعتمادها على الصعيد الدولي من أجل تحقيق التنمية، إلى جانب بعض المؤشرات الأخرى، والانشغالات الجديدة التي أضحت تكتسي أولوية كالتغيرات المناخية والسلم والعدالة الاجتماعية وغيرها.

وأكد أن التنمية البشرية حققت تقدما كبيرا خلال العقدين الماضيين وذلك من خلال مؤشرات ارتفاع نسبة تمدرس الأطفال والولوج إلى الخدمات الأساسية وكذا الولوج إلى العلاج وغيرها من المؤشرات الأخرى مشيرا إلى أن أهداف التنمية المستدامة تسعى بالأساس إلى تحسين مستوى عيش الأجيال القادمة عبر اعتماد مقاربات واضحة تتماشى وخصوصيات كل بلد على حدة وكذا حسب أولوياته والتحديات التي يواجهها.

وأضاف المتحدث أن جامعة المولى إسماعيل أحدثت، بشراكة مع المرصد الوطني للتنمية البشرية، مرصدا جهويا للتنمية البشرية كآلية موجهة لتمكين الباحثين والخبراء من مختلف المعلومات والمؤشرات حول التنمية البشرية على الصعيد الجهوي، وكذا بهدف تنمية وتطوير الكفاءات التي تشتغل في ميدان تقييم السياسات العمومية المجالية.

وأشار إلى أن الجامعة ستعمل، إلى جانب دورها في التكوين والبحث العلمي، على إطلاق شهادة “ماستر” في مجال تقييم السياسات العمومية، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، وذلك من أجل دعم وتعزيز البحث العلمي والرفع من مستوى وقدرات الكفاءات المتخصصة في هذا الميدان.

المصدر - هسبريس - و.م.ع
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.