انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة | مكناس سيتي

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة

الثلاثاء, أكتوبر 2nd, 2012

طنجة  – مكناس سيتي: مكناس في 2 أكتوبر 2012، انطلقت٬ مساء يوم الاثنين بسينما روكسي بطنجة٬ فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي٬ المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ وذلك إلى غاية السادس من الشهر الجاري.

ورفع الستار عن فعاليات دورة هذه السنة٬ التي حضر حفل افتتاحها كل من والي جهة طنجة – تطوان بالنيابة محمد اليعقوبي٬ والمدير العام للمركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل٬ وعمدة طنجة فؤاد العماري٬ إلى جانب شخصيات من عوالم الفن والسياسة والاقتصاد٬ بتسليم درع المهرجان للكاتب والشاعر ووزير الثقافة الأسبق محمد الأشعري الذي كان وراء فكرة تنظيم هذه التظاهرة بعاصمة البوغاز قبل عقد من الزمن.

قدمت بعد ذلك للحضور لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان٬ التي يترأسها المخرج السينمائي المغربي لحسن زينون٬ وتضم في عضويتها كلا من المخرجة إيزابيل بوني كلافري (كوت ديفوار/فرنسا) ومونسيرات كيو فالس رئيسة المهرجان الدولي لهويسكا (إسبانيا)٬ والمخرجة صافيناز بوسبية (الجزائر)٬ والصحفية والناقدة السينمائية أومي ندور (السنغال) إضافة إلى الناقد السينمائي والصحفي علي حجي والإعلامي عمر سليم.

وكان جمهور المهرجان على موعد مع فيلم الافتتاح بعنوان “لا حظ لك سي موح” صوره مومن السميحي قبل نحو 42 سنة٬ ويحكي هذا العمل٬ الذي أخرج سنة 1970 في 17 دقيقة٬ عن مواطن مغاربي “سي موح” الذي حط الرحال بعاصمة الأنوار بحثا عن عمل٬ وبعد يوم مرهق قضاه متنقل من ورش بناء إلى آخر لعله يعثر على ضالته٬ لن يجد سي موح أفضل من أدراج الميترو للاحتماء من ليل باريس البارد.

وستشهد الأفلام المغربية القصيرة الخمسة “رقصة مع أسمهان” لسامية الشرقيوي٬ و”الليلة الأخيرة” لمريم التوزاني٬ و”الهدف” لمنير عبار٬ و”اليد اليسرى” لفاضل شويكة٬ ثم “كيف ما يقولو” لهشام عيوش٬ التي ستعرض في إطار المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة٬ المنظمة من قبل المركز السينمائي المغربي٬ على التطور الذي حققه هذا الجنس السينمائي٬ لا من حيث الحبكة السينمائية أو التيمات المتناولة أو التقنيات المستعملة.

وإضافة إلى الأفلام القصيرة المغربية يشارك في المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة من مهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة 52 عملا سينمائيا قصيرا٬ ستتنافس على الظفر بإحدى جوائزهذا العرس السينمائي وفي مقدمتها الجائزة الكبرى٬ ثم جائزة لجنة التحكيم٬ وجائزة أفضل إخراج٬ وجائزة أفضل سيناريو٬ إضافة إلى جائزتي أفضل أداء نسائي وأفضل أداء رجالي.

ومن البلدان المشاركة في مسابقة دورة هذه السنة إسبانيا وفرنسا واليونان٬ التي يشارك كل منها بخمسة أعمال قصيرة٬ وتركيا وإيطاليا بأربعة أفلام٬ والبرتغال بثلاثة أفلام٬ والجزائر وفلسطين ومصر وكرواتيا وتونس ولبنان بفيلمين٬ في ما تشارك البلدان المتوسطية الأخرى في هذه التظاهرة السينمائية بفيلم واحد.

وعلى غرار الدورات الماضية يتضمن برنامج المهرجان درسا في السينما تقدمه هذه السنة كل من دانييل سويسا٬ كاتبة سيناريو ومخرجة ومنتجة تكونت بالمدرسة الأمريكية٬ وحسن لكزولي٬ كاتب سيناريو ومخرج تكون بالمدرسة الأوروبية٬ وسيتناولان موضوع “السيناريو٬ من أين يبدأ ¿”٬ انطلاقا من تجاربهما في الكتابة والأدوات التي يعتمدانها في هذا المجال.

كما يشتمل برنامج دورة هذه السنة على فقرة بانوراما الفيلم القصير المغربي٬ التي سيعرض فيها 39 عملا قصيرا تتناول مواضع مختلفة٬ إلى جانب فقرة خاصة بأفلام المدارس٬ وستقدم خلالها أعمال لطلبة ينتمون إلى مؤسسات تعنى بفنون السينما بورزازات ومراكش وتطوان والرباط والدار البيضاء٬ ومكناس.

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.