مستشارو ومفتشو التوجيه والتخطيط التربوي يحملون الوزير الوفا نتائج سياسته التي تدمر الإطار

مكناس سيتي
1٬107 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 مايو 2013 - 1:49 مساءً
مستشارو ومفتشو التوجيه والتخطيط التربوي يحملون الوزير الوفا نتائج سياسته التي تدمر الإطار

مكناس سيتي: مكناس في 25 ماي 2013، بعد تحضيرات وتنسيق عقد يوم الخميس 23 ماي 2013 جمع عام للمفتشين والمستشارين المتدربين في التوجيه والتخطيط التربوي بمركزه بحي الرياض بالرباط ، للخروج بلجان ونتائج و قرارت نضالية عملية قد تعيد الشرعية للإطار الذي يبدو أن الوزير الوفا يريد الإجهاز عليه .

لقد أضحى مركز التوجيه والتخطيط التربوي مصدرا لتكوين و تخريج كفاءات هامة في ميدان التخطيط و التوجيه ، لكن يبدو أن هناك سياسة لقبر هذا التاريخ و إعدامه ، نتيجة مرسوم نشر بالجريدة الرسمية يتيح لحاملي الماستر الولوج كأطر للتوجيه والتخطيط دون تكوين على غرار خريجي المركز ، ما يعد مساسا خطيرا بجودة التعلمات ، و ما نصت عليه المواثيق من ضرورة التكوين ، و تعطيل التوظيف المباشر.  لذلك قرر مستشارو و مفتشو القطاع خوض برنامج نضالي ابتدأ بوقفة قوية أمام المركز ليمر إلى وقفة احتجاجية مرتقبة يوم الخميس القادم مع تلويح بمقاطعة الامتحانات ، و تكريس مقاربة التغطية الإعلامية الواسعة ضد سياسة الوفا الغامضة ، التي تهدف إلى إقبار استفادة التلميذ المغربي من جودة و واقعية التوجيه المدرسي ، الذي يعتبر مركزيا في نجاح مسار التلميذ في حياته المدرسية و المهنية والاجتماعية ، لما يملكه المستشار في التوجيه والتخطيط من قدرات وكفايات في علوم النفس و الإحصاء و الديمغرافية و إجراء الروائز و التواصل و النظريات التربوية والبيداغوجية  المختلفة ، التي بدوره سيوصلها للتلميذ ويشاركه فيها حتى يكتسبها و يستعملها في تعاملاته التربوية والمهنية ، و التي دأب على اكتسابها وتثبيتها و تحيينها لمدة سنتين كاملتين ، احتك فيها بالواقع التلمذي و المدرسي والمهني بالمغرب ، ما جعل تكوينه على يد أطر  كفأة يؤهله للعب دور محوري في عمليات التوجيه و الإعلام وتزويد التلميذ بما يناسبه من معلومات ، وأن يكون فاعلا مركزيا يتصدر مختلف المصالح والقرارات التي تروم إصلاح  نظام التعليم بالمغرب . فدور المستشار في التوجيه ليس سطحيا ، لأنه يعالج بطرق حديثة وعلمية عمليات توجيه التلاميذ و عوائق تحصيلهم الدراسي المحتملة و طرق ولوج سوق الشغل ، وتأهيل التلاميذ النفسي والتواصلي لمجابهة الواقع . وهذا كله بعيد كل البعد عن قرارات الوفا الارتجالية التي تروم إلى التعيين المباشر في أسلاك استراتيجية لتفريغ قطاع التعليم مما بقي فيه من  جودة التعلمات و تمرير كفايات هامة للتلاميذ وقوفا عند مرامي جودة التعليم وتحديثه وعصرنته و ربطه بالمناهج والقياسات العلمية الناجعة.

