مجيدة بنكيران تتسلح بالسينما الصامتة لاقتفاء "آثار" بقايا رجل

مكناس سيتي
147 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 ديسمبر 2017 - 6:21 مساءً
مجيدة بنكيران تتسلح بالسينما الصامتة لاقتفاء "آثار" بقايا رجل

افتتح النادي السينمائي الحقوقي موسمه الثالث، بتنظيم لقاء مفتوح مع الممثلة والمخرجة مجيدة بنكيران، وتوقيع الديوان الشعري “خربشات على جسد العشق” للشاعر صلاح بلوط.

اللقاء عرف تقديم “آثار”، وهو الفيلم الاحترافي الأول لمجيدة بنكيران، بعد حصولها على الماجستر في الدراسات السينمائية والسمعية البصرية، وقد قالت عنه إنّه مستوحى من قصة واقعية أثرت فيها.

الفيلم عرف مشاركة الممثل المغربي يوسف آيت منصور، الذي كان له حضور مميز، إضافة إلى الفنانة فاطمة بوجو.

مجيدة بنكيران تتسلح بالسينما الصامتة لاقتفاء "آثار" بقايا رجل

سيناريو هذا الفيلم القصير حمل أيضا توقيع مجيدة بنكيران، التي قالت إن “آثار” أو “بقايا رجل” عبارة عن فيلم تخييلي، تبلغ مدته 15 دقيقة، مشيرة إلى أنه جاء بعد إخراجها عدة أشرطة وثائقية، هي: “مولى كلام”، “تازة العمياء”، “همس الهامش”، “دار الدبغ”، “الهوس المفقود” و”عشيقة السينما”.

ويحكي الفيلم، حسب مخرجته وكاتبة السيناريو، “قصة رجل في الخمسينات من عمره، كان على علاقة بفتاة في سن المراهقة، ونتج عن العلاقة الجنسية حمل، فقرر التخلي عن حبيبته، لكن بعد مرور السنون، يجد نفسه وحيدا يعيش عذاب الضمير، ويتمنى العودة بالزمن إلى الوراء من أجل تصحيح أخطاء الماضي”.

“الأكل، المشي، النوم، الاستحمام، وقائع صامتة لحالات مفارقة لرجل مغربي يعيش حياة رتيبة بلا طعم، تنطقها الكاميرا المتتبعة لخطوات الشخصية الرئيسية، الذي لم يستطع التخلص من ظل المرأة والطفل”، تضيف بنكيران، التي قالت: “حاولت تقديم توازن بين الشخصيتين، دون تقديم صورة سوداوية عن الرجل لأني أؤمن بالمساواة بين الجنسين”.

مجيدة بنكيران تتسلح بالسينما الصامتة لاقتفاء "آثار" بقايا رجل

وأبرزت الفنانة المغربية أنّ الفيلم اعتمد لغة السينما الصامتة، وأنها اعتمدت فيه على الشعر والتشكيل، وقالت: “تعمدّت عدم شرح الأحداث والمواقف، واستخدمت الديكور للتعبير عن حالات الشخصية الرئيسية، الحاضرة في اللوحة التشكيلية، والسّاعة الحائطية، والحمام، والملهى، وغيرها من الفضاءات”، مبرزة أنّ اللغة السينمائية تغطي على غياب النص.

كما عرف اللقاء أيضا توقيع الديوان الشعري الأول لصلاح بلوط المعنون بـ”خربشات على جسد العشق”، وهو يتضمن 46 قصيدة، وقد تميز بحضور قوي لتيمة العشق والجسد، ويطرح عددا من القضايا من قبيل: جرح سوريا وهموم الوطن.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.