دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الإنسان موضوع يوم دراسي بمدينة وجدة

مكناس سيتي
737 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 30 سبتمبر 2012 - 4:16 مساءً
دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الإنسان موضوع يوم دراسي بمدينة وجدة

مكناس سيتي – وجدة البوابة: وجدة في 30 شتنبر 2012، احتضن مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة يوما دراسيا نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وجدة – فجيج، بتعاون مع المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ودعم من وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية٬ وذلك يوم السبت 29 شتنبر 2012، تم خلاله إبراز دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الإنسان. 

وانطلقت الجلسة الافتتاحية لهذا اليوم الدراسي على الساعة التاسعة والنصف (9:30) صباحا من يوم السبت 29 شتنبر 2012، بمركز الدراسات و البحوث الانسانية و الاجتماعية بوجدة .

ويروم هذا اللقاء فتح نقاش بين مختلف الفاعلين حول واقع الصحافة الجهوية٬ ودورها في تنشيط الحياة الديمقراطية٬ وتكريس مفهوم المواطنة وتأصيل ثقافة حقوق الإنسان٬ في ظل اعتماد دستور جديد يكرس مزيدا من الحقوق والحريات خاصة حرية التعبير والحق في الحصول على المعلومة في ظل دينامية تهدف إلى تعزيز سياسة القرب من المواطنين. 

وتم افتتاح هذا اللقاء بكلمة رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بوجدة – فجيج و كلمة للسيد مصطفى قشنني رئيس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بوجدة، تلته كلمة كل من السيد المدير الجهوي لوزارة الاتصال بوجدة و ممثل وكالة الجهة الشرقية، الدين ركزوا على الدور المهم الذي تلعبه الصحافة  المحلية و الجهوية في تكريس مبادئ حقوق الإنسان لا سيما حرية الرأي و التعبير و الحق في الحصول إلى المعلومة في ضل التحولات الهامة التي تشهدها بلادنا، و دورها في إشاعة ثقافة حقوق الإنسان و التربية عليها، و النهوض بها من خلال رصد الانتهاكات و توثيقها، و المساهمة في تحصين المجتمع ضد جميع أشكال التميز و التعصب و الإقصاء .
برنامج هذا اليوم الدراسي تخللته جلسة عامة عبارة عن عرض نظري للأستاذ مصطفى العراقي حول واقع الصحافة الجهوية ، تلته ثلاثة أوراش، تمحورت الورشة الأولى حول دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الإنسان من تأطير الأستاذ إدريس الوالي ، أما الورشة الثانية ركزت على موضوع الحاجيات و الوسائل و كذا الإكراهات و التحديات من تأطير الأستاذ مصطفى العراقي ، أما آخر ورشة فكان موضوعها حول تجربة صحافة الجهة الشرقية في التعاطي مع قضايا حقوق الإنسان من تقديم الأستاذ بنيونس المرزوقي ، ليفتح باب النقاش مع الفاعلين في الميدان من إعلاميين و حقوقيين و مهتمين …

وقد تم خلال هذا اللقاء الذي شارك فيه باحثون ومهنيون تسليط الضوء على دور الصحافة في رصد انتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها وإعداد التقارير بصددها ونشرها٬ بالإضافة إلى طرح تساؤلات كبرى حول الاستراتيجيات الكفيلة بتعزيز دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الإنسان وتمتيعها بكل شروط العمل الإعلامي الجاد. 

ويأتي تنظيم هذا النشاط اعتبارا للدور الذي يمكن أن تضطلع به الصحافة٬ لاسيما منها الجهوية بالنظر لدورها في إشاعة ثقافة حقوق الإنسان وقيمها والتربية عليها وكذا المساهمة في حمايتها والنهوض بها من خلال رصد الانتهاكات وتوثيقها وتتبع تطورها٬ فضلا عن ترسيخ قيم المواطنة والمساهمة في تحصين المجتمع ضد جميع أشكال التمييز والتعصب والإقصاء.

وقد تميز هذا اليوم الدراسي٬ الذي حضر جلسته الافتتاحية الكاتب العام لولاية الجهة الشرقية وبعض رؤساء المصالح الخارجية٬ بتنظيم ثلاث ورشات حول مواضيع همت “دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الإنسان: لماذا و كيف؟”٬ و”الحاجيات والوسائل والاكراهات والتحديات”٬ و”تجربة صحافة الجهة الشرقية في التعاطي مع قضايا حقوق الانسان”.

في ما يخص اشعال الورشات قسمت الى ثلات ورشات .

الورشة 1: دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الانسان لمادا وكيف .من تاطير الاستاد ادريس الوالي.

الورشة 2 : الحاجيات و الوسائل الاكراهات و التحديات .اطرها الاستاد مصطفى العراقي .

الورشة 3 : تطرقت لتجربة صحافة الجهة الشرقية في التعاطي مع قضايا  حقوق الانسان .من تاطير الاستاد بنيونس المرزوقي.

و قد اختتم هذا اللقاء الذي حضره ثلة من الإعلاميين بالجهة الشرقية ينتمون لعدة منابر (مكتوبة ، و إلكترونية و إذاعية … ) بتقديم نتائج و توصيات انصبت حول النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالنظر للدور المتنامي للإعلام الجهوي في الإخبار و التثقيف و توجيه الرأي العام…

دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الإنسان موضوع يوم دراسي بمدينة وجدة

دور الصحافة الجهوية في النهوض بحقوق الإنسان موضوع يوم دراسي بمدينة وجدة

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.