في ركوب الدراجة الهوائية أكثر من فائدة صحية

مكناس سيتي
1٬295 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 13 يناير 2013 - 3:53 مساءً
في ركوب الدراجة الهوائية أكثر من فائدة صحية

مكناس سيتي: مكناس في 13 يناير 2013، في ركوب الدراجة الهوائية أكثر من فائدة صحية

معهد التربية البدنية الألماني يؤكد ان الدراجات تحافظ على جميع وظائف الجسم اذا حرص المرء على امتطائها مدة عشر دقائق يوميًا.

‘تنشط الجسم وتساعد على تخفيف الوزن’

على الرغم من التقدُّم التكنولوجي الكبير والمذهل في وسائل النقل في بلدان العالم المتقدمة، إلا أن الدراجة الهوائية لا تزال تحتفظ بمكانتها من حيث الأهمية رغم التطوير الذي يلاحق كل مجالات الحياة الصناعية.

وتمثل الدراجة الهوائية في الصين واليابان على سبيل المثال لا وسيلة المواصلات التي يعتمد عليها لقضاء بعض المصالح التي يكون محيطها داخل المدينة الواحدة، مثل مصلحة البريد، لان هذه الوسيلة لا تعبأ بمشكلات المرور العادية والمستعصية، وذلك نظرا لخفة وزنها وصغر حجمها وسهولة حركتها، وقلة ثمنها مقارنةً بالسيارة، كما أنها لا تشارك في جريمة تلويث البيئة التي تتسبب فيها وسائل المواصلات الأخرى.

وفي بعض مدن العالم المزدحمة مثل المدن الصينية نجد أن راكبي السيارات يحسدون راكبي الدراجات الهوائية، لسهولة حركاتها وتفادي مشكلات المرور.

وتعتبر الدراجة في الصين والهند وكوريا أداةً رئيسة لنقل البضائع الخفيفة داخل المدينة، وتمثل الصين الدولة الرائدة في مجال صناعة الدراجات واستخدامها.

وقبل عشرين عامًا اندهش الصحفيون الأجانب بالكم الهائل من الدراجات المتدفقة في شوارع بكين، فأطلقوا على الصين لقب “مملكة الدراجات”، وتنتج الصين حاليًا أكثر من نصف إنتاج العالم من الدراجات الهوائية، ويبلغ انتاج أكبر مصنع فيها مليون دراجة سنويًا، وتأتي الهند في المركز الثاني لإنتاج الدراجات وتوزيعها في العالم.

ويرى الخبراء أنها دراجة مثالية للمبتدئين والهواة بل والمحترفين أيضًا، خاصةً مستخدمي الدراجات لمسافات طويلة يوميًا، حيث يجلس السائق مسترخيًا عليها ويقودها بسهولة ويسر.

وقال د. أحمد موزا، أستاذ معاون في قسم تخطيط النقل لدى الجامعة الألمانية في مصر، “إنها وسيلة رياضية تنشط الجسم، وتساعد على تخفيف الوزن، وتقوية عضلات الساقين، وقد نظمت لها سباقات متنوعة، وأُنشئت منتخبات، وشُكلت اتحادات لتنظيم السباقات، فهي سهلة القيادة، قليلة التعرُّض للاصطدام لمرونة المناورة بها، وهي خفيفة الحركة، سريعة التنقل، لكن أظن أنه من المهم لبس خوذة للرأس للحماية أثناء ركوبها، يمكن تجاوز الازدحامات بسهولة، والعودة عليها باتجاه معاكس في الطريق نفسه، دون الحاجة إلى الاستدارة من أماكن بعيدة، كما تقلل التلوث الجوي فهي لا تنفث سمومًا في الجو”.

وذكر معهد التربية البدنية الألماني في كولونيا، أن ركوب الدراجة يمثل إحدى الطرق المثالية التي يمكن للمرء من خلالها تحسين جميع وظائف الجسم والمحافظة على صحته إجمالًا إذا ما حرص على ممارسة هذه الرياضة لمدة عشر دقائق فقط يوميًا، وفي تقرير يتضمن ملخصًا لحوالي سبعة آلاف دراسة بشأن فوائد ركوب الدراجة كوسيلة للتمتع بلياقة بدنية عالية.

وقال المعهد “إن ركوب الدراجة لمدة عشر دقائق كل يوم يساعد في تقوية العضلات، والدورة الدموية، ومفاصل الجسم، وأشار المعهد إلى أنه يمكن أيضًا، أن تتحسن حالة القلب إذا مارس الإنسان رياضة ركوب الدراجة لمدة نصف ساعة يوميًا، وأن ممارستها لمدة 50 دقيقة يوميًا يساعد في عملية بناء البروتوبلازما اللازمة لإحراق الدهون.

في ركوب الدراجة الهوائية أكثر من فائدة صحية

في ركوب الدراجة الهوائية أكثر من فائدة صحية

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.