عكاشة دير يوقع كتابا مهما حول قياس و تطوير ذكاء الطفل

1٬231 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 5:00 مساءً
عكاشة دير يوقع كتابا مهما حول قياس و تطوير ذكاء الطفل

عبد الناصر بلبشير / وجدة البوابة: وجدة – 26 ابريل 2011، احتضن فضاء النسيج الجمعوي بوجدة حفل توقيع اول كتاب للاستاذ المبرز في مادة الرياضيات السيد عكاشة دير الذي يدرس حاليا الرياضيات بالاقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين بثانوية عمر بن عبد العزيز التاهيلية بوجدة.
و قد حضر الحفل جمهور غفير من اباء و امهات التلاميذ و الطلبة بالاقسام التحضيرية و ممثلي الجمعيات و اساتذة جامعيين و مفتشي التعليم..

و يعتبر الكتاب الجديد الذي الفه الاستاذ عكاشة تحت عنوان” قياس و تطوير ذكاء الطفل” دراسة تطبيقية لقياس و تطوير ذكاء الاطفال و المراهقين، فريدا من نوعه و متميزا جدا نظرا لافتقاد مثل هذه الدراسة في المغرب و في العالم العربي و تتجلى ميزته في تقديم الكتاب باللغة العربية البسيطة و كذا بالتطبيقات التي يعرضها المؤلف لمختلف المهتمين و منهم الاباء على الخصوص حيث يضع بين ايديهم ادوات علمية فعالة تمكنهم من تطبيقها مع ابنائهم و تجعلهم يقيمون نسب ذكائهم و يلتمسون بوضوح مدى تطور ذكاء صغارهم عبر انشطة جميلة و سهلة جدا للتجريب و ناجعة للغاية.

و تتجلى جمالية و ندرة الكتاب في كون الاستاذ عكاشة كون فكرته انطلاقا من مسلسل التدريس الذي عاشه خلال حياته العملية حيث واكب مختلف مستويات التدريس من اعدادي و ثانوي ثم بالاقسام التحضيرية بالاضافة الى المستوى العلمي المتميز للاستاذ حيث انه تلقى دراسات مهمة في الحقل التربوي و العلمي حيث بدات مسيرته من المركز التربوي الجهوي لتكوين الاساتذة بوجدة ثم تمكن بفضل طموحه و كفاءاته العالية من الانتقال الى المدارس العليا للاساتذة في كل من فاس و الرباط و الدار البيضاء تمكن خلا ل هذا المشوار من الحصول على دبلوم استاذ السلك الثاني التاهيلي و على دبلوم التبريز في الرياضات و لم يتوقف المؤلف الاستاذ عكاشة دير عند هذا الحد المهني بل انطلق في استكمال دراساته الجامعية العليا بكلية العلوم بوجدة حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في الرياضيات و الاعلاميات و تحليل الرموز و هو حاليا يحضر لشهادة الدكتراه في الرياضيات.. و بالرغم من جسامة المهام المنوطة بالاستاذ عكاشة فقد ركز اهتمامه حول ذكاء الطفل و بدل مجهودات جبارة لكشف الستار عن الذكاء و بادر في الاشتغال في مجال صعب جدا شغل بال المختصين و نجح في تقديم تقنيات و ادوات بسيطة للغاية تمكن كل مهتم من اجراء تطبيقات و تمارين تفضي الى قياس و تطوير ذكاء الاطفال..

و في كتابه اكد الاستاذ عكاشة ان اهتمامه الكبير بتطور العلم بشكل مهول في عالم الخلايا العصبية الشيء الذي مكن العلماء من معرفة كيفية انتقال المعلومات و استقرارها داخل الدماغ و كيفية استرجاعها و كذا معرفة المميزات و الخصائص لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الطفل كل ذلك ساعد المؤلف عكاشة على تقديم طريقة بسيطة لاكتشاف نوعية ذكاء الطفل و قياس درجته و درجات النوعيات الاخرى، و بالتالي تمكن الكاتب الباحث من تحديد كيفية تطوير هاته النوعية من الذكاء و النوعيات الاخرى المصاحبة.

يحتوي الكتاب على 247 صفحة تناول فيها المؤلف بابين مهمين: دراسة عامة حول الذكاء – دراسة تطبيقية لقياس و تطوير الذكاء..
و قد تميز حفل توقيع الكتاب بتقديم ملخص للمنتزج على شكل خطاطة تنطلق من تجربة الباحث التربوية و من تحصيله العلمي الاكاديمي و تمخض عنها تفكير و بحث عميق حول قياس و تطوير ذكاء الطفل من خلال دراسة تطبيقية لقياس و تطوير الذكاء عند الاطفال و المراهقين، فاضطر المؤلف الى القيام بدراسة عامة حول الذكاء مركزا بالضبط على: كنه الذكاء – كيفية انتقال المعلومات و استقرارها داخل الدماغ – مراحل النمو لدى الطفل و المراهق و خصائص الذكاء في كل مرحلة.. و بعد هذا الحصاد الغني علميا خاض الاستاذ عكاشة في دراسته التطبيقية لقياس و تطوير الذكاء مستهدفا كيفية معرفة نوعية الذكاء و قياسه من جهة و تقديم الطرق و الوسائل لتطوير الذكاء.. و لعل اهم شعار يرفعه الاستاذ الباحث و المنك السيد عكاشة دير في مسيرته التربوية هذه هو ” خلق عالم رياضي متخصص و رسام ذو مهارة عالية و موسيقي ذو امكانيات مبهرة و ممثل ذو كفاءة متميزة و ان يكون ايضا ملما بالذكاءات المتنوعة الاخرى للتمكن من خلق انسان منسجم و متكامل”..
و قدمت شهادات في حق الاستاذ عكاشة دير و في حق مؤلفه اثناء حفل التوقيع من بينها شهادة الاستاذ العيساوي الذي ثمن بقوة هذا الابداع مؤكدا ان الكتاب جاء في وقته بعد الفراغ السبه تام في تناول مثل هذا الموضوع العلمي القيم و المتميز بالبسيط مما يجعله وسيلة مهمة في متناول الجميع و الغني بالتطبيقات البسيطة ايضا و هو ما لا يجده القارئ في الكتب الاخرى التي تغرقه في متاهات نظرية لا جدوى منها و وصف المتدخل هذا الكتاب بالبحث المعمق ايضا و تناوله لمختلف مراحل النمو من الرضاعة الى المراهقة..

و تقدم الاستاذ ميموني مدير المدرسة العليا “ميديان” الخاصة بوجدة حيث عبر عن الاشعاع القوي الذي يتميز به الاستاذ عكاشة دير في وسط طلبته و ناشد الجميع ان يقتنوا الكتاب نظرا لاهميته القصوى و تميزه بالقة العلمية المثمرة..

عكاشة دير يوقع كتابا مهما حول قياس و تطوير ذكاء الطفل

عكاشة دير يوقع كتابا مهما حول قياس و تطوير ذكاء الطفل

عكاشة دير يوقع كتابا مهما حول قياس و تطوير ذكاء الطفل

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.