الرباط: إنشاء حديقة أندلسية بحديقة التجارب النباتية

مكناس سيتي
1٬332 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 29 يونيو 2013 - 8:40 مساءً
الرباط: إنشاء حديقة أندلسية بحديقة التجارب النباتية

الرباط/ مكناس سيتي: مكناس في 29 يونيو 2013، أنشأت المنظمة الاسبانية غير الحكومية “مؤسسة الثقافة الإسلامية” حديقة ذات طابع أندلسي بحديقة التجارب النباتية بالرباط التي دشنها مؤخرا جلالة الملك بعد خضوعها لأشغال كبرى لإعادة تهيئتها.

وتضم الحديقة الأندلسية الأنواع النباتية المستخدمة في إسبانيا في العصر الإسلامي وكذا نظام الري في حدائق تلك الفترة.

وقالت ايناس أليكس بورو مديرة التواصل في مؤسسة الثقافة الاسلامية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة تقديم هذا المشروع للصحافة، أن المؤسسة ترمي من خلال هذه المبادرة إلى إبراز “الحدائق كرمز للبحث العلمي والسلام وكملتقى للثقافات حيث تختلط تأثيرات الشرق والغرب”، مضيفة أن فضاء من هذا القبيل “يتيح للإنسان فرصة التفكير والسلام”.

وأبرزت أن هذه الحديقة تعكس المساهمة الكبيرة للحضارة الاسلامية بالخصوص في الأندلس في ظل سياق دولي امتد طيلة قرون، مشيرة إلى أن إنجاز هذه الحديقة تم بتعاون مع ولاية الرباط سلا زمور زعير والمعهد الوطني للبحث الزراعي وأكاديميين أوربيين.

كما عملت المؤسسة ، فضلا عن إنشاء بستان ذي طابع تجريبي لأقلمة واستعادة الأنواع الزراعية الشائعة في المغرب واسبانيا، على ترميم سرادق من الطراز الموريسكي الحديث (منزه) مخصص لاحتضان التظاهرات الثقافية والأنشطة التربوية ذات الصلة بتاريخ وأنماط الحدائق الأندلسية والإسلامية عموما.

ويندرج هذا المشروع البيئي الجديد في إطار برنامج (ميد-أو-ميد مناظر طبيعية ثقافية بالمتوسط والشرق الاوسط) الذي أحدثته مؤسسة الثقافة الاسلامية بهدف حماية التراث الثقافي والطبيعي بدول المنطقة في إطار التنمية المستدامة واحترام التقاليد والثقافات المحلية. يشار الى أن حديقة التجارب النباتية بالرباط، التي أحدثت سنة 1914 على مساحة إجمالية قدرها 17 هكتار، تحتوي على ثروات بيولوجية ذات قيمة ثمينة حيث تضم أزيد من 650 نوعا من النباتات من أصول استوائية، وشبه استوائية وصحراوية. ويحتوي مشتل الحديقة لوحده على تنوع جيني كبير يتألف من 27 صنفا موزعة على 44 نوعا.

الرباط: إنشاء حديقة أندلسية بحديقة التجارب النباتية

الرباط: إنشاء حديقة أندلسية بحديقة التجارب النباتية

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.