النهوض بقطاع إنتاج زيت الزيتون يقتضي توحيد جهود المهنيين والخبراء

مكناس سيتي
1٬885 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 2 مايو 2011 - 11:39 صباحًا
النهوض بقطاع إنتاج زيت الزيتون يقتضي توحيد جهود المهنيين والخبراء

مكناس- 2- 5- 2011- (من مبعوثي الوكالة)- أكد السيد حميد موساوي، رئيس جمعية أصدقاء الزيتونة، يوم السبت بمكناس، أن النهوض بقطاع إنتاج زيت الزيتون يقتضي توحيد جهود مختلف المهنيين والخبراء، لاسيما الباحثين والمختصين في التغذية والجودة.
النهوض بقطاع إنتاج زيت الزيتون يقتضي توحيد جهود المهنيين والخبراء(رئيس جمعية)وأوضح السيد موساوي، في عرض قدمه خلال ندوة حول موضوع “زراعة الزيتون والتغذية والصحة”، أن مخطط “المغرب الأخضر” يدعو مختلف الفاعلين بالقطاع إلى تبني نمط إنتاجي ناجع، تماشيا مع معاييرالإنتاج الإيكولوجي المتعارف عليها دوليا. 

وأشار إلى أن الأهداف الأساسية لعقد البرنامج الموقع بين الدولة ومهنيي القطاع في أفق سنة 2020، تتمثل في الرفع من الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون وزيوت المائدة، على التوالي، إلى 4 و3 لترات للفرد في السنة، مقابل 2 و3 لترات للفرد حاليا.

وأكد من جهة أخرى، أن شجرة الزيتون التي تجسد الكثير من الرموز الثقافية والحضارية إلى جانب قيمتها العلاجية المتعارف عليها عالميا، تتطلب التزام المجتمع المدني حيال النهوض بها.

ومن جهته، أوضح عضو أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، السيد ألبير ساسون، في مداخلة بهذه المناسبة، أن حرص المستهلك المتزايد على صحته يجعله أكثر إلحاحا حيال جودة المنتوجات التي يستهلكها، ومن بينها زيت الزيتون.

وأضاف في هذا الصدد، أن المساهمة في تثمين زيت الزيتون رهين باهتمام منتجي هذه المادة الغذائية الأساسية بالجودة إلى جانب إثبات منافعها الصحية والغذائية، معتبرا أن هذه التدابير كفيلة بجعل المغرب يتبوأ مكانة هامة من بين الدول المنتجة لهذه المادة.

يشار إلى أن “جمعية أصدقاء الزيتونة” تتوخى بلوغ مجموعة من الأهداف التي تتمثل، على الخصوص، في تطوير أساليب ناجعة لإنتاج الزيتون تحمل قيمة مضافة وتحترم البيئة، وتقديم الخبرة اللازمة لإغناء استراتيجيات تطوير القطاع، والعمل على التعريف بجودة زيت الزيتون وآثارها الإيجابية على صحة الإنسان.

وقد شارك في هذا اللقاء، المنظم في إطار فعاليات الدورة السادسة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس (من 27 إلى 2 ماي المقبل)، ثلة من الخبراء والمسؤولين والمهنيين، إلى جانب أطباء ومنتجين وباحثين على الصعيدين الوطني والدولي.

 

النهوض بقطاع إنتاج زيت الزيتون يقتضي توحيد جهود المهنيين والخبراء

النهوض بقطاع إنتاج زيت الزيتون يقتضي توحيد جهود المهنيين والخبراء

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.