المغرب يبحث سن ضرائب على موقع أمريكي شهير لتأجير المساكن

مكناس سيتي
269 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 6:27 صباحًا
المغرب يبحث سن ضرائب على موقع أمريكي شهير لتأجير المساكن

علمت هسبريس، من مصدر مطلع، أن وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية عقدت لقاءات عدة مع مسؤولي الموقع الأمريكي الشهير “إير بي إن بي”، المتخصص في تأجير المساكن عبر العالم.

وأوضح المصدر، في حديثه لهسبريس، أن هذه اللقاءات تشكل اجتماعات أولية في أفق الوصول إلى اتفاق مع هذا الموقع العالمي من أجل إخضاع خدماته بالمغرب لمسطرة التضريب.

وأفاد مصدرنا بأن هذه اللقاءات “خطوة أولية؛ لكنها مهمة في حد ذاتها، من أجل إحقاق المساواة بين القطاع المهيكل وغير المهيكل في مجال السياحة فيما يخص أداء الضرائب”.

ومن شأن هذه الخطوة أن تُمكن المغرب من تطبيق الضريبة على خدمات الموقع الذي بات مشهوراً في العالم بأكمله، وأيضاً التصريح بالسياح الوافدين إلى المغرب والمستفيدين من خدمات المؤجرين المحليين. وقد نجحت عدد من الدول، خصوصاً في أوروبا، في توقيع اتفاق مع الموقع لمراقبة خدماته وإخضاعها للضريبة.

وقد جرى تأسيس موقع “إير بي إن بي” Airbnb سنة 2008؛ وهو فضاء يتيح تأجير مساكن عبر العالم، في حوالي 65 ألف مدينة عبر 191 دولة، ويوفر خدمة التواصل للسياح مع السكان المحليين. وقد استعمل الموقع للحصول على مسكن حوالي 1.2 مليون شخص في إفريقيا خلال السنة الماضية.

ويحتل المغرب المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي من حيث البلدان التي يختارها مستخدمو الموقع لإيجاد مساكن للتأجير، بعد دولة جنوب إفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى.

وتقوم فكرة الموقع على قيام الشخص المضيف بإنشاء صفحة تعريفية خاصة به وبالمكان الذي يؤجره، سواء غرف أو منزل، تضم توصيات من أشخاص آخرين وتقييمات من نزلاء المكان. كما يكون بإمكان المضيف التواصل مع النزلاء، عبر نظام مراسلة خاص للحديث في التفاصيل.

وتشير آخر إحصائيات الموقع أن نشاطه جلبَ 22 مليون دولار على المستأجرين المغاربة هذه السنة، ويوفر إلى حد الساعة حوالي 21 ألف سكن خاص بالتأجير في مختلف مدن البلاد. أما السياح الوافدون عبره إلى المغرب، فقد أنفقوا ما مجموعه 39 مليون دولار، وقد بلغ عددهم ما بين شتنبر 2016 وشتنبر 2017 حوالي 297 ألف “ضيف”.

وحسب تقرير نشره الموقع ذاته، فإن خدمات التأجير الخاصة به بدأت في المغرب سنة 2010، حيث لجأ عدد من المغاربة في اقتراح سكن للتأجير لفائدة السياح، سواء للأجانب أو المغاربة. وشهد إقبال الزائرين على هذه الخدمة ارتفاعاً بنسبة 68 في المائة خلال فاتح يناير وفاتح شتنبر مقارنة مع السنة الماضية.

وتشير الأرقام إلى أن أرباح مسكن واحد معد للكراء عبر الموقع في المغرب تصل إلى 1300 دولار أمريكي، أي ما يعادل تقريباً 12 ألف درهم سنوياً. وفي المجموع بلغت عائدات الأسر المغربية من هذا النشاط قرابة 22 مليون دولار في سنة واحدة.

واحتل الأوروبيون المرتبة الأولى في الإقبال على هذه الخدمة في إفريقيا، إذ يشكلون نسبة 46 في المائة، و31 في المائة من إفريقيا والشرق الأوسط، و15 في المائة من أمريكا الشمالية، و4 في المائة من آسيا.

وقد أصبح تطور نشاط موقع airbnb يثير قلق وكالات الأسفار المغربية والفنادق ووزارة السياحة، إذ بات جار به العمل في مختلف دول العالم، ويدخل ضمن ما يسمى le commerce collaborative، إذ تتم المعاملة بين الناس لتأجير الغرف أو المنازل دون المرور عبر وكالات الأسفار؛ وهو يعتبر ضمن القطاع غير المهيكل.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.