محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط تؤيد الحكم الابتدائي في قضية التوأم سمية وسلمى الأحمدي ببركان

مكناس سيتي
592 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 17 يوليو 2014 - 11:21 صباحًا
محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط تؤيد الحكم الابتدائي في قضية التوأم سمية وسلمى الأحمدي ببركان

الرباط/ وجدة البوابة: الرباط في 16 يوليوز 2014، أصدرت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، اليوم الأربعاء، حكما قضائيا يقضي بتأييد الحكم الابتدائي في قضية التوأمين سلمى وسمية (شعبة العلوم الفيزيائية نيابة بركان)، اللتين حرمتا من اجتياز الدورة الاستدراكية لامتحان البكالوريا دورة 2014، بتهمة “الغش”.

وكانت المحكمة الإدارية بوجدة، قد أصدرت حكما بإلغاء قرار المصالح الإدارية التابعة لوزارة التربية الوطنية بوجدة يقضي بإلغاء أوراق امتحان مادة الفلسفة بدعوى تشابه أجوبة التلميذتين التوأمين، قبل أن ترفض الأكاديمية الجهوية بالجهة الشرقية، تنفيذ قرار المحكمة.

ويأتي الحكم القضائي الجديد، بعدما أعلنت وزارة رشيد بلمختار، في وقت سابق أنها ستستأنف الحكم القضائي الصادر لصالح “سلمى وسمية” في قضية الغش، مؤكدة في بلاغ لها أنه لا يمكن لأي كان تغيير أو إلغاء قرارات لجن التصحيح ولجن البت في حالات الغش.

ومع  صدور  هذا الحكم ما على الأكاديمية او  وزارة التربية  الوطنية الا تأخذ بيد القضاء وتسلم شهادة الباكالوريا  للتلميذتين سلمى وسمية  .

استنادا  لما جاء  على لسان وزير  التربة  الوطنية السيد رشيد بلمختار حين اكد  في جلسة  عمومية انه لا يطعن في  شرعية المحكمة ولكن هو  ينتظر  الحكم النهائي .

مراد زيبوح، محامي سمية وسلمى، قال في تصريح لوسائل الاعلام، إن محكمة الاستئناف بالرباط اعتبرت أن القرار الإداري الأول كان صائبا، وأن دفوعات وزارة التربية الوطنية، التي طعنت في القرار وقررت استئنافه، “لم تكن موفقة.. وبالتالي قررت المحكمة تأييد إيقاف تنفيذ قرار لجنة الوزارة القاضي بترسيب التوأم.. إلى حين البت في الموضوع”.

إلغاء قرار الترسيب سيتيح، حسب زيبوح، سحب شواهد البكالوريا للتوأم وأيضا شواهد النجاح، من أجل السماح لهما باجتياز مباريات ولوج المدارس العليا والمعاهد والكليات، إضافة إلى إرجاع نقطة الفلسلفة، التي كانت مثار اتهام للتوأم بالغش في دورة يونيو 2014 من امتحانات البكالوريا.

فهنيئا لسلمى وسمية الاحمدي وشكر خاص لكل من ساهم  في هذه  القضية حتى  ولو  بكلمة خير …

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.