لطيفة العابدة تدعو إلى تعبئة وطنية شاملة للإرتقاء بالمدرسة

مكناس سيتي
295 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 أبريل 2010 - 12:39 صباحًا
لطيفة العابدة تدعو إلى تعبئة وطنية شاملة للإرتقاء بالمدرسة

أكدت السيدة لطيفة العابدة ،كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي إلى تعبئة وطنية شاملة من أجل احتضان المدرسة المغربية والارتقاء بالفعل التربوي.

وأشارت العابدة في كلمة بمناسبة افتتاح فعاليات المهرجان الربيعي الأول لجيل مدرسة النجاح بمدينة صفرو، الذي انطلقت فعالياته يوم الجمعة المنصرم، تحت شعار “تشجيع مقومات التميز لجيل مدرسة النجاح”، إلى أن المنظومة التربوية بالمغرب حظيت بميزانيات غير مسبوقة من أجل تحسين أوضاع المدرسة المغربية والارتقاء بجودة الفعل التربوي، وذلك بفضل الإشارات الملكية القوية والإرادة الحكومية.

كما أشادت العابدة، يضيف نفس المصدر، بالدينامية المتجددة التي تعرفها المدرسة المغربية بفضل التقاء الرؤى والإرادات الوطنية ،والتعبئة الشاملة من أجل إنجاح مشاريع البرنامج الاستعجالي الذي يروم النهوض بالحياة المدرسية في كافة أوجهها.

كما دعت كاتبة الدولة خلال هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص عبد اللطيف المعزوز وزير التجارة الخارجية رئيس المجلس البلدي لمدينة صفرو، وعامل الإقليم ، إلى المزيد من التعبئة لمواجهة ظاهرة الهدر المدرسي ،وإلى جعل إلزامية التعليم واقعا ملموسا، معتبرة أن الرأسمال البشري هو رهان التنمية المستدامة وثروة الحاضر والمستقبل.

وفي هذا السياق، أكدت أن البرنامج الاستعجالي يروم بالأساس توسيع العرض التربوي، ومواجهة المعيقات السوسيو اقتصادية التي تحد من تمدرس أطفال الأسر ذوي الدخل المحدود، علاوة على الارتقاء بالنموذج البيداغوجي من خلال تحسين جودة التعليم وأنظمة التوجيه والتقويم والبحث التربوي.

وأبرزت العابدة أن البرنامج الاستعجالي اعتمد مقاربات جديدة تروم ترسيخ ثقافة الإشراك وتوسيع هوامش المبادرة والاستثمار الأمثل للكفاءات التربوية، مضيفة أن الإصلاح الذي يدعو إليه هذا البرنامج يرتكز على الحكامة الجيدة المبنية على التعاقد وثقافة المشروع، وعلى تأهيل الموارد البشرية، بما يخدم المدرسة والارتقاء بأدائها.

والجدير بالذكر أن العابدة حضرت خلال زياتها لمدينة صفرو افتتاح الملتقى الثقافي المنظم من طرف الجماعة الحضرية لمدينة صفرو بشراكة مع وزارة الثقافة وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

كما قامت بزيارات تفقدية إلى العديد من المؤسسات التعليمية، وأشرفت على تدشين ثلاث قاعات متعددة الوسائط بكل من مدينتي البهاليل وصفرو.

ويشار إلى أن هذه الزيارة التي قامت بها كاتبة الدولة لنيابة إقليم صفرو، تندرج في إطار سلسلة من الجولات إلى مختلف الجهات والأقاليم بهدف التواصل المباشر مع الفاعلين التربويين ومختلف الشركاء ،وتتبع التنزيل الميداني لمشاريع البرنامج الاستعجالي بالمؤسسات التعليمية.

ويسعى المهرجان الأول لجيل مدرسة النجاح بصفرو، الذي يتضمن مجموعة من التظاهرات الثقافية والبيداغوجية والفنية تنظم بالعديد من المؤسسات المدرسية بالإقليم طيلة شهري مارس وأبريل، إلى تثمين مواهب التلاميذ المؤسسات التعليمية بالقطاعين العام والخاص في جميع أنحاء إقليم صفرو.

كما يروم تطوير ثقافة الانفتاح وتبادل الأفكار وروح العمل الجماعي لدى هؤلاء التلاميذ، فضلا عن التفوق على الذات والبحث عن التميز

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.