جهة مكناس تافيلالت: عزيز الرباح يطلع ويعطي انطلاقة عدة مشاريع تهم تعزيز البنيات التحتية بإقليم الحاجب

مكناس سيتي
555 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 مايو 2013 - 8:14 مساءً
جهة مكناس تافيلالت: عزيز الرباح يطلع ويعطي انطلاقة عدة مشاريع تهم تعزيز البنيات التحتية بإقليم الحاجب

الحاجب/ مكناس سيتي: مكناس في 12 ماي 2013، قام وزير التجهيز والنقل السيد عزيز الرباح٬ اليوم السبت بالحاجب٬ بتدشين وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية التي تندرج في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية .

ففي الجماعة القروية آيت نعمان٬ أشرف السيد الرباح٬ الذي كان مرفوقا على الخصوص بعامل إقليم الحاجب السيد عبد اللطيف باشيخ ٬ وعدد من المنتخبين المحليين٬ على تدشين المقطع الطرقي الرابط بين دوار آيت علي وتعاونية التقدم على طول 6ر5 كلم ٬ وهو مشروع تم إنجازه بغلاف مالي يبلغ مليونين و200 ألف درهم في إطار الشراكة بين وزارة التجهيز والنقل ومجلس جهة مكناس- تافيلالت والمجلس الإقليمي للحاجب والجماعة القروية والذي سيساهم في فك العزلة عن 3611 نسمة وتسهيل ولوج الساكنة إلى المرافق العمومية.

كما أشرف السيد الرباح٬ بنفس المناسبة٬ على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة الطريق الإقليمية 7011 بجماعة آيت ويخلفن الرابطة بين جماعة أيت بلحسن (مركز سبت جحجوح) وعين عزة على طول تسع كيلومترات وبكلفة مالية تقدر بخمسة ملايين و700 ألف درهم .

وسيساهم هذا المشروع في فك العزلة عن ساكنة جماعة آيت ويخلفن (559 نسمة) وتسهيل ولوجهم إلى المرافق العمومية.

وبالجماعة القروية آيت يعزم بأكوراي٬ قام السيد الرباح بالإطلاع على ورش أشغال توسيع وتقوية الطريقين الإقليميين 7027 و 7017 الرابطتين بين مكناس وأداروش على طول 8ر30 كلم ٬ موزعة على 10 كيلومترات تهم الطريق الإقليمية 7027 الرابطة بين أكوراي والجماعات القروية آيت يعزم وتمشاشات وآيت بورزوين ٬ و8ر20 كلم تهم الطريق الإقليمية 7017 الرابطة بين أداروش ومكناس مرورا بأكوراي.

ويهدف هذا المشروع٬ الذي رصد له مبلغ 32 مليون درهم بمساهمة من وزارة التجهيز والنقل وأرباب المقالع وجماعتي أكوراي وآيت يعزم ٬ إلى ضمان سيولة وسلامة حركة السير وإبراز المؤهلات الفلاحية والسياحية للمنطقة.

وأكد السيد الرباح٬ في تصريح للصحافة٬ أن إقليم الحاجب٬ الذي يعد منطقة فلاحية٬ قد يصبح مستقبلا منطقة سياحية بامتياز٬ مضيفا أن تطوير الإمكانيات والمؤهلات التي يزخر بها هذا الإقليم رهين بتوفير البنيات التحتية لاسيما البنيات الطرقية التي تساهم٬ بالإضافة للولوج الى المرافق العمومية٬ في تحقيق التواصل بين الجماعات القروية والمراكز الحضرية سواء بإقليم الحاجب او الاقاليم المحيطة به.

وأشار الوزير إلى أن هناك برنامج يهم إنجاز مجموعة من المشاريع بالإقليم تشمل صيانة الطرق الجهوية والإقليمية٬ وكذا صيانة الطرق بالعالم القروي لفك العزلة عن عدة جماعات قروية٬ مبرزا أن ما يميز هذه المشاريع هو أن إنجازها يتم في إطار الشراكة بين وزارة التجهيز والنقل و المجالس المنتخبة ومهنيي المقالع بالمنطقة مما يوفر٬ يضيف السيد الرباح٬ الإمكانيات والحرص على جودة الاشغال وتخفيف العبء عن ميزانيات الجماعات القروية.

جهة مكناس تافيلالت: عزيز الرباح يطلع ويعطي انطلاقة عدة مشاريع تهم تعزيز البنيات التحتية بإقليم الحاجب

جهة مكناس تافيلالت: عزيز الرباح يطلع ويعطي انطلاقة عدة مشاريع تهم تعزيز البنيات التحتية بإقليم الحاجب

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.