المصطفى ساهل مستشار الملك محمد السادس في ذمة الله

708 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 أكتوبر 2012 - 9:35 مساءً
المصطفى ساهل مستشار الملك محمد السادس في ذمة الله

مكناس سيتي – وجدة البوابة: مكناس في 7 أكتوبر 2012، فقد المغرب في شخص المصطفى ساهل٬ الذي توفي اليوم الأحد في الرباط٬ بعد فترة طويلة من المرض، رجل دولة مرموقا ودبلوماسيا كبيرا كرس حياته لخدمة بلاده بروح وطنية عالية وتفان مشهود له.

ويعد الراحل٬ الذي ولد سنة 1946 في أولاد فرج (الجديدة)٬ إحدى الشخصيات البارزة للدولة٬ التي وضعت منذ ريعان شبابها المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار٬ خدمة للورش الكبير لجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني٬ المتمثل في بناء مؤسسات الدولة٬ وللمشروع الطموح لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل توطيد دولة الحق والقانون.
وقد تميز المسار المهني لهذا الموظف السامي بالتفاني في خدمة المصلحة الوطنية خلال تقلده مختلف المناصب والمسؤوليات الرفيعة٬ ومنها منصب مدير عام صندوق التجهيز الجماعي٬ وعضو المجلس الإداري للصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية٬ ومنصب وزير الصيد البحري والملاحة التجارية (1995-2001) ثم منصب والي جهة الرباط- سلا- زمور- زعير ما بين 2001 و 2002.
كل ذلك بوأ الراحل مكانة متميزة بالإدارة الترابية٬ وهو المسار الذي توج بتقلده منصب وزير للداخلية بين 2002 و2006.
ولدى تقلده هذا المنصب٬ أبان الراحل مرة أخرى عن كفاءة في تكريس المفهوم الجديد للسلطة٬ وخدمة المصلحة العامة لجعل مؤسسات الدولة تكتسي مزيدا من المصداقية والحياد.
ووفاء منه لمبادئه٬ سرعان ما فرض المصطفى ساهل نفسه كإحدى الشخصيات البارزة في الدبلوماسية المغربية.
ومكنته شخصيته الكاريزمية وقدرته على التحليل من شغل منصب هام هو منصب السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة. كما عين بعد ذلك سفيرا للمملكة في فرنسا٬ قبل أن يصاب بالمرض.
ولم يفتأ الراحل٬ طوال حياته المهنية٬ التدرج في تولي المسؤوليات٬ حرصه الوحيد في ذلك خدمة وطنه وملكه٬ كما أبان عن ذلك خلال مساره المهني المتميز والفريد وتعامله مع مجريات السياسة٬ حيث اتسم عمله بطبعه الهادئ وبتحليه بنكران الذات.
ولا ريب أن تعيينه يوم خامس أكتوبر 2011 من قبل جلالة الملك مستشارا في الديوان الملكي٬ يعكس لوحده قيمة هذا الرجل الذي شق طريقه بنجاح في دواليب الدولة.
لقد كان المسار المهني للراحل عبرة قيمة في الريادة والمثابرة في تدبير الشأن العام٬ مما مكنه من أن يكون نموذجا للأجيال الصاعدة.

نبذة عن حياة الراحل المصطفى ساهل

ازداد مستشار صاحب الجلالة٬ المصطفى ساهل٬ الذي وافاه الأجل المحتوم٬ اليوم الأحد بالرباط بعد فترة طويلة من المرض٬ في خامس ماي 1946 بأولاد فرج بإقليم الجديدة.
والراحل الذي عين مستشارا لصاحب الجلالة في أكتوبر 2011٬ حاصل على الإجازة في الحقوق وعلى دبلوم الدراسات العليا في القانون. 
وقد شغل عدة مناصب منها مدير عام صندوق التجهيز الجماعي٬ وعضو المجلس الإداري للصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وفي سنة 1995 عينه جلالة المغفور له الحسن الثاني وزيرا للصيد البحري والملاحة التجارية٬ قبل أن يعين واليا على جهة الرباط- سلا- زمور- زعير من 2001 إلى 2002. 
وفي يوليوز 2002 عينه جلالة الملك محمد السادس وزيرا للداخلية٬ وفي فبراير 2006 سفيرا للمملكة لدى هيئة الأمم المتحدة. 
كما شغل الراحل منصب سفير لجلالة الملك بفرنسا.

المصطفى ساهل٬ مستشار الملك محمد السادس في ذمة الله
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.