المندوبية الإقليمية للصحة بمكناس تنفي استعمال أنسولين منتهية الصلاحية | مكناس سيتي

المندوبية الإقليمية للصحة بمكناس تنفي استعمال أنسولين منتهية الصلاحية

الأربعاء, أكتوبر 10th, 2012

مكناس سيتي ـ و.م.ع: مكناس في 10 أكتوبر 2012، نفت المندوبية الإقليمية للصحة بمكناس نفيا قاطعا ما أوردته بعض الصحف الوطنية أمس الاثنين٬ بشأن استعمال أو توزيع أنسولين منتهية الصلاحية بمستشفى محمد الخامس بمكناس.

وأوضحت المندوبية٬ في بيان٬ أنه على إثر إشعارها من طرف السلطات المختصة يوم خامس أكتوبر بتقديم مرافقة مريضة نزيلة بمصلحة أمراض الغدد والسكري بمستشفى محمد الخامس لشكاية حول استعمال المستشفى لأنسولين منتهية الصلاحية في علاج نزلاء المصلحة٬ قام مدير المستشفى٬ بمعية الصيدلاني المسؤول٬ بإجراء تحقيق في الموضوع.

وأضافت أنه تبين من خلال التحقيق أن مادة الأنسولين التي تم استعمالها٬ وإن كان بعضها يحمل تاريخ الصلاحية (شتنبر2012 مدمج)٬ فإنه لم يتم استعماله بعد 30 شتنبر أي بعد انتهاء صلاحيته٬ وأن عدد مرضى السكري مستعملي الأنسولين نزلاء مصلحة أمراض الغدد والسكري كان ثمانية مرضى وليس 20 مريضا كما روجت بعض المنابر الإعلامية.

وتبين من خلال التحقيق أيضا٬ يضيف البيان٬ أنه بعد مراقبة مستعملي هذا الدواء بالمصلحة واستنادا إلى ملفاتهم الطبية٬ اتضح أن حالتهم الصحية جيدة وفي تحسن مستمر سريريا وبيولوجيا٬ مما يؤكد أن الدواء أدى مفعوله بشكل جيد.

وأكدت المندوبية أن الأنسولين الذي تم استعماله بمستشفى محمد الخامس بمكناس لم يكن منتهي الصلاحية٬ وأن ما تمت إثارته من ضجة حول الموضوع لا يعدو أن يكون سوء فهم لمعنى تاريخ صلاحية الدواء من طرف المرضى المشتكين ومن طرف الصحافة.

وقد كان أزيد من عشرين مريضا بداء السكري وأفراد عائلاتهم احتشدوا٬ يوم الجمعة الماضي أمام مستشفى محمد الخامس بمكناس للاحتجاج على حقن المرضى بمصلحة أمراض السكري والغدد بالمستشفى بالأنسولين منتهية الصلاحية بسبب النقص الحاد في هذه المادة٬ وأسر المرضى تتقدم بشكاية مباشرة إلى النيابة العامة التي أمرت الشرطة بالاستماع لمسؤول بالمستشفى.

المندوبية الإقليمية للصحة بمكناس تنفي استعمال أنسولين منتهية الصلاحية

المندوبية الإقليمية للصحة بمكناس تنفي استعمال أنسولين منتهية الصلاحية

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.