بمناسبة ذكرى وفاة فقيد العروبة والإسلام بطل التحرير جلالة الملك محمد الخامس قدس الله روحه* تنظم الحركة الدولية لدعم استكمال الوجدة الترابية للمملكة المغربية حفلا دينياووطنيا:

مكناس سيتي
1٬110 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 30 يوليو 2012 - 12:42 صباحًا
بمناسبة ذكرى وفاة فقيد العروبة والإسلام بطل التحرير جلالة الملك محمد الخامس قدس الله روحه* تنظم الحركة الدولية لدعم استكمال الوجدة الترابية للمملكة المغربية حفلا دينياووطنيا:

 عبد الله الونسافي :مكناس سيتي 30/07/2012 الموافق 10 رمضان 1433 رئيس التحرير

 …إن الولاء للوطن وللملك هما جزء من الولاء للدين وأن الولاء على المستويات الثلاثة هو عين الولاء للدولة المغربية بشعارها الخالد الله*الوطن*الملك.

وبمناسبة ذكرى وفاة فقيد العروبة والإسلام بطل التحرير المناضل جلالة الملك محمد الخامس قدس الله روحه، ووفاء لرسالتها وأمانتها الوطنيتين التي من أجلهما أسست تتشرف الحركة الدولية لدعم استكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية و بتنسيق مع رابطة الصحراويين المغاربة بأوروبا وجمعية ربيع الفوسفاطبحي العكاري المقاوم  الذي خرج منه الشهيد علال بن عبد الله ليكتب بدمه رفض المغاربة للاستعمار وتعلقهم بالعرش الشرعي العلوي عرش محمد الخامس طيب الله مثواه. 

 أن تنهي إلى كريم علمكم القيام بحفل ديني بهذه المناسبة سيدوم ساعة ونصف 90 دقيقة وذلك يوم الاثنين 10 رمضان 2033 للهجرة الموافق ل 30 يوليوز 2012 للميلاد بعد صلاة التراويح بساحة مسجد حي الفوسفاط بالعكاري الرباط بخشوع وإكبار واعتزاز وتقدير لهذا الملك الذي ضرب أروع الأمثلة في التضحية والفداء، وفي الكفاح والنضال والصمود مع شعبه من أجل التحرير والاستقلال.   

أسلم بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس أسلم الروح إلى باريها في العاشر من رمضان من سنة 1380 هجرية (الموافق ل26 فبراير1961 ) بعد سنوات قليلة من تخليص الوطن من الاستعمار وتحقيق استقلال المملكة.

وقد كرس رحمه الله حياته لتحرير البلاد وتحمل في سبيل ذلك تضحيات جسام في مقدمتها مرارة المنفى الذي أرغم عليه رفقة بقية أفراد العائلة الملكية، مفضلا محنة هذا المنفى ومعاناته على الخنوع لأهواء المستعمر في بسط سيطرته على المملكة.

 وبذلك قدم الملك المجاهد الدليل الساطع على أنه كان دوما في مقدمة المقاومين من أبناء شعبه الوفي الذي انتفض انتفاضة عارمة بمجرد انتشار خبر نفي عاهل البلاد ورمز وحدتها وسيادتها مضحيا بالغالي والنفيس من أجل عودة الملك الشرعي، وهو ما تحقق بالفعل حيث رجع محمد الخامس من منفاه حاملا مشعل الحرية والانعتاق لينخرط في ما وصفه بالجهاد الأكبر ألا وهو مسلسل تشييد وبناء المغرب الحديث.

لقد سجل جلالته رحمه الله أروع الصفحات في سجل البطولة والتضحية والمقاومة الباسلة، فكان بحق البطل الأول و المضحي الأول والمقاوم الأول، وكان إلى ذلك رمزا للسيادة الوطنية وقائدا للحركة الوطنية التي ارتبطت به منذ مطلع الثلاثينيات، واندمجت مع جلالته في معركة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944، ثم في المعارك السياسية التي شهدها المغرب في مطلع الخمسينيات حينما بلغت الغطرسة الاستعمارية ذروتها، واتضحت معالم الطريق نحو الاستقلال عن طريق الرفض والمقاطعة ثم الجهاد والمقاومة إلى أن نال المغرب استقلاله وعاد جلالة الملك من المنفى مع الأسرة الملكية في 16 نوفمبر 1955 مبشرا شعبه الوفي المتعلق به بالعهد الوطني الجديد في ظل الحرية والاستقلال.

رحم الله الملكين بطل التحرير محمد الخامس، والحسن الثاني مبدع المسيرة الخضراء وأجزل لهما الثواب على ما قدماه للمغرب من جليل الخدمات وعظيم التضحيات.

 البرنامج هو كالتالي

 -/الزمان : يوم الاثنين 10 رمضان 1433 للهجرة الموافق ل 30 يوليوز 2012 للميلاد بعد صلاة التراويح

-/ المكان:  ساحة مسجد الفوسفاط  بالعكاري – الرباط – ( المسجد متواجد بحي سكني مغلق لموظفي إدارة الفوسفاط (.

 -/ ستزين الساحة بالأعلام الوطنية لتستقبل هذا الحفل الديني الوطني، وستعلق 3 صورصورتين للملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله تراهما، تتوسطهما صورة للسدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين دام له النصر والتأييد.

 -/ في الوسط “مبخرتان” صغيرتان لشم رائحة العود.

بجانب الساحة خيمة صغيرة مفتوحة على الجوانب الأربعة، لإعداد الشاي والمشروبات للمحتفين.

 -/ بخشوع وإكبار واعتزاز وتقدير لهذا الملك الذي ضرب أروع الأمثلة في التضحية والفداء، وفي الكفاح والنضال والصمود مع شعبه من أجل التحرير والاستقلال، سيبدأ الحفل مباشرة بعد صلاة التراويح بتلاوة للقرآن جماعية لحزبين، تتوسطهما قراءة فردية لمقرئ متميز.

 -/ ثم أمداح نبوية لفرقة للمديح الديني.

 -/ وفي الأخير الدعاء للملكين الراحلين قدس الله روحهما، بطل التحرير جلالة الملك محمد الخامس والحسن الثاني مبدع المسيرة الخضراء ومسترجع الأقاليم الجنوبية وتجديد الولاء للسدة العالية بالله بقراءة برقية ولاء وإخلاص لجلالته بمناسبة احتفال المملكة بعيد عرش جلالته نصره الله وأيده.

 

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.