ارتفاع سكر الدم يشكل خطرا على قلوب الأجنة

مكناس سيتي
117 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 ديسمبر 2017 - 5:55 صباحًا
ارتفاع سكر الدم يشكل خطرا على قلوب الأجنة

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن ارتفاع نسبة السكر في الدم في وقت مبكر من الحمل، يزيد فرص ولادة أطفال مصابون بعيوب خلقية في القلب.

الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الجمعة، في دورية (Journal of Pediatrics) العلمية.

وأوضح الباحثون أنه لسنوات طويلة، عرف الأطباء أن النساء المصابات بالسكري هن من يواجهن خطر متزايد لولادة أطفال يعانون من عيوب في القلب.

وأضافوا أن دراستهم هي الأولي من نوعها التي ترصد تعرض غير المصابات بالسكري -لكن سجلن نسبًا مرتفعة من السكر في الدم خلال الثلث الأول من الحمل- لخطر ولادة أطفال مصابون بعيوب في القلب، لأن هذه المرحلة تشهد تشكل قلب الجنين.

وللوصول إلى نتائج الدراسة الجديدة، راجع الباحثون السجلات الطبية لـ19 ألفًا و107 من الأمهات وأطفالهن المولودين بين عامي 2009 و2015.

وشملت السجلات تفاصيل رعاية الأمهات قبل الولادة، بما في ذلك نتائج فحص الدم، بالإضافة للنتائج فحوص القلب التي أجريت للأطفال أثناء الحمل أو بعد الولادة لكشف العيوب الخلقية.

ورصد الفريق مستويات السكر في الدم لدى الأمهات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن تم استبعاد السيدات المصابات بالسكري من التجربة، واقتصرت البحوث على غير المصابات بالمرض.

ووجد الباحثون أنه كلما ارتفعت مستويات السكر في الدم لدى السيدات الحوامل في الأشهر الأولى، زادت نسب ولادة أطفال مصابون بعيوب خلقية في القلب.

وقال قائد فريق البحث، الدكتور جيمس بريست: “معظم النساء اللائي لديهن طفل مصاب بأمراض القلب الخلقية لسن مصابات بالسكري”.

وأضاف أن “الدراسة أثبتت أن النساء اللواتي لم يصبن بالسكري أو يصبن بسكر الحمل، لا يزال بإمكانهن قياس نسب خطر ولادتهن لأطفال مصابون بعيوب خلقية في القلب، من مراقبة نسب السكري في الدم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل”.

وسكر الحمل هو إصابة السيدة الحامل بارتفاع فى مستوى السكر بالدم، رغم أنها لم تكن تعاني من ذلك من قبل، وعند الإصابة بمرض السكر، لا يستطيع الجسم تمثيل السكر الموجود بالدم كما ينبغي، وبالتالي يرتفع مستوى السكر فى الدم عن المستوى الطبيعي.

وأشار بريست إلى أن الخطوة التالية في البحث هي إجراء دراسة مستقبلية لتتبع مجموعة كبيرة من النساء خلال فترة الحمل للتأكد من النتائج التي توصلوا إليها بشكل أكبر.

ونصح بريست، بضرورة قياس مستوى السكر في الدم عند جميع النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى، للمساعدة في تحديد الحوامل الأكثر تعرضا لخطر ولادة أطفال مصابون بخلل في القلب.

*وكالة أنباء الأناضول

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.