تشكيليان مغربيان يقاطعان الجزائر بسبب الصحراء

مكناس سيتي
629 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 20 فبراير 2017 - 11:25 صباحًا
تشكيليان مغربيان يقاطعان الجزائر بسبب الصحراء

مكناس سيتي عن هيسبريس

قاطع الفنانان محمد قنيبو تازي وصالح الطيبي، من مدينة تازة، صالون نوميديا المغاربي للفن التشكيلي بالجارة الجزائر، على إثر بتر خريطة المغرب في الملصق الدعائي لهذه التظاهرة التي تنظم بمدينة خنشلة تحت شعار: “الريشة المغاربية تحتفي بالشهيد الجزائري”.

وذكر الفنان التشكيلي محمد قنيبو تازي، في تصريح لهسبريس، أنه توصل بدعوة رسمية للمشاركة في الطبعة الثالثة لهذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها الجمعية الولائية لمسات للفنون التشكيلية بمدينة خنشلة، خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و21 فبراير الجاري، لكنه اعتذر عن المشاركة فيها، رفقة زميله صالح الطيبي، بعد اطلاعهما على ملصق التظاهرة، الذي لم يتوصل به من طرف الجهة المنظمة رفقة رسالة الدعوة، ولكن تم إطلاعه عليه من جهة أخرى لم يسمها.

وأضاف التشكيلي ذاته، الذي سبق له المشاركة في تظاهرة دولية للفنون التشكيلية بوهران الجزائرية، أنه لا يمكن له القبول بالمشاركة في أي تظاهرة تمس بالوحدة الترابية للمملكة، مبرزا أن موقفه يشكل رسالة منه إلى الجهات المنظمة لهذه التظاهرة وإلى المبدعين المغاربة لالتقاط هذه الإشارة لاستثمار كل التظاهرات الفنية والثقافية للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب.

وأوضح المتحدث ذاته أنه قد تكون الجهة المنظمة لصالون نوميديا المغاربي للفن التشكيلي بخنشلة تهدف من وراء تنظيم هذه التظاهرة خدمة أجندات جهات أخرى تحكمها مثل هذه الخلفيات السياسية، وليس بهدف ثقافي محض.

ويبرز الملصق الدعائي لهذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لوزير الشباب والرياضة في الجزائر ووالي ولاية الجزائر، كما اطلعت عليه هسبريس، خريطة ليبيا، كذلك، مغطاة باللون الأخضر، في إشارة إلى علم “الجماهيرية”، حيث لم يتم في الملصق اعتماد ألوان العلم الليبي الحالي الذي تم تبنيه رسميا من طرف هذا البلد المغاربي بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي.

تشكيليان مغربيان يقاطعان الجزائر بسبب الصحراء

تشكيليان مغربيان يقاطعان الجزائر بسبب الصحراء

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.