جلالة الملك يطلع بالحسيمة على تقدم أشغال إنجاز برنامج تطوير البنيات التحتية الرياضية الوطنية لألعاب القوى باعتمادات تبلغ 578 مليون درهم

مكناس سيتي
356 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 9 أكتوبر 2011 - 9:03 مساءً
جلالة الملك يطلع بالحسيمة على تقدم أشغال إنجاز برنامج تطوير البنيات التحتية الرياضية الوطنية لألعاب القوى باعتمادات تبلغ 578 مليون درهم

مكناس سيتي 09 /10/2011

اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، يوم السبت 08 أكتوبر بالجماعة القروية آيت قمرة (إقليم الحسيمة) على تقدم أشغال إنجاز برنامج تطوير البنيات التحتية الرياضية الوطنية لألعاب القوى الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 578 مليون درهم.

` جلالة الملك يدشن حلبة لألعاب القوى بآيت قمرة تم تشييدها بكلفة 5ر19 مليون درهم

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا البرنامج الذي تشرف عليه الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى ، والذي يشمل إنجاز أكاديمية محمد السادس الدولية لألعاب القوى بإفران ( 122 مليون درهم)، و بناء 5 مراكز جهوية لتكوين العدائين (157 مليون درهم)، ومركز للطب الرياضي بالرباط (16 مليون درهم)، وإحداث 21 حلبة مطاطية بمختلف ربوع المملكة (283 مليون درهم).

وتابع صاحب الجلالة كذلك شروحات حول تقدم إنجاز برنامج إحدات حلبات مطاطية لألعاب القوى الذي عرف خلال سنة 2011 تشييد 13 حلبة بكل من مدن الحوز والحسيمة وبركان وبنجرير وبنسليمان والداخلة والرشيدية وفاس وكلميم وخنيفرة وآسفي وتيفلت وأبي الجعد ، فيما بلغت أشغال إنجاز حلبتي سيدي قاسم ومرتيل، المبرمجتين خلال نفس السنة ، نسبة 90 بالمائة.

كما يتضمن هذا البرنامج ، بالنسبة لسنة 2012 ، إنجاز ست حلبات بكل من تارودانت، والدار البيضاء، والقنيطرة، وسلا، وطنجة، وتازة.

ويروم برنامج تطوير البنيات التحتية الرياضية الوطنية توفير وسائل الاستقبال الضرورية لممارسة ألعاب القوى بمختلف جهات المملكة بهدف ضمان تكوين للقرب لفائدة العدائين الشباب الواعدين والمتدربين في مختلف أنواع ألعاب القوى ، علاوة على تعميم ممارسة رياضة ألعاب القوى من مستوى عال عبر مجموع التراب الوطني.

ويبلغ الغلاف المالي المرصود للبرنامج 578 مليون درهم ويتم تمويله في إطار شراكة بين كل من صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (240 مليون درهم)، والمديرية العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية (197 مليون درهم) والميزانية العامة للدولة (141 مليون درهم).

وبهذه المناسبة، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله ، على تدشين حلبة لألعاب القوى بمركز آيت قمرة تم تشييدها بغلاف مالي يبلغ 5ر19 مليون درهم.

ويندرج هذا المشروع ، الذي أقيم على مساحة 3ر3 هكتار ، في إطار الجهود الرامية إلى تأهيل وتقوية التجهيزات الرياضية بإقليم الحسيمة والنهوض برياضة ألعاب القوى بالجهة في إطار سياسة القرب.

ويتضمن المشروع ،الذي أنجز في ظرف 20 شهرا ، إحداث حلبة مطاطية للعدو تتكون من 6 ممرات قابلة للتوسع إلى 8 ممرات، وملعبا معشوشبا وفضاءات لرياضات القفز والرمي ومستودعات للرياضيين ومخازن للمعدات الرياضية ومدرجات تتسع لنحو 300 متفرج إضافة إلى مرافق إدارية وصحية.

وبهذه المناسبة سلم السيد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى لجلالة الملك تذكار الملتقى الدولي محمد السادس لألعا ب القوى الذي نظمت دورته الرابعة يوم 5 يونيو الماضي بالرباط ، والذي يندرج في إطار الجائزة العالمية الكبرى للاتحاد الدولي لألعاب القوى .

إثر ذلك أخذت لجلالة الملك صورة تذكارية مع أعضاء الفريق الوطني المغربي لألعاب القوى .

حضر هذه المراسم عدد من الوجوه والفعاليات الرياضية الوطنية وكذا السيد لا مين دياك رئيس الجامعة الدولية لألعاب القوى .

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.