الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء

مكناس سيتي
792 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 مارس 2013 - 4:07 مساءً
الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء

مكناس سيتي: مكناس في 16 مارس 2013، : مكناس في 16 مارس 2013، أصدر عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس الإثنين (11 مارس 2013) مرسوماً ملكياً رقم (14) لسنة 2013 بتعيين ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء لتطوير أداء أجهزة السلطة التنفيذية.

– وُلد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة في 21 أكتوبر العام 1969.

– أكمل تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مملكة البحرين.

– تابع ولي العهد صاحب السمو الملكي دراسته الجامعية في الخارج حيث حصل سموه في العام 1992 على شهادة البكالوريوس في الإدارة العامة من الجامعة الأميركية في واشنطن.

– درجة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبردج في إنجلترا العام 1994.

– منذ ذلك الحين شارك سموه في العديد من الندوات والمؤتمرات المختلفة.

– عُيّن سموه في الفترة من العام 1992 ولغاية العام 1995 نائباً لرئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث ثم أصبح رئيساً لمجلس الأمناء في الفترة من العام 1995 ولغاية العام 1999.

– تقلد ولي العهد صاحب السمو الملكي منصب وكيل وزارة الدفاع في العام 1995 وحتى العام 1999.

– بعد وفاة المغفور له بإذن الله سمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وتولى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم في 6 مارس العام 1999، تم تعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في منصب ولي العهد.

– في 9 مارس العام 1999، أقسم سموه اليمين الدستورية لولاية العهد لمملكة البحرين.

– تقلد سموه منصب القائد العام لقوة الدفاع في 22 مارس 1999، ولغاية 6 يناير 2008.

– تم تعيين سموه بتاريخ 1 يونيو 1999 رئيساً للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وظل يتولى مسئوليته لغاية 6 سبتمبر 2010، ويشرف مجلس الشباب والرياضة على مجمل نشاطات الشباب والرياضة في البحرين، وساهم سموه بجهوده في استضافة مملكة البحرين إحدى جولات سباقات الجائزة الكبرى (الفورمولا واحد)، وساهم في إنجاز مشروع حلبة البحرين الدولية.

– أنشأ ولي العهد صاحب السمو الملكي في 4 أكتوبر العام 1999 برنامج سموه للمنح الدراسية العالمية لتوجيه الشباب البحريني إلى متطلبات القرن الحادي والعشرين، ومن أهداف هذا البرنامج تمكين صفوة الشباب البحريني المتميز من الجنسين في تلقي العلوم في الخارج والمساهمة بفاعلية في بناء الوطن ودعم مسيرة التقدم والازدهار، كما دشن سموه برنامج الطلبة المتميزين.

– عُيّن في 24 فبراير العام 2001 رئيساً للجنة تفعيل مبادئ ميثاق العمل الوطني التي تختص باقتراح التوصيات والسياسات اللازمة لتفعيل آلية المبادئ التي نص عليها ميثاق العمل الوطني.

– يرأس سمو ولي العهد مجلس التنمية الاقتصادية منذ العام 2002 والمناطة به مهمة وضع الخطط والبرامج الاستراتيجية للتطوير الاقتصادي وتشجيع واستقطاب الاستثمارات، وساهم سموه من خلال ترؤسه لمجلس التنمية الاقتصادية بدور فاعل في تعزيز الحوارات الوطنية وتدشينها حول العديد من القضايا والموضوعات الخاصة بإصلاحات سوق العمل والشأن الاقتصادي في المملكة.

– أصدر عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في شهر يناير 2008 أمراً ملكياً بتعيين سموه نائباً للقائد الأعلى ويتولى الإشراف على تنفيذ السياسة العامة والخطط العسكرية والإدارية والاقتصادية والمالية لقوة دفاع البحرين والحرس الوطني، كما يمارس أية صلاحيات أخرى يخولها له القائد الأعلى.

– في 21 أكتوبر العام 2009، وبمناسبة عيد ميلاده الأربعين، أنعم عليه عاهل البلاد جلالة الملك بلقب «صاحب السمو الملكي الأمير» وذلك أسوة برئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والمغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل خليفة.

– ترأس سموه لجنة الإسكان والإعمار التي قامت بوضع سياسات واستراتيجيات التطوير العمراني والحضري، وكذلك لجنة الغاز التي تنظم سياسة استيراد الغاز وتوفير الطاقة المعتمدة عليه.

الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء

الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.