رصيف الصحافة: إسبانيا تتوفر على قاعدة عسكرية بجزيرة "باديس"

مكناس سيتي
875 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 يناير 2018 - 2:16 صباحًا
رصيف الصحافة: إسبانيا تتوفر على قاعدة عسكرية بجزيرة "باديس"

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء”، التي كتبت أن إسبانيا تتوفر على قاعدة عسكرية بشبه جزيرة “باديس”، حيث كشفت وثيقة أن وزارة الدفاع الإسبانية تنفق أزيد من 100 ألف يورو سنويا على أعمال الصيانة بالمنشآت المتواجدة بالجزر المحتلة القريبة من سواحل إقليمي الحسيمة والناظور، والتي تضم العشرات من العسكريين.

وأضافت الجريدة أن السلطات الإسبانية ستنفق هذه السنة أكثر من 106 آلاف يورو من أجل صيانة آلات الطبخ والمنشآت الكهربائية والغازية، وكذا غرف التبريد والمياه بهذه الجزر.

ونقرأ في “المساء” أن الشرطة البلجيكية اعتقلت شابين عثر بحوزتهما على سلاح رشاش من نوع “كلاشنكوف”، وكانا بصدد التحضير لعملية سطو مسلح على محل للقمار بمقاطعة “ليمبرورغ” بالجهة الفلامانية من بلجيكا.

ووفق “المساء، فإن مغربيا معتقلا بسجن سلا هو من كان وراء العملية، ويتعلق الأمر بأشرف السكاكي، الذي يصنف من أخطر المجرمين من قبل السلطات البلجيكية والمغربية، إذ سبق له أن هرب من سجن وجدة، كما حاول الهروب من السجن البلجيكي عبر استعمال طائرة.

ونشرت “المساء”، كذلك، أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يسارع الزمن لتعديل قانون التعليم قبيل عرضه في المجلس الوزاري. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن رئيس الحكومة يضغط في اتجاه الخروج عن الإطار الذي حددته الخطة الاستراتيجية الصادرة عن المجلس الأعلى، خاصة فيما يتعلق بمسألة مجانية التعليم.

وأضافت أن العثماني يسعى إلى تعديل المادة التي تستثني الفقراء فقط من أداء رسوم التسجيل، خاصة أن هذا المعطى سبق أن أثارته الخطة الاستراتيجية، بتنصيصها على إقرار رسوم التسجيل في التعليم العالي، ولاحقا في التعليم الثانوي التأهيلي، مع إعفاء الأسر المعوزة، وهو ما يطرح السؤال حول مصير الفئات المتوسطة.

وأضافت “المساء”، في خبر آخر، أن عامل المحمدية، علي سالم الشكاف، يحقق في رخص الاستثناء في التعمير، التي منحت للشركات المستفيدة خارج مخطط التهيئة، خاصة بعد الكشف عن الفضائح الكبيرة التي طالت تدبير هذا الملف.

وأوضحت أن عامل المحمدية أعطى تعليماته إلى رئيس المجلس الجماعي للمدينة لفتح تحقيق عاجل موسع للوقوف على الاختلالات والتجاوزات التي شابت رخص الاستثناءات في التعمير الممنوحة خلال السنوات الأخيرة.

أما “الصباح” فتطرقت إلى قضية تهجير فتيات لـ”المساج” بمدينة مليلية المحتلة، حيث تترصد مصالح الأمن بالناظور تحركات شبكة تنشط في تهجير فتيات ينحدرن من مدن مغربية وتشغيلهن بعقود مبهمة بمحلات وصالونات بمليلية تحوم حولها شبهة الدعارة المنظمة.

وفي هذا السياق، قالت فتاتان تنحدران من فاس إنهما وصلتا إلى الناظور، بناء على توصية من صديقة تعرفتا عليها في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تنتقلا إلى جماعة بني نصار، حيث انتظرتا وصول امرأة بأحد المقاهي، قدمت لهما نفسها بأنها وسيطة في التشغيل، وسلمتهما أوراقا عبارة عن عقود عمل للتوقيع عليها، وطلبت منهما الاستعداد للسفر إلى مليلية فور الانتهاء من إعداد تأشيرتي السفر.

