الانتخابات العراقية: المالكي يتصدر ويحذر من العنف | مكناس سيتي

الانتخابات العراقية: المالكي يتصدر ويحذر من العنف

الأحد, مارس 21st, 2010

استرد ائتلاف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي موقع الصدارة في الانتخابات العراقية اليوم الأحد بعدما أعلن مسؤولو الانتخابات نتائج أولية جديدة بعد فرز 95% من أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم 7 مارس/آذار الجاري.وأظهرت نتائج أحدث فرز أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن ائتلاف “دولة القانون” بزعامة المالكي يتقدم بنحو 188 ألف صوت على المستوى الوطني على منافسه ائتلاف “العراقية” بزعامة إياد علاوي.
وكانت آخر نتائج كشفت عنها مفوضية الانتخابات قد أظهرت تقدم رئيس الوزراء السابق إياد علاوي على كتلة المالكي بنحو ثمانية آلاف صوت, وذلك بعد فرز نحو 93% من الأصوات.

ويتوقع أن يدخل الفائز في الانتخابات مفاوضات طويلة لتشكيل حكومة جديدة, وسط مخاوف من فراغ سياسي.

وقال مسؤولون بمفوضية الانتخابات إنهم سيعلنون نتائج أولية لفرز جميع أصوات الناخبين يوم الجمعة.

إعادة الفرز
من جانبها رفضت مفوضية الانتخابات دعوة المالكي لإعادة فرز الأصوات يدويا. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس المفوضية فرج الحيدري قوله إن إعادة الفرز يدويا سيستغرق وقتا طويلا، مشيرا إلى أن المفوضية ستجتمع اليوم للنظر في طلب المالكي, وقال إنه تم توفير أقراص مدمجة مع نتائج الفرز لكل القوى السياسية والكتل.
وأشار الحيدري إلى إمكانية إعادة الفرز في مراكز انتخابية معينة وليس في كل المراكز، وقال إن القوى السياسية بإمكانها تقديم شكوى للمفوضية إذا رأت أن هناك مخالفات في عمليات الفرز.

وكان المالكي قد دعا لإعادة الفرز, وحذر من “عودة العراق للعنف في حال عدم تلبية هذا المطلب”. وأرجع رئيس الوزراء العراقي دعوته إلى ما سماه مطالب من عدة كتل سياسية بإعادة العد والفرز يدويا “من أجل حماية التجربة الديمقراطية والحفاظ على مصداقية العملية الانتخابية”.

والطالباني أيضا
وانضم لهذه الدعوة الرئيس جلال الطالباني, حيث أصدر بيانا طلب فيه أيضا إعادة فرز الأصوات في بعض المحافظات. كما تظاهر العشرات في مدينة النجف مطالبين بإعادة الفرز.

وكان أنصار ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه المالكي قد اشتكوا من عملية تزوير قبل أسبوع وطلبوا إعادة الفرز في بغداد بعدما أظهرت نتائج أن مرشحهم يأتي في مرتبة ثانية بعد القائمة العراقية

 رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.