انطلاق اليوم الوطني للمشاورات حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة بالمؤسسات التعليمية بإقليم إفران

287 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 21 مارس 2010 - 5:18 مساءً
انطلاق اليوم الوطني للمشاورات حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة بالمؤسسات التعليمية بإقليم إفران

– محمد عـبــيــد – مندوب المنارة الإخبارية/ آزرو- إقليم إفران / البوابة المغربية الكبرى- وجدة البوابة
تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المعلن عنها في خطاب العرش ليوم 30 يوليوز 2009 و الرامية إلى “..إعداد مشروع ميثاق وطني شامل للبيئة….باعتبارها رصيدا مشتركا للأمـة ومسؤولية جماعية لأجيالها الحاضرة والمقبلة “، واعتبارا للدور المحوري الذي تقوم به المدرسة إلى جانب شركائها في الارتقاء بالوضع البيئي والاجتماعي و الاقتصادي، والمساهمة في إرساء ميثاق وطني شامل للبيئة والتنمية المستدامة ، و في إطار تفعيل الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة، عرفت المؤسسات التعليمية بإقليم إفران في الفترة ما بين 03 و 06 مارس 2010 عدة أنشطة بيئية بمناسبة اليوم الوطني للمشاورات حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة بالمؤسسات التعليمية … إذ وقفت يوم 04 مارس 2010 لجنة مشتركة مكونة من وفد من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس-تافيلالت والمكلف بمصلحة الحياة المدرسية بالنيابة و المنسق الإقليمي للتربية البيئية و المسؤول عن مكتب الاتصال ، على مجموعة من الأنشطة البيئية بمجموعة من المؤسسات التعليمية ، حيث تمت زيارة كل من:
*/*/ ثانوية عمر بن عبد العزيز الاعدادية بتيمحضيت حيث وقفت اللجنة على انطلاف عملية غرس الآشجار بالمؤسسة و تهذيب الأشجار المتواجدة سابقا.
*/*/ فرعية آيت لحسن وإبراهيم التابعة لمجموعة مدارس البرج حيث تتبعت اللجنة عرضا تحسيسيا حول البيئة و أهمية المحافظة عليها . كما وقفت على عملية التشجير التي انطلقت بالمؤسسة يوم 03 مارس 2010.
*/* الثانوية التأهيلية علال الفاسي التأهيلية بإفران حيث عملت إدارة المؤسسة مع نادي البيئة على مواصلة عملية التشجير و انخراط تلاميذ و تلميذات المؤسسة في هذه العملية . كما حضرت اللجنة عرضا حول البيئة و التنمية المستدامة من تأطير منشطي النادي البيئي بالثانوية.
*/* الثانوية الإعدادية صخر بآزرو حيث وقفت اللجنة على انخراط تلاميذ و تلميذات المؤسسة و أطرها في عملية تشجير ساحة المؤسسة واطلعت على المشروع التربوي للمؤسسة الرامي الى التحسيس باهمية تدوير النفايات .
*/* مدرسة عبد الكريم الخطابي بأزرو حيث وقفت اللجنة الجهوية على عملية التزيين وتحسين الفضاء المدرسي الذي قامت بها المؤسسة و على عملية تحسيس التلاميذ بأهمية المحافظة على البيئة من خلال بحوث أعدها التلاميذ بخزانة المؤسسة .
*/* الثانوية التأهيلية أبي بكر الصديق بعين اللوح حيث تم الوقوف على أنشطة النادي البيئي بالمؤسسة و بالأخص منها إعداد بحث ميداني حول التدفئة بالمنطقة للمشاركة به في مسابقة الصحافيين الشباب .
هذا و قد عملت اللجنة عند كل محطة على تحسيس التلاميذ و الأطر التربوية والإدارية بضرورة الانخراط في ارساء الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة و ذلك عبر المشاركة في المشاورات عبر الإنترنيت من خلال بوابة الميثاق الوطني وعبر العمل الميداني داخل المؤسسة التعليمية و خارجها داخل المحيط السوسيو ثقافي الدائر بها.

إفران – محمد عبيد

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.