الجيل الخامس للاتصالات بإسبانيا يهدد شبكة التلفزيون في المغرب

مكناس سيتي
29 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 5:28 صباحًا
الجيل الخامس للاتصالات بإسبانيا يهدد شبكة التلفزيون في المغرب

أصبح استعداد الجارة الأوروبية إسبانيا لدخول مرحلة الجيل الخامس G5 من شبكة الاتصالات المتنقلة يهدد شبكة التلفزيون الأرضي بالمغرب؛ الأمر الذي يستوجب توقيع اتفاقيات بين الجانبين لتفادي الأمر.

وحسب ما نقلته الصحف الإسبانية، فإن حكومة ماريانو راخوي أطلقت الخطة الوطنية 2018-2020 لنشر الجيل الخامس من الاتصالات في البلاد، لكن من شأنها أن تشوش على ترددات الخدمات التلفزيونية بكل من البرتغال والمغرب.

ويكمن خطر التأثير على البرتغال والمغرب من خلال خطة نشر الجيل الخامس للاتصالات في إسبانيا على مستوى تحرير تردد نطاق 700 ميغا هرتز، وهو التردد الذي يستعمل من قبل مشغلي التلفزيون الرقمي الأرضي TNT بالبرتغال والمغرب.

وسبق للحكومة الإسبانية أن أبرمت اتفاقيات بشأن استخدام هذا النطاق مع فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة بخصوص جبل طارق، ومن المنتظر أن يتم الأمر نفسه مع كل من البرتغال والمغرب والجزائر، حسب صحيفة إكونوميستا الإسبانية.

وتعتزم دول الاتحاد الأوروبي دخول مرحلة الجيل الخامس من الاتصالات بحلول 30 يونيو من السنة المقبلة، إذ يجب على كل حكومة أن تعتمد خطة وبرنامجا على المستوى الوطني.

ويعتبر الجيل الخامس G5 من تقنية شبكة الهاتف الخلوي التقنية الأحدث والثورة الكبرى في مجال شبكة الهاتف الخلوي، والتي ستوفر الكثير من المزايا، وعلى رأسها السرعة الفائقة في نقل البيانات وتصفح الإنترنت؛ ومن المنتظر أن تكون سنة 2020 موعداً لانطلاقها.

ومن بين أهم مميزات G5 السرعة العالية في نقل البيانات التي ستتراوح ما بين 1 جيغا و10 جيغا في الثانية، ما يعني عشرة أضعاف سرعة الجيل الرابع، كما سيتم تخفيض زمن الاستجابة بين الأجهزة، إضافة إلى استعماله لنطاق ترددي واسع، بما يسمح بالاتصال بين أكبر عدد ممكن من الأجهزة لأكبر فترة زمنية ممكنة.

وفي المغرب، نجحت شركات الاتصالات الثلاث في توفير عروض مناسبة من الجيل الرابع من الاتصالات في مختلف المدن الرئيسية، في حين لازالت العديد من المناطق غير الحضرية تتوفر على تغطية الجيل الثالث فقط؛ فيما لازال الحديث عن الجيل الخامس مؤجلاً.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.