مجلس جهة مكناس تافيلالت يصادق على ميزانية 2013

مكناس سيتي
524 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 2:29 مساءً
مجلس جهة مكناس تافيلالت يصادق على ميزانية 2013

مكناس سيتي: مكناس في 08 أكتوبر 2012، صادق مجلس جهة مكناس تافيلالت٬ يوم الجمعة  الماضي٬ خلال دورته العادية لشهر شتنبر الجاري٬ على ميزانية سنة 2013 التي بلغت 63 مليون و500 ألف درهم.

كما صادق المجلس٬ خلال هذا اللقاء٬ الذي انعقد بحضور والي جهة مكناس تافيلالت السيد أحمد موساوي وعاملي إقليمي إفران وميدلت السيدين جلول صمصم وعلي خليل وكذا الكتاب العامين لعمالات أقاليم الحاجب وخنيفرة والرشيدية٬ على برمجة الفائض التقديري لميزانية 2013 الذي يبلغ 26 مليون و956 ألف و500 درهم من أجل إنجاز مشاريع تهم حاجيات التسيير العادي للمجلس ومنها٬ على الخصوص٬ تأهيل قسم المصابين بحروق بمستشفى محمد الخامس.
كما سيتم توزيع الجزء المتبقي من هذا الفائض٬ والذي يقدر ب19 مليون درهم٬ على عمالات وأقاليم الجهة من أجل إنجاز مشاريع بها٬ حيث خصص مبلغ أربعة ملايين درهم لعمالة مكناس ومليوني درهم لعمالة إقليم الحاجب ومليوني درهم لعمالة إقليم إفران وثلاثة ملايين درهم لعمالة إقليم خنيفرة وأربعة ملايين درهم لعمالة إقليم ميدلت وأربعة ملايين درهم لعمالة إقليم الرشيدية.
وتمت المصادقة أيضا على تحويل اعتمادات في الجزء الأول من ميزانية 2012٬ والتي تقدر ب870 ألف درهم٬ وكذا على تحويل اعتمادات في الجزء الثاني من ميزانية 2012 والتي تقدر بأربعة ملايين و395 ألف و658 درهم٬ وذلك لإنجاز مشاريع تنموية بالجهة.
وتدارس أعضاء المجلس٬ خلال هذا اللقاء٬ وضعية مشروع متحف تراث الأطلس المتوسط بآزرو٬ وكذا أسباب تعثر أشغال إنجازه التي انطلقت منذ أكثر من عشر سنوات٬ مؤكدين على أهمية إنجاز هذا المشروع وإخراجه إلى حيز الوجود.
وقال عامل إقليم إفران السيد جلول صمصم٬ في هذا الإطار٬ إن من بين الصعوبات التي واجهت إنجاز هذا المشروع تتمثل في التمويل وكذا كبر مساحته التي تبلغ 4500 متر٬ مشيرا إلى أن نسبة إنجاز هذا المشروع بلغت 80 في المائة٬ ومبرزا أن هذه المتحف٬ الذي له بعد وطني٬ سيكون جاهزا قبل نهاية السنة المقبلة.
من جهة أخرى٬ صادق أعضاء المجلس على إبرام ثمان اتفاقيات شراكة وتعاون تهم مجال الصحة والفلاحة والسياحة والثقافة والبيئة.
وهكذا تمت المصادقة على إبرام اتفاقية شراكة تهم إحداث مركز لمعالجة والتكفل بالأشخاص المدمنين على التدخين والمخدرات بمكناس٬ وذلك بين مجلس الجهة والجماعة الحضرية لمكناس والمديرية الجهوية لوزارة الصحة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن.
ويهدف هذا المشروع٬ الذي رصد له مبلغ خمسة ملايين درهم٬ على الخصوص٬ التكفل بالأشخاص المدمنين على التدخين والمخدرات والتحسيس والوقاية من التعاطي للتدخين والمخدرات.
كما تمت المصادقة على إبرام اتفاقية لإحداث مقر دائم للصناع بمجمع الصناعة التقليدية بمكناس وذلك بين مجلس الجهة والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية وجمعية مستغلي مرافق مجمع الصناعة التقليدية بمكناس٬ والتي تروم التواصل وتبادل المعلومات وكذا التعريف بالمنتوجات الجهوية للصناعة التقليدية.
وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية بين مجلس الجهة وعمالة إقليم الرشيدية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي وجمعية قصر شرفت بحاج للثقافة والتنمية والتضامن وذلك من أجل إنجاز مشروع فلاحي تنموي بغابة قصر شرفت بحاج بجماعة السفلات بالريصاني.
كما تمت المصادقة على إبرام اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجمعية معرض الفرس تروم تمثيل الجهة في الدورة الخامسة لمعرض الفرس بالجديدة (17-21 أكتوبر المقبل)٬ وكذا على اتفاقية مع وكالة التنمية الاجتماعية والتي تهدف إلى وضع إطار للتعاون والشراكة بين الطرفين من أجل تدبير مساهمتهما في مشروع تنمية “مجال” بالجهة من خلال تثمين سلسلة الأعشاب الطبية والعطرية.
وصادق أعضاء المجلس على بروتوكول اتفاق بين مجلس الجهة والمكتب الوطني للكهرباء لإنجاز مشروع كهربة بعض الدواوير بالجماعة القروية تمحضيت بإقليم إفران٬ والذي رصد له مبلغ مليون و255 ألف درهم٬ منها 500 ألف درهم مساهمة من مجلس الجهة.
كما تمت المصادقة على إبرام اتفاقية تروم إنجاز مشروع تهيئة ساحة قصر المعاضيض بالجماعة القروية عرب الصباح زيز٬ وذلك بين مجلس الجهة والجماعة القروية والمديرية العامة للجماعات المحلية والمجلس الإقليمي للرشيدية٬ فيما تمت المصادقة أيضا على اتفاقية لدعم المجلس الجهوي للسياحة من أجل تنمية النشاط السياحي بالجهة وتقوية تسويق وجهتها السياحية.

مجلس جهة مكناس تافيلالت يصادق على ميزانية 2013
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.