اضراب عام واشتباكات باليونان بسبب خطة التقشف

مكناس سيتي
677 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 27 سبتمبر 2012 - 5:57 مساءً
اضراب عام واشتباكات باليونان بسبب خطة التقشف

مكناس سيتي: مكناس في 26 شتنبر 2012، نظم آلاف العمال بالقطاعين العام والخاص في اليونان مسيرات حاشدة اليوم الاربعاء الى مقر البرلمان في أثينا في اطار اضراب عام دعت اليه النقابات العمالية، احتجاجا على خطط الحكومة التقشفية لخفض مزيد من الوظائف والأجور، فيما وقعت اشتباكات عنيفة بين مجموعات من الشباب الملثمين والشرطة خلال تلك المسيرات.
وشارك في هذه المسيرات الاحتجاجية أعضاء اتحاد العمال المؤيدين للحزب الشيوعي، كما انضم اليها أعضاء أكبر نقابتين عماليتين في اليونان وهما نقابة العاملين بالقطاع العام “أديدي” ونقابة العاملين بالقطاع الخاص “جسي” ، التي تمثل نحو نصف القوة العاملة في البلاد والبالغة اربعة ملايين عامل. وقدرت الشرطة العدد الاجمالي للمشاركين في تلك المسيرات بستين ألف شخص.

ايقاف الرحلات الجوية وتعطيل حركة النقل في البلاد
ويعد هذا أول اضراب عام لمدة أربع وعشرين ساعة يتم تنظيمه في اليونان منذ تولي رئيس الوزراء انتونيس ساماراس السلطة، واوقف هذا الاضراب الرحلات الجوية وعطل حركة النقل في البلاد واغلق الخدمات والمباني العامة.
لكن هذه المسيرات السلمية تحولت الى اشتباكات عنيفة بعد أن قامت مجموعات من الشباب الملثمين بالقاء قنابل حارقة على قوات الشرطة اليونانية، مما أدى لاحتراق أحد الاكشاك أمام البرلمان ووزارة المالية الى جانب خيمة في وسط الميدان الذي يوجد به البرلمان.
وتحتاج اليونان الى موافقة الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي على اجراءات لتوفير اثني عشر مليار يورو للافراج عن الشريحة الثانية من المساعدات، والا ستتخلف البلاد عن سداد ديونها مما قد يؤدي لخروجها من منطقة اليورو.
وطلبت الحكومة اليونانية مهلة لمدة عامين للوفاء بأهداف الميزانية وتخفيف الآثار الخانقة لخطة التقشف على الشعب اليوناني.

اضراب عام واشتباكات باليونان بسبب خطة التقشف

اضراب عام واشتباكات باليونان بسبب خطة التقشف

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.