وقد خرج الجمع  العام بتكوين لجنة متدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي، التي أصدرت البيان التاريخي التالي

بيان للرأي العام الوطني    الرباط في   23/05/2013

في ظل غياب تصور استراتيجي لدى وزارة التربية الوطنية لمجال التربية عموما و للتوجيه والتخطيط التربوي، و في ظل تماديها في ضرب منظومة التوجيه و التخطيط التربوي، انطلاقا من النظام الأساسي لسنة 2003 ،و مرورا بالمرسوم الحكومي رقم 2.11.623 لسنة 2011، ووصولا إلى الإجهاز التام على هيئة التوجيه و التخطيط التربوي، من خلال:

   1-  مضمون المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية 2013/2014 و الذي لم يتطرق في سابقة من نوعها إلى مباريات ولوج أسلاك مركز التوجيه و التخطيط التربوي، وكذا تنظيم امتحانات التخرج منه ،هذا المركز الذي يعتبر مكتسبا وطنيا و مرجعا دوليا على مستوى القارة الافريقية و العالم العربي في مجالي التوجيه و التخطيط التربوي.

  2- و القرار رقم 1328.13 الصادر بتاريخ 13 مارس 2013 ، و الذي يؤسس لأول مرة لإمكانية ولوج إطار مستشار في التوجيه أو التخطيط التربوي عبر مقابلة شفوية دون تكوين أساس علمي و مهني بمركز التوجيه والتخطيط بالرباط.    إن تفعيل مقتضيات النصوص التنظيمية المذكورة أعلاه يضرب في العمق مصداقية التكوين و مهنية أطر التوجيه والتخطيط التربوي وحقهم في الترقية و التطور المهني، وتجهز على جودة الخدمة التربوية المقدمة لأبناء المغاربة خصوصا في مجالي التخطيط والتوجيه التربوي.    إن متدربي مركز التوجيه و التخطيط التربوي و في سياق الاحتقان الذي يعيشه أطر التوجيه و التخطيط التربوي وطنيا على ضوء هذه المستجدات فإنهم :

– يحملون وزير التربية الوطنية ، المسؤولية التاريخية في الإجهاز على منظومتي التوجيه و التخطيط التربوي ببلادنا.

– يرفضون الاستهداف الممنهج لمركز التوجيه و التخطيط التربوي الذي يعتبر معلمة علمية و تربوية رائدة عربيا وإفريقيا و دوليا ،معترف بها من طرف المنظمات العالمية و في مقدمتها اليونيسكو.

– ينددون بسلسلة القرارات الانفرادية المجحفة و غير المحسوبة النتائج.

– يطالبون بالإلغاء الفوري لمقتضيات القرارات التي تمس هوية و مهنية أطر التوجيه و التخطيط التربوي.

– يطالبون وزير التربية الوطنية بإشراك جميع الفاعلين و المهتمين بالميدان لتنظيم مجالي التوجيه و التخطيط التربوي.

– يهيبون بكافة أطر التوجيه و التخطيط التربوي عموما، و بمتدربي المركز خصوصا بالتكتل و الاستعداد للنضال و الدفاع عن هويتهم و إطارهم المهني.

– يوجهون نداء لكافة الهيئات المدنية، من منظمات نقابية و حقوقية و مهنية وسياسية للتضامن و دعم كافة الأشكال و الصيغ النضالية الكفيلة بمواجهة القرارات و المخططات التي تهدف إلى المساس بهيئة ومركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط و نثمن جميع المبادرات ذات الصلة.

ندعو كافة المتدربين إلى النزول بقوة في الوقفة الاحتجاجية المقرر تنظيمها أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم الخميس 30ماي 2013على الساعة العاشرة صباحا.

مستشارو ومفتشو التوجيه والتخطيط التربوي يحملون الوزير الوفا نتائج سياسته التي تدمر الإطار

مستشارو ومفتشو التوجيه والتخطيط التربوي يحملون الوزير الوفا نتائج سياسته التي تدمر الإطار

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مكناس سيتي :: الجريدة الرسمية لمدينة مكناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.