طلبة من “بلوا” الفرنسية في زيارة تبادل مدرسي مع نظرائهم بثانوية طارق في آزرو

مكناس سيتي
580 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 9:41 مساءً
طلبة من “بلوا” الفرنسية في زيارة تبادل مدرسي مع نظرائهم بثانوية طارق في آزرو

آزرو: محمد عبيد/ مكناس سيتي – وجدة البوابة: مكناس في 30 أكتوبر 2012، يقوم  وفد فرنسي متكون من 20 تلميذا بزيارة لمدينة آزرو خلال الفترة المتراوحة ما بين 21 و 31 أكتوبر الجاري، و ذلك في إطار التبادل المدرسي الذي يندرج ضمن إطار اتفاق التبادل ثانوية طارق بن زياد آزرو و ثانوية فرانسوا فيليبير ديسيني لمدينة “بلوا” الفرنسية .. وقد رافق هؤلاء الطلاب ثلاثة مدرسين في المؤسسة الفرنسية، برئاسة السيد ميشيل إغنال زاك حيث كانت الزيارة فرصة لتقييم العلاقة القائمة بيم المؤسستين في مجالات التربة و الثقافة و السياحة وهدفت  الأنشطة إلى تعزيز تبادل أكثر للتفاهم بين في المجالات اللغوية والثقافية من خلال الوقوف على معرفة مختلف جوانب العلاقات بين البلدين المغربي و الفرنسي… هذه المبادرة من البحث العلمي في سياق التعاون الممكن ورعايته أو الشراكة من أجل التنمية البشرية المستدامة التي استمدت روحها من برنامج عمل عملي  و علمي من أجل استخلاص الدروس اللازمة من هذه التجربة لتوسيع نطاق التعاون بين مكونات هذه المؤسستين إلى أنشطة أخرى (التربية البيئية، وتبادل المهام: الأنشطة التطوعية التعليم والجمعوية…) ووفقا للبرنامج المعتمد خلال إقامة هذا الوفد الفرنسي فإنه تمت زيارات ميدانية لكل من  مدينة مكناس ( المدرسة الوطنية للفلاحة ) و مدينة وليلي ، وسوق الحرف اليدوية والأسبوعية لمدينة أزرو، وتعاونيات صناعية تقليدية و نباتية  بتراب كل من آيت يحيى أوعلا  و ابن الصميم ، و مركز رأس الماء لتربية الاسماك و المنتزه الوطني لإفران فضلا عن زيارة المنظر الجميل بمرزوقة و مدينة إفران لجامعتها الأخوين ..و بالموازاة أمع هاته الزيارات، نظمت ورشات تكوينية في مجال النباتات العشبية (الزعفران من خلال مختبر تختص به ثانوية طارق بن زياد)..

 و جذير بالذكر أن الوفد الفرنسي حظي بحفل استقبال رسمي مساء يوم الثلاثاء22/10/2012 حيث القى الأستاذ غازي قرشي مدير ثانوية طارق بن زياد كلمة ترحيبية وجهها إلى الطلبة الفرنسيين تمنى من خلالها أن تكون إقامتهم أكثر إفادة و استفادة في إطار التبادل الثقافي و الفكري و العلمي  بينهم و بين نظرائهم المغاربة بالثانوية ..

كما ينبغي الإشارة إلى أن إقامة الطلاب الشباب الفرنسيين تزامنت مع عيد الأضحى المبارك اعتبر بالنسبة لهم فرصة لاكتشاف عادات وتقاليد الأعياد الإسلامية..

و في تصريح خاص لموقع ” وجدة البوابة”، قال الأستاذ ميمون زاقا منسق بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد في هذا المجال للتبادل المدرسي:”أن زيارة طلاب المدارس الثانوية الفرنسية يستند في شموليته  على العمل التطوعي والتنمية المستدامة، ويتميز مقام هؤلاء الضيوف بعقد جملة من  اجتماعات عمل بعد كل خروج ضمن برنامج الزيارات لاستخلاص أهم  مجالات المهارات وتبادل الخبرات… ومقابل هذه الزيارة، فان زيارة مبرمجة للطلبة المغاربة (20 طالبا بالإضافة إلى 8 مرافقين من أطر المؤسسة) من ثانوية طارق إلى مدينة “بلوا” الفرنسية خلال العطلة المدرسية في أبريل القادم….

طلبة من "بلوا" الفرنسية في زيارة تبادل مدرسي مع نظرائهم بثانوية طارق في آزرو

طلبة من “بلوا” الفرنسية في زيارة تبادل مدرسي مع نظرائهم بثانوية طارق في آزرو

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.