جمعية تايري ن وكال تنظم بمدينة تيزنيت الذكرى الثالثة لدسترة اللغة الأمازيغية

مكناس سيتي
449 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 يونيو 2014 - 11:45 صباحًا
جمعية تايري ن وكال تنظم بمدينة تيزنيت الذكرى الثالثة لدسترة اللغة الأمازيغية

تيزنيت/ وجدة البوابة – مكناس سيتي: تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم جمعية تايري ن وكال “، يومي 13و14 يونيو 2014 بمدينة تيزنيت والجماعة القروية لأكلواالذكرى الثالثة لدسترة اللغة الأمازيغية ” تحت شعار ” دور المجتمع المدني في تفعيل و أجرأة الطابع الرسمي للامازيغية”، بشراكة مع المجلس البلدي ، والمجلس الإقليمي بتيزنيت، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وشركة اتصالات المغرب بتعاون مع دار الصانع.

ويتضمن برنامج هذه السنة العديد من الأنشطة منها : الدينية، والثقافية، والفنية، والإنسانية، بحيث ستعرف اليوم الأول ” الجمعة ” حفلا دينيا بالمدرسة العتيقة سيدي وكاك بأكلوا بمناسبة الذكرى الثالثة  لدسترة اللغة الأمازيغية وسيتم خلال الحفل الديني توزيع منح مالية على مجموعة من الطلبة الذين يدرسون القرأن الكريم بهذه المدرسة العتيقة.

في مساء نفس اليوم ستقام ندوة فكرية بعنوان  ” دور المجتمع المدني في تفعيل و أجرأة الطابع الرسمي للامازيغية ” سيشارك فيها نخبة من الأساتذة من بينهم : الأستاذ الباحث الحسين أيت باحسين والأستاذ أحمد عصيد، ومحمد الشامي، والأستاذ خالد ألعيوض، وسيسير الأستاذ أحمد بومزكو ندوة هذه السنة .

وللإشارة فستعرف الندوة قرأت شعرية مع الشاعرة والفنانة فاطمة تابعمرانت والفنان الشاعر موحى أملال. بدار الثقافة بمدينة تيزنيت، إبتداءا من الساعة الثالثة زوالا.

وخلال الندوة سيتم تتويج صدر الأستاذ إبراهيم أخياط بجائزة أمزال، كما ستمنح جمعية تايري ن وكال جائزة أمدياز لهده السنة للشاعر موحى املال.

وبالمناسبة سيتم تكريم مجموعة من السيدات على مستوى القارة السمراء ، ومن بينهم ميريفيت الخطابي من المغرب، وتسعديت ياسين من الجزائر، ومها الجويني من تونس، وأماني الوشاحي من مصر بالإضافة للأستاذة نزهة أباكريم من المغرب.

وبموازة مع هذا الحدث التاريخي سينظم معرضا للآلات الموسيقية الأمازيغية وزيارة لمعرض طباعة الحرف الامازيغي على الملابس بالإضافة لزيارة معرض للملابس التقليدية الامازيغية. 

وخلال يوم السبت ستنظم جمعية تايري ن وكال سهرة فنية كبرى سيحييها مجموعة من نجوم الأغنية المغربية من بينهم الفنانة فاطمة تابعمران ومجموعة أحمد أماينو ، ومجموعة مصطفى شهبوبي ومجموعة أحواش نساء تيزنيت، بالإضافة لمجموعة أمنات عيشات لعشاق الأغنية الحسانية، وسينشط الحفل الكوميدي والفنان الامازيغي رشيد أسلال.

وكعدتها ووفقا للأهداف التي رسمتها “جمعية تايري ن وكال” منذ التأسيس ستخصص الجمعية منح مالية للأطفال الأيتام المتفوقين في الدراسة على صعيد إقليم تيزنيت، وستسهر الجمعية بشراكة مع مندوبية وزارة التربية الوطنية بتيزنيت على توزيع منح مالية وهدايا على  الأطفال الأيتام المتفوقين في الدراسة خلال موسم 2013 . 2014 .

جمعية تايري ن وكال تنظم بمدينة تيزنيت الذكرى الثالثة لدسترة اللغة الأمازيغية

جمعية تايري ن وكال تنظم بمدينة تيزنيت الذكرى الثالثة لدسترة اللغة الأمازيغية

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.