تقنيات جديدة تحارب الصيد غير القانوني بالمملكة

مكناس سيتي
31 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 نوفمبر 2017 - 3:48 مساءً
تقنيات جديدة تحارب الصيد غير القانوني بالمملكة

في إطار محاربة الصيد غير القانوني، غير المصرح به وغير المنظم، أطلقت الوزارة المكلفة بالصيد البحري عملية تجهيز قوارب الصيد التقليدي العاملة على المستوى الوطني بتقنية تحديد الهوية بشكل تلقائي بالاعتماد على جهاز يسمى RFID.

هذا الجهاز، وفق بلاغ للوزارة توصلت به جريدة مكناس سيتي الإلكترونية، يحتوي على رقاقة وهوائي يمكن من استقبال وإرسال البيانات، وجهاز قارئ لاستقبال المعلومات من بطاقة RFID، باستخدام موجات راديو يتم نقلها إلى قاعدة البيانات التابعة للوزارة المكلفة بالصيد البحري.

ومن مزايا هذه المنظومة، يورد البلاغ، تحديد هوية المركب بواسطة استخدام موجات الراديو، وتوفير معلومات مضبوطة وفورية عنه (اسم القارب، اسم صاحب القارب، رقم التسجيل ورخصة الصيد)، وعدم تزوير اسم ورقم التسجيل لقارب الصيد وحمايته من السرقة، ومحاربة القوارب غير القانونية (المزدوجة التسجيل وغير مرقمة)، واستعمال جهاز قارئ الموجات الراديو للتصريح بالمصطادات، وتسجيل المعلومات واتخاذ صور القوارب.

وفي هذا الإطار، شرعت الوزارة في أول عملية لتركيب هذه المنظومة الجديدة بميناء الحسيمة، حيث تم بنجاح تجهيز 100 قارب من ضمن 597 قاربا مسجلا بهذا الميناء، وستشمل هذه الخطوة جميع قوارب الصيد التقليدي المسجلة بجميع الموانئ الوطنية، والتي يفوق عددها 16418 قاربا موزعة على طول السواحل المغربية، والمتواجدة على ما يناهز 156 ميناء ونقطة للتفريغ؛ في حين تم تحديد 14 شهرا للقيام بالعملية.

جدير بالذكر أن الوزارة المكلفة بالصيد البحري سبق لها أن قامت بتجهيز جميع مراكب الصيد الساحلي والصيد بأعالي البحار بنظام تحديد الموقع والرصد عن طريق الأقمار الاصطناعية، ما مكنها من تتبع نشاطها في البحر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.