الوكالة البريطانية للتجارة والاستثمار تبرز مؤهلات المغرب باعتباره شريكا استراتيجيا للمملكة المتحدة | مكناس سيتي

الوكالة البريطانية للتجارة والاستثمار تبرز مؤهلات المغرب باعتباره شريكا استراتيجيا للمملكة المتحدة

الأربعاء, نوفمبر 14th, 2012

مكناس سيتي – و م ع: مكناس في 14 نونبر 2012، سلطت الوكالة البريطانية للتجارة والاستثمار ٬ اليوم الثلاثاء ٬ الضوء على أهم المؤهلات التي يزخر بها المغرب ٬ والتي شكلت دافعا للمملكة المتحدة لاختياره ضمن البلدان التي تعتزم بريطانيا تطوير شراكة استراتيجية معها.

وأشارت الوكالة ٬ التي تعد الهيئة الحكومية المكلفة بشؤون النهوض بالتجارة والاستثمارات البريطانية٬ في موقعها على شبكة الانترنت٬ إلى أن المغرب يتمتع بموقع استراتيجي فريد بالقرب من أوروبا٬ مضيفة أن المملكة المغربية٬ تشكل أرضية للانفتاح على الأسواق الدولية ولاسيما في شمال وغرب افريقيا.

وأضافت أن المغرب الذي يتوفر على شبكة متطورة للاتصالات والنقل ٬ وقع على اتفاق “السماء المفتوحة” مع الاتحاد الأوروبي مما مكن شركات طيران جديدة من ولوج السوق المغربي٬ بما فيها شركات الطيران المنخفض التكلفة (لاو كوست)٬ مشيرة إلى توفر الشركات البريطانية من قبيل “بريتيش إيرز واي” وبي إم أي” على رحلات في اتجاه المملكة.

ومن جهة أخرى٬ أبرزت الوكالة البريطانية للتجارة والاستثمار المؤهلات التي يتوفر عليها المغرب في المجال التجاري والمالي ومن بينها نظام بنكي ومالي قوي٬ مشيرة إلى أن المملكة عملت “على تحرير نظامها التجاري بطريقة نموذجية وتعزيز قطاعها المالي” مما مكنها من تطوير الانتاجية العامة للاقتصاد الوطني وتعزيز قدرته على مقاومة الصدمات.

وذكرت الوكالة بأن المملكة المتحدة تعد “أحد الشركاء القدامي للمغرب” مشيرة إلى أن العلاقات الديبلوماسية بين البلدين تعود إلى أزيد من سبعة قرون. وأشارت إلى أن بريطانيا شكلت الشريك التجاري الرئيسي للمغرب إبان القرن التاسع عشر.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد عين أمس اللورد شارمان٬ الذي شغل في وقت سابق منصب الناطق باسم الحزب الليبرالي الديمقراطي (الشريك في الائتلاف الحكومي) المكلف بالقضايا التجارية والصناعية٬ مبعوثا تجاريا للمملكة المتحدة لدى المغرب.

وأشار كاميرون خطاب ألقاه ليلة أمس الاثنين بحي المال والأعمال في لندن حول الخطوط العريضة لاستراتيجية التجارة الخارجية لحكومته٬ إلى أن هذا التعيين يندرج في إطار هذه الاستراتيجية التي تروم من خلالها المملكة المتحدة تعزيز حضورها الاقتصادي والتجاري فيها في عدد من البلدان ومن بينها المغرب.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إن “هناك أسواقا مثل الكويت والفيتنام والجزائر وكازاخستان واندونيسيا وجنوب افريقيا والمغرب٬ لم تستفد من قبل من الاهتمام الذي تستحقه من طرف الحكومة”.

وأضاف كاميرون ٬ الذي عين أيضا مبعوثين تجاريين بريطانيين إلى عدد محدد من البلدان٬ أنه “يتعين علينا تعزيز حضور بريطانيا العظمى في هذا الأسواق”.

الوكالة البريطانية للتجارة والاستثمار تبرز مؤهلات المغرب باعتباره شريكا استراتيجيا للمملكة المتحدة

الوكالة البريطانية للتجارة والاستثمار تبرز مؤهلات المغرب باعتباره شريكا استراتيجيا للمملكة المتحدة

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.