السينما المغربية، التحديات والآفاق شعار مناظرة وطنية حول السينما بالرباط أيام 16و17و18 أكتوبر الجاري | مكناس سيتي

السينما المغربية، التحديات والآفاق شعار مناظرة وطنية حول السينما بالرباط أيام 16و17و18 أكتوبر الجاري

الثلاثاء, أكتوبر 16th, 2012

مكناس سيتي (و م ع): مكناس في 16 أكتوبر 2012،  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ تنظم وزارة الإتصال أيام 16 و 17 و18 أكتوبر الجاري بالرباط٬ مع المركز السينمائي المغربي وبمشاركة مجموع الهيئات المهنية قي قطاع السينما٬ مناظرة وطنية حول السينما تحت شعار “السينما المغربية٬ التحديات والآفاق”.

وأوضح بلاغ لوزارة الاتصال٬ اليوم الاثنين٬ أن هذه المحطة الوطنية٬ التي تدخل في إطار مشروع مندمج لانطلاقة ثانية لقطاع السينما بالمغرب٬ تعد فرصة للوقوف عند واقع السينما المغربية واستشراف آفاقها وذلك في سياق تنافسي ووسط تحديات متنامية في محيط اشتغالها وتطورها.

وستتميز هذه المناظرة٬ التي ستعرف حضور أكثر من 300 مشارك من بينهم خبراء مغاربة وأجانب من دول متعددة ٬ بتنظيم ثماني ورشات تعنى بالإنتاج الوطني والتكنولوجيات الحديثة وآفاق التطور التكنولوجي٬ والبنية التحتية والتوزيع والاستغلال والاستثمار٬ والتقنيين والمهن الموازية٬ والتكوين والتأهيل.

كما تهم هذه الورشات السينما ووسائل الاتصال السمعي البصري وقضايا الترويج والتسويق٬ والمهرجانات والإشعاع السينمائي وتشجيع الجمعيات والنوادي السينمائية٬ وحقوق المؤلف والملكية الفكرية ومحاربة القرصنة٬ وتقنين وتنظيم القطاع.

وتروم هذه الورشات في مجملها٬ يضيف البلاغ٬ معالجة القضايا والإشكالات التي تدور في رحاها عجلة الإنتاج والتوزيع والاستغلال الكفيلة برفع الحواجز والعقبات التي تعيق النهوض بصناعة سينمائية حقيقية بالمغرب.

كما تهدف هذه المناظرة٬ بالأساس٬ إلى وضع عناصر استراتيجية وطنية مندمجة للنهوض والارتقاء بكل مكونات قطاع السينما بالمملكة وتدابير وإجراءات عملية تروم إرساء صناعة سينمائية حقيقية وكذا الخروج بتوصيات للنهوض بالمركز السينمائي المغربي.

وأشار البلاغ إلى أنه٬ ولإنجاح هذا الورش الاستراتيجي من الناحية التنظيمية٬ تم تكوين لجنتين هما اللجنة العلمية التي سهرت على وضع الإطار العام للمناظرة الوطنية والتي ستتكلف بصياغة الكتاب الأبيض تحت رئاسة السيد عبد الله ساعف٬ واللجنة التنظيمية التي ستسهر على سير المناظرة وتتكون من الوزارة والمركز السينمائي المغربي.

السينما المغربية، التحديات والآفاق شعار مناظرة وطنية حول السينما بالرباط أيام 16و17و18 أكتوبر الجاري

السينما المغربية، التحديات والآفاق شعار مناظرة وطنية حول السينما بالرباط أيام 16و17و18 أكتوبر الجاري

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.