فيلم “يا خيل الله” لنبيل عيوش يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان بلد الوليد السينمائي

مكناس سيتي
1٬055 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 27 أكتوبر 2012 - 1:00 مساءً
فيلم “يا خيل الله” لنبيل عيوش يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان بلد الوليد السينمائي

مكناس سيتي: مكناس في 27 أكتوبر 2012، يشارك الفيلم الطويل “يا خيل الله” لنبيل عيوش في المسابقة الرسمية للدورة 57 للأسبوع الدولي للسينما ببلد الوليد٬ المنظم في الفترة ما بين 20 و27 أكتوبر الجاري٬ حسب ما علم لدى المنظمين اليوم الخميس.

ويحكي فيلم “يا خيل الله “٬ الذي مثل المغرب في الطبعة 65 للمهرجان الدولي للسينما في كان٬ عن قصة مرتكبي اعتداءات الدار البيضاء٬ والذين ينحدرون جميعهم من نفس الحي الصفيحي سيدي مومن٬ حيث عاشوا حياة فوضوية (مخدرات وعنف وبطالة ويأس) حتى تم تجنيدهم من قبل إسلاميين متطرفين لارتكاب أعمال إرهابية.

وتم تحويل “يا خيل الله” إلى السينما انطلاقا من رواية “نجوم سيدي مومن” لماحي بنبين والتي تناولت ظاهرة الإرهاب٬ وقد تطلب إنتاج هذا العمل السينمائي٬ الذي صور بكل من الدار البيضاء وفاس٬ ميزانية قدرت ب 3 ملايين أورو.

وقد أخرج نبيل عيوش العديد من الأعمال السينمائية حظيت باعتراف دولي٬ ومنها عمله الأخير “أرضي”٬ وهو فيلم وثائقي حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني٬ كما حازت عدد منها على جوائز في العديد من التظاهرات الدولية ك”مكتوب” و”علي زاوا” اللذان مثلا المغرب في جوائز الأوسكار لسنتي 1998 و2001.

وسيتم عرض نحو عشرين من الأفلام الروائية والأفلام الوثائقية ونحو عشرة أفلام قصيرة تمثل مختلف المدارس السينمائية في إطار الفقرة الرسمية لدورة هذه السنة من الأسبوع الدولي للسينما ببلد الوليد.

فيلم "يا خيل الله" لنبيل عيوش يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان بلد الوليد السينمائي

فيلم “يا خيل الله” لنبيل عيوش يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان بلد الوليد السينمائي

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.