وقالت الفتاتان إنهما بعد أن استأنستا بالعمل يومين متتالين، بدأ مسير المحل يطلب منهما ارتداء لباس معين، ووضع نوع من الماكياج أكثر إغراء، والتعامل بشكل مختلف مع الزبناء، خصوصا من جنسيات مختلفة، ضمنهم مغاربة يترددون على المحل.

وجاء في “الصباح”، أيضا، أن قاصرا لقيت حتفها بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة، متأثرة بكسور وجروح خطيرة برأسها وبمختلف أنحاء جسدها، نتيجة تعرضها لاعتداء وحشي من قبل والدها، بعد أن راودته الشكوك حول سلوكها وعلاقتها بأحد شباب المنطقة.

وأفادت “الصباح”، كذلك، أن البرلمان يفضح خروقات السكن الاجتماعي، حيث لم يتردد نواب الأغلبية في اتهام المنعشين العقاريين بالتلاعب في عروض السكن الاجتماعي، كاشفين النقاب عن خروقات خطيرة في ضوابط وإجراءات دفاتر التحملات، ومطالبين المجلس بإحداث لجنة استطلاع للوقوف على هذه الاختلالات.

من جهتها، نشرت “الأخبار” أن مصالح الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الثانية لبني مكادة بمدينة طنجة اعتقلت شقيق عبد الله بوانو، رئيس بلدية مكناس والرئيس السابق لفريق حزب العدالة والتنمية بالبرلمان، بعد أن وجهت إليه النيابة العامة المختصة تهما تتعلق بخيانة الأمانة وإهانة الضابطة القضائية.

وأشارت الجريدة إلى أن شقيق بوانو استولى على 5 ملايين سنتيم، منحتها إياه الشركة التي يشتغل بها قصد شراء بعض الحاجيات الخاصة بالشركة، فقام باختلاق تعرضه للسرقة، حيث اتجه صوب المصالح الأمنية لتقديم شكاية في الموضوع. وعلى إثر هاته الرواية، تضيف “الأخبار”، فتحت المصالح الأمنية تحقيقا قبل أن يتبين أن المعني هو الذي يقف وراء السطو على هذا المبلغ.

وورد في “الأخبار”، كذلك، أن قاضي التحقيق لدى ابتدائية الجديدة أمر بإيداع مدير وكالة بنكية وموظف يشتغل تحت إشرافه بالوكالة نفسها السجن المحلي سيدي موسى، بعد اختفاء 730 مليون سنتيم من خزينة الوكالة المذكورة، التي كان يشرف عليها الموظف المذكور، الذي أكد في جميع مراحل التحقيق أنه كان ينفذ تعليمات رئيسه المباشر في جميع العمليات التي تسببت في سجنهما.

وإلى “أخبار اليوم”ّ، التي كتبت أن الحكومة أعادت فتح النقاش حول مشروع قانون الإضراب الذي تم تجميده طيلة أشهر، حيث راسل محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، المركزيات النقابية بشأن مشروع القانون رقم 15 ـ 97، المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب من أجل تقديم ملاحظات بشأن المشروع.

وكتبت “أخبار اليوم”، كذلك، أن ملاسنات وقعت بين المدافعين عن الأمازيغية ومعارضيها في البرلمان، بعد أن وجه المقرئ أبو زيد الإدريسي، عن فريق حزب “المصباح”، انتقادا إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قائلا إن “اللغة الأمازيغية تطبخ في مختبرات المعهد دون أن نعرف ما يجري هناك”، مشيرا إلى أن اللغة المعيارية التي سيخرجها المعهد هي لغة إقصائية لكل مكونات اللغة الأمازيغية، وشبه المعهد الملكي بالعلبة السوداء المغلقة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.