لقاء مفتوح بمكناس مع الروائيين محمد الأشعري و عبد الكريم جويطي

مكناس سيتي
1٬038 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 1 أبريل 2017 - 2:05 مساءً
لقاء مفتوح بمكناس مع الروائيين محمد الأشعري و عبد الكريم جويطي

تنظم مندوبية وزارة الثقافة بتنسيق مع جمعية ” تفكير” لقاء مفتوحا مع الروائيين محمد الأشعري و عبد الكريم جويطي، يتم من خلاله توقيع عمليهما الروائيين “ثلاث ليال” و “المغاربة”، وذلك يوم الخميس 16 أبريل 2017م، إبتداء من الساعة الخامسة مساء بالمركب الثقافي محمد المنوني بمكناس .

و سبق للشاعر والروائي ووزير الثقافة المغربي الأسبق محمد الأشعري، أن كشف من خلال قراءته التحليلية والنقدية لرواية «المغاربة» للروائي عبد الكريم الجويطي، عن تفاصيل دقيقة وجوانب تستحضر التشخيص السوسيولوجي والأنثربولوجي والتاريخي، وتعاقب الأزمنة وصراع الأجيال ومسألة الهوية والثابت والمتحول في صيرورة الوقائع والشخوص، وغيرها من التقييمات التي جعلت من الرواية عنصر تشويق وإثارة، للوقوف على جوانب مهمة من تاريخ المغاربة.
وأكد الأشعري غير ما مرة أن هذا النص الجديد محكم البناء ومتعدد الأبعاد في شخصياته وعوالمه ولغته، جاء بعد سنوات من صدور رواية «كتيبة الخراب» للكاتب الجويطي، ليضيف إلى المتن الروائي المغربي تجربة ثرية ناضجة وممتعة، تستند إلى رؤية فنية عميقة، وإلى جهد صبور في تشييد معرفة دقيقة بالتاريخ والمجال، وضعها المؤلف رهن إشارة كتابة تجمع بين الحكي والتأمل والغنائية والتحليل السوسيولوجي، بدون أن تتنازل عن توترها الذي يجعل الكاتب طرفا في كل تفاصيل الرواية.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.