دورة تكوينية جديدة لفائدة المولدات بجهة مكناس تافيلالت | مكناس سيتي

دورة تكوينية جديدة لفائدة المولدات بجهة مكناس تافيلالت

الخميس, سبتمبر 19th, 2013

مكناس سيتي – المغربية: مكناس في 19 شتنبر 2013،جمعية سلاسل الحياة تواصل جهودها لتقليص وفيات الأطفال والأمهات : دورة تكوينية جديدة لفائدة المولدات بجهة مكناس تافيلالت”.

أكد حسن الشريفي، المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة مكناس تافيلالت، أن المغرب أصبح من بين الدول التي حققت نجاحات كبيرة في مجال تقليص نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة بفضل مخطط وزارة الصحة 2008-2012، وخصوصا البرنامج الهيكلي لتسريع تقليص وفيات الأطفال والأمهات. أوضح الشريفي لـ”المغربية”، على هامش الدورة التكوينية التي نظمت، أخيرا، تحت إشراف وزارة الصحة، بمعهد لالة مريم بمكناس لتكوين الأطر في المجال الصحي، لفائدة المولدات التابعات للوزارة بالجهة، والتي أطرها البروفيسور إدريس العلوي، رئيس جمعية “سلاسل الحياة”، أن الهدف من تنظيم هذه الدورات التكوينية يدخل في إطار تحسين كفاءات المولدات وتحديث مداركهن من أجل التكفل بالرضع سواء أثناء عملية الوضع أو مباشرة بعد الولادة.

وقال المتحدث إن هذه الفترة الزمنية الدقيقة تعتبر حساسة جدا بالنسبة للمولود الجديد الذي ينتقل من وضع الرحم إلى الفضاء الخارجي الطبيعي، والذي يلزم معه أخذ الاحترازات اللازمة قصد اجتياز هذه المرحلة الحرجة بنجاح.

من جانبه، عبر إدريس العلوى، أستاذ بكلية الطب بالرباط ورئيس سابق بمصلحة الإنعاش المتعدد الاختصاصات بالمستشفى الجامعي ابن سينا، عن سعادته وهو يواصل سلسلة الدورات التكوينية لفائدة مولدات بجميع ربوع الوطن، بهدف تقليص وفيات الاطفال حديثي الولادة، مضيفا أن دورة جهة مكناس تافيلالت عرفت نجاحا كبيرا ومتميزا، إذ استفاد منها ما يزيد عن 100 مولدة منتمية لأقاليم ومدن الجهة.

وأضاف العلوي أن جمعية سلاسل الحياة التي يرأسها، تأسست سنة 2010 وأشرفت على تنظيم دورات تكوينية مماثلة بكل من الرباط، وفاس، ومراكش، ووجدة والقنيطرة ثم مكناس، وستليها في ما بعد دورات أخرى بكل من جهة سوس ماسة درعة، ثم أقاليم تازة الحسيمة تاونات وطنجة في أفق تكوين 900 مولدة عبر تراب المملكة.

وقال العلوي في هذا الصدد إن سعادته لا توصف وهو يلاحظ التحسن الملموس لدى المؤشرات الصحية الخاصة بصحة الأم والطفل ببلدنا، مشيرا إلى أن الأهداف المتوخاة من وراء تكثيف هذه الجهود هي تحقيق خفض وفيات المواليد الجدد من 19 إلى 12 حالة وفاة لكل ألف ولادة حية، عن طريق رفع تغطية الولادات تحت المراقبة الطبية، وكذا تتبع الإجراءات الحديثة والتقنيات المتطورة لدى المولدات في التكفل بالمواليد الجدد أثناء الوضع، في أفق تقليص عدد الوفيات التي تناهز حاليا 112 حالة وفاة في كل 100 ألف ولادة إلى10 وفيات في كل10 آلاف ولادة سنة 2015.

يشار إلى أن الدورة التكوينية،التي نظمتها جمعية سلاسل الحياة، على مدى أربعة أيام، تحت شعار “التكفل بالمواليد الجدد أثناء الولادة”، وحضرها إلى جانب مولدات جهة مكناس تافيلالت، ممثلون عن الجمعية المغربية للمولدات والجمعية الوطنية للمولدات والقابلات، إلى جانب جمعية أمريكية تهتم بمجال الأم والطفل، ساهمت بدورها في تأطير هذه الدورة، مدت الجمعية المنظمة بالمواد البيداغوجية وكذا اللوجيستيكية.

دورة تكوينية جديدة لفائدة المولدات بجهة مكناس تافيلالت

دورة تكوينية جديدة لفائدة المولدات بجهة مكناس تافيلالت

الكاتب على يمكنك متابعة الردود على هذا عن طريق آر إس إس 2.0.

يمكنك ترك رد أو تعليق في هذا الموضوع ، وأي تعليق خارج نطاق الموضوع سوف يهمش !




Search in Youtube Search in Google Send to Search Text Highlight


© 2017 مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس. All Rights Reserved.