المغرب يتصدر مغاربيا قائمة أفضل دول العالم في ممارسة الأعمال

مكناس سيتي
1٬012 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 6:28 مساءً
المغرب يتصدر مغاربيا قائمة أفضل دول العالم في ممارسة الأعمال

كشف تصنيف جديد لمجلة فوربس الأمريكية عن قائمة أفضل الدول لممارسة الأنشطة التجارية في العالم لسنة 2018. ووفقاً للترتيب فقد استطاعت المملكة أن تتصدر الدول المغاربية، وتحل في المرتبة السادسة على مستوى الدول العربية.

وحل المغرب في المرتبة الـ55 عالمياً من أصل 153 دولة شملها التصنيف الذي يعتمد 15 عاملاً مختلفاً، قيست بالدرجة نفسها من الأهمية، من قبيل حقوق الملكية، والابتكار، والضرائب، والتكنولوجيا، والفساد، والحرية (الشخصية والتجارية والنقدية)، وحماية المستثمرين، وأداء السوق المالي.

وعربياً، حافظت الإمارات العربية المتحدة على المركز الأول، وجاءت في المرتبة 31 عالمياً، تلتها قطر في المركز 40 عالمياً، ثم عمان والسعودية في المرتبة 50، وبعدها البحرين في الرتبة 53، ثم المغرب كأول بلد مغاربي في المركز 55 عالمياً.

التقرير الذي أعدته المجلة الأمريكية المتخصصة في عالم المال والأعمال وضع تونس في المرتبة 96 رغم الحرية التي تمتاز بها، والجزائر في ذيل التصنيف العالمي باحتلالها المرتبة 124.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الإصلاحات التي قام بها المغرب منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش مكنت الاقتصاد الوطني من الانفتاح والتنوع، والاستثمار في الموانئ والبنيات التحتية الصناعية، “ليضع المغرب نفسه كمركز وسيط للأعمال التجارية في جميع أنحاء إفريقيا؛ ناهيك عن استفادته جغرافياً من القرب الأوروبي”.

ورغم الريادة الاقتصادية فإن المجلة الأمريكية لفتت إلى أن البلاد تعاني من ارتفاع نسبة البطالة والفقر والأمية، خصوصا في العالم القروي، واعتبرت أن أهم التحديات التي تواجه الحكومة تكمن في قدرتها على إصلاح النظامين التعليمي والقضائي.

وفي تقرير مشابه، صنف البنك الدولي في تقريره السنوي برسم سنة 2018 حول مؤشر ممارسة الأعمال (داونغ بيزنس) المغرب في المرتبة 69 من ضمن 190 دولة، إذ حصل على تنقيط 67.91 من أصل 100 نقطة.

ويطمح المغرب خلال الولاية الحكومية الحالية إلى القيام بإصلاحات هامة تكمن في المصادقة على الإطار القانوني المتعلق بالضمانات المنقولة، والذي سيمكن من تحسين ترتيبه في مؤشر الحصول على التمويل الذي تحتل فيه المملكة المرتبة 105 عالميا؛ وإصلاح الكتاب الخامس لمدونة التجارة المتعلق بالمقاولات في وضعية صعبة؛ وهو ما من شأنه تحسين ترتيب البلاد في مؤشر صعوبة المقاولة الذي تحتل فيه مرتبة متأخرة بالمقارنة مع ترتيبها العام (المرتبة 134 عالميا).

ويعول المغرب على ولوج دائرة الاقتصاديات الخمسين (50) الأوائل في أفق 2021، إذ يتم الاشتغال حاليا في إطار عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال على تطوير خطة عمل متعددة السنوات تضم مجموعة من الإجراءات والإصلاحات التي تهم تحسين وضعية المقاولة الوطنية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.