ثانويات إعدادية بدون أمن مدرسي ابتداء من 07 مارس بجهة مكناس تافيلالت

مكناس سيتي
704 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 8 مارس 2013 - 9:50 مساءً
ثانويات إعدادية بدون أمن مدرسي ابتداء من 07 مارس بجهة مكناس تافيلالت

مكناس سيتي: مكناس في 8 مارس 2013، ابتداء من 07 مارس 2013 ستعرف كل الثانويات الإعدادية بجهة مكناس تافيلالت غياب خدمة الأمن المدرسي فيها، وذلك بسب نهاية الصفقة المبرمة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت  وشركة خاصة بأعمال الحراسة بالمؤسسات التعليمية.  وتتوفر جهة مكناس تافيلالت على 150 ثانوية إعدادية تستفيد وفق الصفقة السابقة من خدمات شركة واحدة تغطي جميع الثانويات الإعدادية بالجهة بمعدل حارسين لكل مؤسسة ….

 وفي اتصال مباشر مع بعض مديري المؤسسات التعليمية المعنية أعربوا لي عن الدور المهم الذي لعبه هؤلاء الحراس في تأمين المؤسسات التعليمية من جميع الأخطار المحدقة بها سواء داخل أسوارها أو في المحيط الذي تتواجد فيه من خلال تنظيم عملية دخول وخروج التلاميذ والزوار في المؤسسة، وحراسة المؤسسات التعليمية ليلا، ويتساءلون عن مصير المؤسسات التي يشرفون عليها في ضل غياب هؤلاء الحراس .

ويشتغل رجال الأمن المدرسي  أو ما يعرف ب: (السيكيريتي ) في ظروف أقل ما يمكن القول عنها أنها مزرية، فلا يحصلون على إجازات سنوية كافية، وبعضهم لا يتمتع ولو بيوم راحة في الأسبوع، ولا يتمتعون بإجازات الأعياد أو حتى التعويض عنها، ولا يخضع الكثير منهم لنظام التأمينات الاجتماعية، ولا يحصلون على آليات مواجهة خطر عند مواجهة لصوص أو مجرمين وهي متوقعة تبعاً لطبيعة عملهم. كما لا يتوفرون على تغطية صحية ولا على تأمين من المخاطر ولا حماية، في الوقت الذي يقومون فيه بحماية الآخرين وممتلكاتهم، إضافة إلى أنهم لا يتلقون في كثير من الحالات أي تدريب أو تأطير يذكر قبل مباشرتهم لأعمالهم ، في ظل غياب جهاز نقابي يدافع عن حقوقهم و يؤطرهم . فالعديد من الحراس تعرضوا لحوادث شغل دون أن تتدخل الإدارة في إجراء محاضر المعاينة أو يكون هناك من مساند لإجبارها على فعل ذلك ، وتبقى منحة التعويضات عن الساعات الإضافية  محرم الكلام عنها …

ومن المنتظر أن يتم فتح الأظرفة الخاصة بالصفقة المقبلة يوم 19 مارس 2013 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت .

ثانويات إعدادية بدون أمن مدرسي ابتداء من 07 مارس بجهة مكناس تافيلالت

ثانويات إعدادية بدون أمن مدرسي ابتداء من 07 مارس بجهة مكناس تافيلالت

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.