الرشيدية.. أنشطة ثقافية وتربوية بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسجين

مكناس سيتي
952 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2012 - 12:41 صباحًا
الرشيدية.. أنشطة ثقافية وتربوية بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسجين

مكناس سيتي: مكناس في 6 دجنبر 2012، ينظم السجن المحلي بالرشيدية الى غاية يوم غد الخميس أنشطة ثقافية وتربوية تحت شعار “من أجل مشاركة فعلية وفعالة في إدماج السجين..أي دور وأية قدرات”.

وتهدف هذه الأيام الثقافية ٬ التي تنظم بشراكة مع مختلف الفاعلين على الصعيد الاقليمي بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسجين (6 دجنبر)٬ الى ربط الصلة بين السجين والمجتمع تسهيلا لإعادة إدماجه بعد الإفراج عنه.

وفي كلمة بالمناسبة٬ أكد محمد مزيان ٬ نائب مدير السجن المحلي٬ أنه في إطار السياسة والاستراتيجية العام التي تنهجها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يتم تنظيم هذه الأيام من أجل تهيئة الظروف الملائمة لإعادة إدماج السجناء وربطهم بمحيطهم الاجتماعي٬ وأنسنة ظروف إيوائهم وصون كرامتهم وجعل الفضاء السجني فضاء للتأهيل وإعادة الإدماج.

وأضاف أن تخليد اليوم الوطني للسجين يشكل محطة لتقييم ما تم تحقيقه خلال السنة وبالأخص على مستوى الحقل التربوي ذي الصلة بالتربية غير النظامية والتعليم بجميع مستوياته والتكوين المهني بكافة شعبه٬ كما أنه مناسبة لوضع البرامج المستقبلية وخلق جسور التواصل مع القطاعات الحكومية الشريكة وجمعيات المجتمع المدني المهتمة بالموضوع.

من جهتها٬ أكدت كلمة باسم النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية على الدور التي تضطلع به هذه المؤسسة في المساهمة بفعالية في تنظيم هذا النوع من التظاهرات في مجال تأطير النزلاء المتابعين لدراستهم وتنشيط دروس محاربة الأمية والتربية غير النظامية.

وأبرزت أن هذه الشريحة من المجتمع في حاجة ماسة إلى الاهتمام المتزايد و العناية الكافية بها عن طريق تضافر جهود كافة المعنيين من قطاعات حكومية ومجتمع المدني و مؤسسات سجنية من أجل تسطير برامج تربوية وتوعوية لفائدة النزلاء.

وشملت المسابقة الثقافية٬ التي نظمها مكتب الأنشطة المدرسية والاجتماعية بمندوبية التعليم بهذه المناسبة بين تلاميذ ثانوية سجلماسة ونزلاء السجن المحلي المتابعين دراستهم في السنة الثانية باكالوريا٬ مواضيع همت مجال حقوق الإنسان وأبرز المحطات التاريخية وكذا الاوراش الكبرى التي يشهدها المغرب.

ويتضمن برنامج الأيام الثقافية تنظيم مقابلة في كرة القدم المصغرة بين فريق النزلاء وفريق نادي الرياضات بكلميمة ٬ ومسابقة في حفظ وتجويد القران الكريم من تأطير المجلس العلمي المحلي٬ ومعرضا للكتاب تقيمه مندوبية وزارة الثقافة ٬ وحفل تتويج الناجحين في برنامج التكوين الفلاحي ينظمه المعهد التقني الفلاحي لفائدة النزلاء المستفيدين من برنامج التكوين .

كما يشمل البرنامج إلقاء محاضرة في موضوع ” التكوين المهني دعامة لتشغيل الشباب وتنافسية المقاولة ” يقوم بتأطيرها معهد التكنولوجيا التطبيقية محمد الفاسي ومصلحة التهيىء لإعادة الإدماج التابعة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ٬ وأمسية دينية لفائدة النزيلات تتضمن مواعظ وأمداح نبوية وحفل اختتام الأيام التربوية والثقافية ستحييه مجموعة من الفرق الفنية.

الرشيدية.. أنشطة ثقافية وتربوية بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسجين

الرشيدية.. أنشطة ثقافية وتربوية بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسجين

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.