مراكش: رفع الستار عن الدورة الخامسة لفنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ”

مكناس سيتي
357 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 9 يونيو 2011 - 9:37 صباحًا
مراكش: رفع الستار عن الدورة الخامسة لفنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ”

وجدة البوابة : وجدة – مراكش -09-06-2011- انطلقت ،أمس الاربعاء، بمدينة مراكش فعاليات الدورة الخامسة لفنون الشارع بالفضاءات العمومية “أوال ناغ 2011” بتنظيم مسيرة كبرى للفنانين المشاركين في اتجاه قصر المؤتمرات وذلك انطلاقا من ساحة جامع الفنا..وخلال هذا الحفل، الذي تتبعه جمهور غفير اصطف على جنبات الطرقات ، استطاع هؤلاء الفنانون الذين يمثلون مختلف الجنسيات تحت إيقاعات الساكسوفون والطبول…، أن يضفوا على المدينة الحمراء أجواء فرجة عارمة نالت إعجاب المتتبعين مغاربة وأجانب.

ولقد استطاع زوار المدينة من مختلف الجنسيات، المتعطشين لاكتشاف الفن والموسيقى بمختلف أشكالها، من اقتسام فقرات فنية فريدة مع هؤلاء الفنانين الذين تحدوهم الرغبة في إظهار أن الفن والموسيقى يمكن أن يشكلا اسلوبا ناجعا لتقريب الثقافات والشعوب.

وبالمعهد الثقافي الفرنسي بمراكش، تتبع الجمهور حفل لفرقة “شوف أو شوف” لمخرجه زيميرمان وبيروت من تقديم مجموعة بهلوانية من طنجة.

وحسب المنظمين فإن الهدف من مهرجان”أوال ناغ”، التي تعني بالأمازيغية “كلامنا”، المنظم من قبل المجموعتين الفنيتين “ومضات القمر”و”حبات الشمس” الى غاية 12 يونيو الجاري بكل من مراكش وتاحناوت بإقليم الحوز، هو الانفتاح على الفنون العالمية، وخلق الفرص لتمكين الفنانين من مختلف الجنسيات من التلاقي وتثمين التنوع والتمازج الفني بين الثقافات الإفريقية وشمال وجنوب البحر الابيض المتوسط وخلق جسر للتبادل جنوب-جنوب من خلال دعم الابداع الافريقي والمتوسطي المعاصر.

وأضافوا أن هذه اللقاءات الفنية تروم كذلك الجمع بين فنون الشارع الأوروبية والمحلية والإفريقية والمتوسطية، وإعادة الاعتبار إلى مختلف أشكال الفرجة التقليدية المنتشرة في الساحات والفضاءات العمومية مثل “فن الحلقة” المعروف في المغرب، وبشكل خاص في ساحة جامع الفنا.

ويشارك في هذا المهرجان،ثلة من الفنانين يمثلون دول المغرب وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وبوكينا فاسو والطوغو.

وسينشط هذه التظاهرة، على مدى خمسة أيام، فرق من السيرك والأكروباسي والحكواتيين والراقصين، سيقدمون عروضهم في ساحات مدينة مراكش وتاحناوت وتامصلوحت وأيت أورير وأغمات، من بينهم فرقة “شوف أو شوف”من طنجة، التي سبق أن افتتحت الدورة الثانية لهذه التظاهرة، و”مسرح الرحل”، و”سيرك شمسي”، الذي افتتح الدورة الأولى للمهرجان، بالإضافة إلى فرق أجنبية .

وبالمناسبة تمت برمجة ثمانية عروض عامة، يحمل كل عرض منها تيمة معينة، منها عرض للحلقة والفنون البصرية وآخر للفنون الإفريقية، وعرض لفنون الشارع الإسبانية والإيطالية، بالإضافة إلى عرض يجسد مختلف الفنون المغربية.

كما ستتميز هذه الدورة بعقد شراكة مع مهرجان الضحك بمراكش، الذي يشرف عليه الفكاهي المغربي الفرنسي جمال الدبوز، ويشارك فيه عدد من الفكاهيين المغاربة والفرنسيين، منهم حسن الفذ وفلورانس فوريستي وعبد القادر السيكتور.

وسترافق العروض الفكاهية لمهرجان مراكش للضحك، الذي سيقام بالتزامن مع “أوال ناغ” ما بين 8 و12 يونيو المقبل، فقرات فنية للسيرك والرقص والحلقة في الشوارع والفضاءات العامة بمدينة مراكش.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.