جلالة الملك يترأس بوجدة مراسم التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع الطريق السريع وجدة – الناظور بكلفة إجمالية تبلغ 25ر1 مليار درهم

مكناس سيتي
664 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 يونيو 2011 - 1:33 مساءً
جلالة الملك يترأس بوجدة مراسم التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع الطريق السريع وجدة – الناظور بكلفة إجمالية تبلغ 25ر1 مليار درهم

وجدة البوابة : وجدة 01 يونيو 2011،  – ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الأربعاء بمدينة وجدة مراسم التوقيع على اتفاقية لتمويل مشروع الطريق السريع وجدة – الناظور بكلفة إجمالية تبلغ 25ر1 مليار درهم. 

` جلالة الملك يطلع على مشروع تثنية الطريق المداري الغربي لمدينة وجدة بكلفة إجمالية تبلغ 67 مليون درهم

` مشاريع تروم تحسين حركة السير والتنقل بين مدن ومراكز الجهة الشرقية

وتهم هذه الاتفاقية ، التي وقعها السادة الطيب الشرقاوي وزير الداخلية وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل ، تثنية الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين أحفير وسلوان على طول 83 كلم، وبناء الطريق الدائرية لمدينة بركان على طول 14 كلم، وبناء الممر الرابع للكربوز على طول أربع كلمترات، وتشييد ست منشآت فنية على الطريق الوطنية رقم 2 ومنشأتين فنيتين على الطريق المداري لمدينة بركان.

ويروم المشروع ، الذي سيتم إنجازه خلال الفترة 2012 – 2015 مواكبة الأوراش المهيكلة الكبرى التي تشهدها الجهة (القطب التكنولوجي لوجدة والقطب الفلاحي لبركان والحظيرة الصناعية لسلوان) وكذا تحسين حركة السير والتنقل بين مدن ومراكز المنطقة الشرقية.

كما يهدف المشروع إلى تحسين الولوج لمطار وجدة أنجاد ومطار العروي بالناظور علاوة على تقليص كلفة ومدة نقل المنتوجات الفلاحية وتحسين الجاذبية الاقتصادية للمنطقة.

وسيتم إنجاز هذا المشروع، ذي الوقع الاقتصادي الكبير، بتمويل مشترك بين وزارة الداخلية (600 مليون درهم) ، والميزانية العامة للدولة (350 مليون درهم) ووزارة التجهيز والنقل (300 مليون درهم) .

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج الوطني للطرق السريعة يهم 1055 كلم باعتمادات إجمالية تبلغ 58ر9 مليار درهم تساهم في تمويلها كل من وزارة التجهيز والنقل (76ر4 مليار درهم) والشركاء (82ر4 مليار درهم).

ومن بين 1055 كلم التي يتضمنها البرنامج تم إنجاز 650 كلم من الطرق وتوجد 46 كلم قيد الإنجاز أما ال`359 كلم الباقية فهي في طور البرمجة.

وبنفس المناسبة، اطلع جلالة الملك ،نصره الله ، على مشروع تثنية الطريق المداري الغربي لمدينة وجدة الذي رصد له غلاف مالي بلغ 67 مليون درهم .

وسيمكن هذا الطريق ، الذي يمتد على مسافة 3ر6 كلم، من التخفيف من اكتظاظ حركة السير وسط المدينة، وتسهيل الولوج إلى الطريق السيار بالنسبة للوافدين من السعيدية وأحفير وبركان.

وتهم الأشغال في هذا المشروع ،الذي ستنتهي الأشغال به في أفق سنة 2013 ، تقوية الطريق الحالية، وبناء طريق موازية جديدة عرضها 7 أمتار، وتهيئة ملتقيات الطرق ، وبناء منشأتين فنيتين على واد إسلي وعلى السكة الحديدية.

وسيتم تمويل المشروع في إطار شراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل (23 مليون درهم) ووزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية (22 مليون درهم) ووزارة الداخلية (17 مليون درهم) والمجلس البلدي (5 ملايين درهم).

وتتوفر الجهة الشرقية على شبكة طرقية مهمة يبلغ طولها 4934 كلم من بينها 3735 كلم من الطرق المعبدة.

وقد شهدت الفترة من 2005 إلى 2010 بذل جهود كبرى لتحديث وتحسين خدمات الشبكة الطرقية بالجهة من خلال رصد اعتمادات مالية إجمالية بقيمة 3302 مليون درهم لبناء وتهيئة وصيانة نحو 1906 كلم و46 منشأة فنية.

كما أن الأشغال الجارية حاليا لبناء وتهيئة وصيانة 297 كلم من الطرق وست منشآت فنية باستثمارات مالية إجمالية تبلغ 290 مليون درهم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.