الوزير الأول يدعو إسبانيا إلى الحوار من أجل إنهاء احتلال سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهما

مكناس سيتي
369 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 18 مايو 2010 - 2:12 صباحًا
الوزير الأول يدعو إسبانيا إلى الحوار من أجل إنهاء احتلال سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهما

الرباط – دعا الوزير الأول السيد عباس الفاسي اليوم الاثنين، إسبانيا إلى الحوار من أجل إنهاء احتلال سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهما.

وقال الوزير الأول، خلال تقديمه حصيلة العمل الحكومي أمام مجلس النواب، “ندعو الصديقة إسبانيا إلى الحوار مع المغرب من أجل إنهاء احتلال هاتين المدينتين المغربيتين والجزر السليبة المجاورة لهما، وفق منظور مستقبلي”.

وأوضح أنه يتعين أن يأخذ هذا المنظور “بعين الاعتبار المصالح المشتركة للبلدين والحقائق الاستراتيجية والجيو -سياسية الجديدة ، التي تجعل تجاهل حق المغرب في استرجاعها ، لا يساير روح العصر ، وعلاقات حسن الجوار والشراكة الاستراتيجية بين المملكتين المغربية والإسبانية”.

ومن جهة أخرى ، وفي إطار علاقات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، أكد السيد عباس الفاسي أن ما “راكمه المغرب من مكاسب عظيمة في مسيرته التنموية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، جعلت العالم ينظر إلينا اليوم باحترام وتقدير ويتابع باهتمام وارتياح مسيرتنا الديمقراطية والتنموية” .

وذكر بأن المغرب يعد أول بلد عربي وأفريقي يستفيد من وضع متقدم في علاقاته مع الاتحاد الأوربي “وما كان ليحظى بهذه الصفة لولا المسيرة الإصلاحية التي تسير بلادنا على نهجها”.

وأشار إلى أن قمة غرناطة بين المملكة وأعضاء الاتحاد الأوربي شكلت فرصة للتأكيد على أن المغرب أقدم فعلا على اختيارات مهمة في مجال حقوق الإنسان والنهوض بأوضاع المرأة ودعم الديمقراطية وتخليق الحياة العامة والحكامة الجيدة وفتح أوراش كبرى مهيكلة، إلى غير ذلك من الإصلاحات التي تبني مستقبلا واعدا للمغرب ، مؤكدا بهذا الخصوص “ونحن نتطلع إلى الارتقاء بنظام الوضع المتقدم في علاقة المغرب بالاتحاد الأوربي إلى وضعية الشراكة المتميزة”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.