الجمعية المغربية لإعانة الأطفال المصابين بداء السكري فرع ولاية مكناس، تنظم لقاء تحسيسيا حول مرض السكري وتداعياته على صحة الإنسان وسبل الوقاية والعلاج

مكناس سيتي
609 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 مايو 2010 - 8:19 مساءً
الجمعية المغربية لإعانة الأطفال المصابين بداء السكري فرع ولاية مكناس، تنظم لقاء تحسيسيا حول مرض السكري وتداعياته على صحة الإنسان وسبل الوقاية والعلاج

مكناس/ نظمت الجمعية المغربية لإعانة الأطفال المصابين بداء السكري فرع ولاية مكناس، أمس السبت لقاء تحسيسيا حول مرض السكري وتداعياته على صحة الإنسان وسبل الوقاية والعلاج خاصة لدى الأطفال.

وتميز هذا اللقاء الذي حضره عدد كبير من الأطفال رفقة أولياء أمورهم ، بتوزيع آلات لقياس مستوى السكر في الدم لفائدة الأطفال المصابين بهذا الداء خاصة المنحدرين من أسر معوزة.

وأوضح رئيس الجمعية السيد أمين الزلاغي أن هذه العملية الثانية من نوعها التي تنظمها الجمعية لفائدة الأطفال المصابين على مستوى جهة مكناس، مبرزا أن قرابة 200 طفل لحد الآن توصلوا بهذه الآلة التي تساعدهم على مراقبة مستوى السكر بشكل يومي واتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة تجنبا لأي مضاعفات جانبية.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن للائحة مازالت مفتوحة لتسجيل مزيد من الأطفال المصابين الذين يتراوح عددهم ما بين 460 و500 مصاب في الجهة، مشيرا إلى أن هذه العملية تروم بالأساس منح الأطفال الاستقلالية في العلاج ومساعدتهم على النمو بشكل سليم خاصة، وأن داء السكري مرض مزمن وله مضاعفات خطيرة على الصحة في حال إهمال عمليات المراقبة والعلاج.

وتميز اللقاء الذي حضره عدد من الأطباء وأعضاء من الجمعية بمحاضرة تحسيسية ألقاها الدكتور محمد خلافة رئيس الجامعة المغربية لداء السكري بعنوان “التعايش السليم مع داء السكري”، ذكر فيها بأعراض هذا الداء وعواقبه الوخيمة على مستقبل الأطفال عند غياب العلاج السليم وإهمال الحمية، وسبل مواجهة أخطاره والتعايش معه دون حدوث مضاعفات تتطور إلى أمراض أخرى كالقلب والقصور الكلوي وقصر النظر وارتفاع ضغط الدم.

وبعد أن قدم مجموعة من المراحل التي يتعين احترامها في العلاج، أوضح أن أزيد من 5 في المائة من الأطفال بالمغرب مصابون بداء السكري، وهو رقم في اعتباره يدعو إلى مزيد من البذل وتكثيف الجهود لحماية الأطفال، مؤكدا أن الجامعة تدعم كل جمعيات المجتمع المدني الفاعلة في الحقل الاجتماعي والطبي والإنساني للإسهام في هذا الحقل.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 1 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

  • Mohamed Lassif