مدينة مكناس و بماذا تشتهر

مكناس سيتي
902 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 31 مارس 2017 - 12:17 مساءً
مدينة مكناس و بماذا تشتهر

مدينة مكناس هي إحدى مدن دولة المغرب العربي والتي بناها المولى إسماعيل لتكون عاصمة لمملكته ، وهذه المدينة تقع في الشمال أي أنها على بعد 140 كم من العاصمة المغربية الحالية .

عدد سكان مدينة مكناس ؟

تضم مدينة مكناس عدد كبير من السكان ، حيث أن التعداد السكاني لمدينة مكناس يبلغ حوالي مليون نسمة ، كما ان مساحتها كبيرة نوعاً ما ، ولكن ما تتميز به عن باقي مدن المغرب أنها تمتاز بتنوع تضاريسي رائع جداً ، حيث أنها تحتوي على السهول والوديان والجبال وغيرها .

تقسيم مدينة مكناس ؟

كما أن مدينة مكناس مقسمة إلى قسمين وهما المدينة الجديدة والمدينة القديمة ، وتعتبر مكناس ملقتى التجار والقوافل التجارية لذلك فهي تمتاز بأن عائداتها كبيرة جداً وذلك من خلال زيارة التجار لها وإنفاق الأموال فيها على المأكل والمسكن ، وهذا الأمر أعطاها أهمية أكثر من باقي المدن المجاورة لها . كان الهدف من بناء المولى إساعيل لدينة مكناس هو جعلها من أكبر العواصم وأفضلها من أجل أن تدخل في منافسة كبيرة مع باقي العواصم العربية والغربية ، كما أن المؤرخون وصفوها بانها فرساي المغرب ، وذلك بمقارنتها بفرساي الملك لويس ، وأصبحت مقصد العديد من السياح من أجل السياحة والاستجمام .

الأماكن التي يقصدها السياح ؟

يقصد السياح مدينة مكناس من أجل مشاهدة الأماكن الأثرية الموجودة فيها ، والتي من أهمها باب الخميس ، وباب المنصور ، وقصر المنصور ، كما أن بها الدار البيضاء ، وساحة الهديم والكثير من الأبراج العالية التي ترمز إلى العراقة والأصالة . كما أن بها العديد من الجوامع العريقة والتي تتميز بالزخارف المآذن الجميلة ، والنقوش الرائعة ، كما أن هذه المدينة مسجلة لدى منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي .

تراث المدينة ؟

كما أن تراث وحضارة مدينة مكناس بقي كما هو ، فلم يتعرض للتغيير أو التأثير من أي من العوامل المحيطة بها ، فقد مر عليها العديد من المؤثرات والتي من أهمها الاحتلال الفرنسي ، ولكن بقي الطابع الغالب لمدينة مكناس هو الطابع الاسلامي ،كما أنها اليوم لها أهمية عسكرية كبيرة بسبب وقوعها تحت الاحتلال الفرنسي ، الأمر الذي أكسبها القوة بالدرجة الأولى .

ما هي مآثر مدينة مكناس الأكثر شهرة ؟

من أكثر الأماكن الأثرية التي أثارت جدلاً كبيراً بين السياح هي القصر المنصوري الضخم ، حيث أن جدرانه كلها مغطاة بالفسيفساء ، كما أنه يحتوي على العديد من النقوش والرسومات التي تظهر الكثير من الأحداث التاريخية ، كما أن بها أضرحة الكثير من الموالي ، ومنهم المولى إسماعيل وسيدي عثمان .

والمدينة محاظة من الخارج بأسوار وأبرامج كبيرة ، مما أعطاها جمالاً من نوع أخر ، عند الوقوف على منطقة عالية من أجل الاستجمام .

بماذا تشتهر مكناس؟

كما أنها تشتهر بالمحصولات الزراعية الكثيرة ، حيث أنها تحتوي على الكثير من الحقول والأماكن الزراعية ، وتشتهر بزراعة الفواكه والخضار بجميع أنواعها ، وأصنافها .

مدينة مكناس و بماذا تشتهر

خريطة مدينة مكناس ؟


مدينة مكناس و بماذا تشتهر

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.