الملك محمد السادس يدشن محطة معالجة المياه العادمة لمدينة وجدة تم إنجازها بكلفة 255 مليون درهم

715 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 يونيو 2011 - 1:20 مساءً
الملك محمد السادس يدشن محطة معالجة المياه العادمة لمدينة وجدة تم إنجازها بكلفة 255 مليون درهم

وجدة البوابة : جماعة أهل أنكاد – وجدة- 1-6-2011 أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاربعاء بالجماعة القروية أهل أنكاد (وجدة)، على تدشين محطة معالجة المياه العادمة لمدينة وجدة التي تم إنجازها باعتمادات إجمالية بلغت 255 مليون درهم. ` تعتبر هذه المحطة التي تعتمد تقنية الأحواض ذات التهوية أكبر محطة من هذا النوع على الصعيد الوطني

` يندرج إنجاز هذا المشروع في إطار برنامج شمولي للتطهير السائل رصدت له اعتمادات بقيمة 550 مليون درهم
وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية ، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المحطة التي تروم المحافظة على الصحة العمومية وضمان جودة المياه الجوفية والسطحية، ومعالجة المياه العادمة التي يتم تصريفها في واد بونعيم، والاقتصاد في الماء من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة لسقي الأراضي الفلاحية.

وستمكن هذه المحطة، التي يستفيد من خدماتها نحو 530 ألف شخص، من معالجة حوالي 40 ألف متر مكعب من المياه العادمة في اليوم .

وتعتبر هذه المحطة ، التي تعتمد تقنية الأحواض ذات التهوية، أكبر محطة من هذا النوع على الصعيد الوطني (60 هكتار).

وتتميز المحطة بتوفرها على سلسلة متكاملة للمعالجة تتضمن جميع المراحل التقنية بدء بالمعالجة القبلية فالمعالجة الأولية (10 أحواض غير مهوأة) ثم المعالجة الثانوية (12 حوضا مهوى من طابقين) فالمعالجة الثلاثية (21 حوضا)، التي ستمكن من إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لري نحو 1200 هكتار من الأراضي الفلاحية. كما تتضمن المحطة 22 سريرا لتجفيف الأحواض.

ويشمل المشروع إنجاز محطة لضخ المياه العادمة إلى محطة المعالجة بصبيب 1700 لتر في الثانية وقناة لنقل المياه العادمة إلى محطة المعالجة على طول 7 كلم.

وساهم في تمويل المشروع كل من البرنامج الوطني للتطهير السائل والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لوجدة من خلال قرض من البنك الأوروبي للاستثمار ، فيما تمثلت مساهمة كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة في إنجاز الأشغال التكميلية للمعالجة الثلاثية بغلاف مالي بلغ 35 مليون درهم.

ويندرج إنجاز هذه المحطة في إطار برنامج شمولي للتطهير السائل رصدت له اعتمادات بقيمة 550 مليون درهم. ويشمل البرنامح ، بالخصوص ، إنجاز قناة رئيسية وأحواض تجميع مياه الأمطار للحماية من خطر الفيضانات وتجهيز الأحياء المدارية ناقصة التجهيز بالبنية التحتية للتطهير وبناء محطة لمعالجة المياه العادمة وتأهيل شبكة التطهير السائل وإنجاز أشغال الهندسة .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.