المهرجان الوطني للمسرح بمكناس يكرم رائدين من رواد المسرح المغربي، خديجة جمال وعبد اللطيف هلال

مكناس سيتي
1٬536 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 16 يونيو 2011 - 9:52 صباحًا
المهرجان الوطني للمسرح بمكناس يكرم رائدين من رواد المسرح المغربي، خديجة جمال وعبد اللطيف هلال

وجدة البوابة : وجدة -16-06-2011- كرمت الدورة 13 للمهرجان الوطني لمكناس، التي انطلقت فعالياته مساء أمس الأربعاء، رائدين من رواد المسرح المغربي وهما الفنانة خديجة جمال والمبدع عبد اللطيف هلال.وتميز حفل افتتاح المهرجان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتقديم شهادات مؤثرة في حق المكرمين خديجة جمال، و”الفنان المبدع” عبد اللطيف هلال، الذين قُدمت لهما بهذه المناسبة هدايا رمزية تقديرا لعطاءات هذين العلمين في مجال الإبداع الفني عموما والمسرحي على الخصوص.
وفي هذا الصدد قال الفنان المسرحي أحمد الصعري في شهادة، تليت بالنيابة عنه، في حق خديجة جمال “أيقونة الزمن الجميل للمسرح”، إنها “من فتيات مرحلة الخمسينيات اللواتي كن مرتبطات بالفن والثقافة (…) وخرجت إلى الساحة الفنية التي بصمتها بتاريخ ذهبي سيظل مسجلا لها في متحف المسرح المغربي”.
أما الأستاذ عبد العظيم الشناوي، فيشهد في حق رفيق دربه عبد اللطيف هلال أنه “فنان مخضرم ومبدع له بصمته الخاصة في عالم التمثيل والكتابة (…) وفي نظرته بريق الإبداع الذي يلبس مع مرور الوقت لباس الحكمة وتجربة الحياة”.
وبعد أن استعرض المسار الفني والأعمال التي أنجزها أو شارك فيها المحتفى به، اعتبر الشناوي أنه “لا يمكن أن نحصي جميع أعماله المتعددة التي أتحف بها الجماهير في مختلف البقاع”.
وتميز حفل الافتتاح باستعراض أقوى لحظات الدورة السابقة للمهرجان وبعرض المسرحية الجديدة “كرسي الاعتراف” لرائد المسرح الفردي بالمغرب عبد الحق الزروالي.
حضر حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة إلى غاية 22 يونيو الجاري، على الخصوص وزير الثقافة السيد بنسالم حميش، ووالي جهة مكناس تافيلالت عامل مكناس السيد محمد فوزي، وأطر من وزارة الثقافة وفنانون وفاعلون في الحقل المسرحي.
ويشمل برنامج هذا العرس المسرحي المنظم بشراكة مع الجماعة الحضرية لمكناس وبتعاون مع ولاية جهة مكناس -تافيلالت، فضلا عن العروض المسرحية التي ستشارك في إطار المسابقة الرسمية وخارجها، على فقرات فنية وثقافية وندوة فكرية حول “المسرح المغربي وسؤال السينوغرافيا”، وحفلات توقيع إصدارات مسرحية جديدة، ومعرض فني.
وتتكون لجنة تحكيم هذه الدورة التي يترأسها الأستاذ محمد قاوتي من الأساتذة سليمة ينمومن، بشرى إيجورك، صلاح الدين بنموسى، جمال الدين الدخيسي، عز الدين بونيت، وعبد المجيد فنيش.
وستتبارى المسرحيات المشاركة فضلا عن الجائزة الكبرى للمهرجان، على جوائز الأمل، والملابس، وأحسن تشخيص إناث، وأحسن تشخيص ذكور، والسينوغرافيا، والتأليف، والإخراج

المهرجان الوطني للمسرح بمكناس يكرم رائدين من رواد المسرح المغربي، خديجة جمال وعبد اللطيف هلال

المهرجان الوطني للمسرح بمكناس يكرم رائدين من رواد المسرح المغربي، خديجة جمال وعبد اللطيف هلال

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.