الحدود الموريتانية تهدد شباط بالخروج من حكومة بنكيران

مكناس سيتي
482 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 ديسمبر 2016 - 12:07 مساءً
الحدود الموريتانية تهدد شباط بالخروج من حكومة بنكيران

مكناس سيتي رئيس التحرير

بعدما قام رئيسُ الحكومة المعيّن بمساع في العاصمة الموريتانية نواكشوط، التي أوْفده إليها الملك محمد السادس، لتطويق “الأزمة” التي تسبّبت فيها التصريحات الأخيرة للأمين العامّ لحزب الاستقلال، حميد شباط، باتَ أكثر من سؤال و علامة استفهام تُطرح حوْل ما إنْ كان بنكيران سيتخلّى عن “حليفه” بعد الزوبعة التي أثارتْها تصريحاته الأخيرة حول الحدود الموريتانية.

وإذا كان شباط قد أصبح هدفا لهجومٍ حادّ ابتدأ بالبيان الذي أصدرتْه وزارة الشؤون الخارجيّة والتعاون، فإنَّ رئيسَ الحكومة المعيّن “سيجدُ نفسه في حرج شديد بتشبّثه بحزب الاستقلال بعد تصريحاته عن دولة جارة”، حسب ما صرح به المحلّل السياسي إدريس الكنبوري.

وحسب الكنبوري أنَّ رئيسَ الحكومة المعيّن، الذي اشتدَّ عليه الضغط، بعد أنْ أوفدَ إليه الملك مستشاريْه عبد اللطيف المنوني وعمر القباج، نهاية الأسبوع الماضي، لمطالبته بتشكيل الحكومة “في أقرب وقت ممكن”، سيكون موقفه ضعيفا في مفاوضاته مع حزب التجمّع الوطني للأحرار.

وبما انَ مطلبُ إبعاد حزب الاستقلال من معادلة تشكيل الحكومة القادمة السبب الأبرز لتعثّر المفاوضات بين رئيس الحكومة المعيّن و”حزب الحمامة”، الذي عادَ رئيسه عزيز أخنوش ليؤكّدَ هذا المطلب بعد لقائه مع بنكيران، بداية الأسبوع الجاري، إذ قال في تصريحات صحافية، تعليقا على تصريحات شباط، “الا كْنّا مع ناس بحال هادو في الحكومة، واستمرت هذه التصريحات، فهذا مزعج للحكومة وللبلاد”.

وإذا نأى رئيسُ الحكومة، عبد الإله بنكيران،  بنفسه عن الخوض في تصريحات شباط، سواء تأييدا أو انتقادا، فإنَّ إدريس الكنبوري يرى أنَّ تمسّكه بإدخال حزب الاستقلال إلى الحكومة في ظلّ المشكلة الدبلوماسية التي تسبّبت فيها تصريحات أمينه العامّ “قدْ يُعدُّ تزكية لتصريحات شباط، وقدْ يؤدّي إلى مزيد من الأزمة” مع الجارة موريتانيا وتتبخر كل مساعي جلالة الملك محمد السادس في توحيد افريقيا.

كما يرى الكنبوري أنَّ إدخالَ حزب الاستقلال إلى الحكومة بعد التصريحات الأخيرة لشباط “سيُظهر الحكومة على أنها فاشلة في تدبير السياسة الخارجية، خصوصا بعد هفوة بنكيران نفسه قبل أسابيع بشأن التدخل الروسي في سوريا”، مضيفا أنَّ وجود حزب الاستقلال في الحكومة، بعد الخلافِ حوْله بين بنكيران وأخنوش، “سيكون عاملا لعدم انسجامها”، حسب تعبيره .

الحدود الموريتانية تهدد شباط بالخروج من حكومة بنكيران

الحدود الموريتانية تهدد شباط بالخروج من حكومة بنكيران

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.