محمد خصيف: النقد الفني

مكناس سيتي
858 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 8:15 مساءً
محمد خصيف: النقد الفني

مكناس سيتي

 محمد خصيف

النقاد دائما يقتاتون على فتات الفنان، افكارهم اراؤهم ورؤاهم الفنية والجمالية، وعددمنهم لم تقم لهم قائمة لولا حوارات مع الفنانين ولولا ماكتبه هؤلاء على. تجاربهم وبياناتهم التي شرحوا فيها خططهم. الفنان يعبر كتابة من داخل الدائرة اما الناقد فهو مهما كانت كتاباته اكثر من جيدة فهو يبقى خارج الدائرة، خصوصا اذا كان لايمارس التشكيلي، لايخلط الالوان والمواد لايجيد القبض على الباليت، فهو لايعيش المعاناة الوجدانية التي يعيشها الفنان ليل نهار، الذي يقطع نومه احيانا لان فكرة لوحة او منحوتة تصورت في ذهةه وايقظته، فينفض عنه الغطاء ويتوجه الى مشغله ليجسد تلك الصورة التي ازعجته والناس نيام. حقيقة ان الكاتب ربما يعيش في بعض الاحيان نفس المعاناة، اذا كان صادقا مع نفسه وكتاباته، لايسعى وراء الاسترزاق . الفنان حينما يكتب عن تجربته تكون اللغة المافوقية metalangage التي يعبر بها تعكس بصدق وعن قرب ما عبر عنه بلغة الفن، اما الناقد، غير الممارس فله لغة واحدة يترجم بها ما يختلج افكاره، فهو لايعيش الازدواجية المقلقة التي يعبر عنها الفنان بلغة ثانية. وكم مرة يصعب على الفنان ان يتكلم عن اعماله.

محمد خصيف: النقد الفني

النقد الفني محمد خصيف

محمد خصيف: النقد الفني

النقد الفني محمد خصيف

 

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.