انطلاق فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط واقع سينمائي مغربي أليم | مكناس سيتي

انطلاق فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط واقع سينمائي مغربي أليم

الأحد, مايو 26th, 2013

انطلاق فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط واقع سينمائي مغربي أليم

انطلاق فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط واقع سينمائي مغربي أليم

مكناس سيتي: مكناس في 26 ماي 2013، انطلقت يوم 23 ماي 2013، الدورة الثالثة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب الذي تحتضن فعالياته العاصمة الاسماعيلية مكناس للعام الثالث على التوالي، في مبادرة يسعى من خلالها منظموه إلى الرقي بمجال السينما في المغرب، في وقت أصبحت فيها السينما بالمغرب تعرف وضعا صعبا بسبب عزوف الجمهور عن القاعات السينمائية المعدودة بدورها.

المهرجان و الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام (23، 24، 25 ماي 2013) يتخذ هذه السنة كشعار له “السينما و السلام” بعد ان كان شعار الدورة الأولى حول “السينما و القضايا الوطنية” و الدورة الثانية بعنوان “السينما و التسامح”، و حول شعار هذه السنة يقول المنظمون انه جاء بسبب الظرفية الحالية التي تعيشها جل بقاع العالم من أزمات و ثورات و حروب و صراعات، الشيء الذي يجعل رسالة السينما في احلال السلام العالمي مهمة على عاتق كل المهتمين بالمجال لما للسينما من تأثير فعال لتغيير الواقع.

دورة هذه السنة ستعرف مشاركة مجموعة من الدول في المسابقة الرسمية من بينها مصر، بلجيكا، الجزائر، كندا، بريطانيا، اليمن، بالإضافة للمغرب الذي سيعرف مشاركة واسعة من مختلف جهات مملكته، و قد حدد عدد الأفلام المشاركة في المهرجان في 27 فيلما سينمائيا بما فيها فلم الافتتاح الذي سيكون بعنوان “غادي نكمل” لمخرجه رشيد زكي و فيلم الاختتام “بوحدي” لمخرجه محمد حكيم بلمهدي.

عروض المهرجان سيتم بثها على الشاشة الكبيرة لأعرق سينما في المدينة و هي سينما كاميرا التي يعود تاريخ تأسيسها لسنة 1938، و التي تعتبر رمزا عريق من رموز السينما في المغرب و مكناس على وجه الخصوص.
لجنة التحكيم و التي ستختار من بين ال 27 فيلما مشاركا، أحسن الانتاجات لتتويجها، ستعرف مشاركة العديد من الوجوه العالمية و الوطنية و المحلية، سيكون من أبرزها الاعلامية المبدعة زهور حميش، و أحمد بيوض أحد الوجوه الانتاجية المعروفة بمدينة مكناس و رئيس المهرجان الدولي لسينما التحريك الذي ينظم بالمدينة على مدى 12 عاما الأخيرة بتمويل من المركز الثقافي الفرنسي، بالإضافة كذلك للناقد السينمائي المعروف واكريم كريم، و الدكتور كمال عبد الرحيم استاذ الصورة بجامعة المولى اسماعيل.

جوائز دورة هذه السنة وزعت على خمسة تخصصات، حيث ستهم جائزة السناريو و جائزة الاخراج و جائزة أحسن دور نسائي و جائزة احسن دور رجالي بالإضافة كذلك و كتخصيص لهذه السنة من اجل إنعاش المجال السينمائي بالمدينة، جائزة الابداع السينمائي لمدينة مكناس و التي ستتنافس عليها 6 أفلام محلية.

كما ستنظم على هامش المهرجان ندوة حوارية مفتوحة ستناقش شعار المهرجان “السينما و السلام” ستعرف مشاركة واسعة للعديد من المهتمين بالمجال السينمائي نقاد و ممثلين و مخرجين و مهتمين من مختلف الدول المشاركة.

يشار أيضا إلى أن منظمي هذا المهرجان حرصوا هذه السنة على إقامة حفل كبير أطلق عليه اسم “حفل اعتراف و تكريم” سيخصص لتكريم شخصيتين سينمائيتين أعطيتا الشيء الكثير للميدان السينمائي و التلفزيوني و الإذاعي المغربي، و هما الممثل و المبدع القدير محمد حسن الجندي باعتباره أيقونة جيل الرواد في السينما المغربية، و الممثل المشهور محمد الساقية باعتباره رمز الفن السينمائي الشبابي المعاصر وطنيا و محليا.

انطلاق فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط واقع سينمائي مغربي أليم

انطلاق فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب وسط واقع سينمائي مغربي أليم

حميش المهدي – نيشان

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.